Ad will close in seconds

Skip Ad
شهي ومفيد

عصائر الفاكهة و الخضروات لبرنامج غذائي صحي

محيي الدين أحمد

الجمعة 13 مايو 2016

3
عصائر الفاكهة و الخضروات لبرنامج غذائي صحي

الخضروات والفواكه مصادر ممتازة للفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مثل الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والأنزيمات  وتقي من الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى ويوصي الأطباء والعلماء في الطب البديل مرضاهم بتناول كميات كبيرة من عصائر الفواكه والخضروات الطازجة والتي لم تمر بعمليات التصنيع، ويوصون باستهلاك ما لا يقل عن كوبين من العصائر الطازجة يومياً للحفاظ على الصحة.

هناك ثلاثة أنواع من المجموعات: العصائر الخضراء ، وعصائر الخضروات، وعصائر الفواكه. ويجب أن يتم عملها طازجة وأن يتم استهلاكها حال عصرها.

 

أولاً: العصائر الخضراء أو ما يعرف بالمشروبات الخضراء:

لأن هذه العصائر صنعت من مختلف الخضر الخضراء، فإنها غنية بالمادة الخضراء والكلورفيل التي من المعروف أنها تساعد على تنقية الدم من السموم وبناء الكريات الدموية الحمراء وتساعد على التئام الجسم وتمد الجسم بالطاقة بسرعة هائلة.

تصنع العصائر الخضراء عادة من براعم نبات البرسيم الحجازي والقرنبيط والكرنب، والهندباء الخضراء ، والسبانخ وأوراق القمح. وحيث ان طعم العصائر الخضراء غير مستساغ عند بعض الناس فإنه يضاف له عصير التفاح والجزر الطازجين وبعض من المياه المقطرة بالبخار. وقد وجد أن عشب القمح مثلا له أهمية كبيرة في علاج السرطان وخصوصاً إذا تضمن ذلك العلاج بالإشعاع. خليط الشباب الدائم والذي يتكون من 5 حبات جزر متوسطة الحجم وأربعة أغصان بقدونس طازج، وملء اليد سبانخ وملء اليد كرنب السلطة، وحبة بنجر مشتملة على الأوراق، وفص ثوم مقشر. تغسل هذه المواد جيداً وتقشر الجزر والبنجر إذا كانت لم تزرع عضوياً. الكمية المطلوبة شربها من العصائر الخضراء هي ما بين 9-11 أونصة يومياً (الأونصة هي وحدة وزن تساوي 28.35 جراما).

 

ثانياً: عصائر الخضروات الطازجة:

من أهمها اللفت والقرنبيط والخيار والجزر والكرفس والكرنب والبنجر والبقدونس والرجلة والبطاطس والسبانخ وعصير أوراق القمح الخضراء الغضة. وعصير الجزر الذي يعتبرأكثر العصائر انتشاراً نظراً لغناه بمادة البيتاكاروتين التي تعتبر أصل فيتامين أ الذي يساعد في مهاجمة السرطان. وعصير الجزرعظيم في الخلط بغيره من الخضروات نظرا لحلاوة طعمه. الخضروات ذات الرائحة النفاذة مثل البقدونس والبصل والثوم واللفت الأصفر واللفت العادي والكرفس والبروكلي يجب استخدامها بكميات قليلة فقط. يعتبر الثوم من الإضافات الجيدة و يجب أن ينقع في الخل لمدة دقيقة واحدة ويضاف فص واحد لكل كوبين من العصير. وللحصول على عصير مثالي استخدم في العصر خضروات مختلفة.

ومن أهم عصائر الخضروات ما يلي:

1-       عصير البطاطس النيئة حيث يؤخذ رطل من البطاطس وحبة جزر وحوالي ربع كوب من الماء المقطر بالبخار. قم بغسل البطاطس والجزر ثم قطع البطاطس والجزر ثم أضف الماء المقطر بالبخار واعصرهم. هذا النوع من العصير يمد الجسم بمعدن البوتاسيوم الهام للجسم.

 

2-       عصير القرنبيط: يؤخذ ربع قرنبيطة كبيرة أو نصف قرنبيطة صغيرة ، وحبة تفاح أو حبتا جزر متوسطة الحجم وربع كوب ماء مقطر أغسل القرنبيط والتفاح أو الجزر غسلاً جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة ويضاف لها الماء وتعصر. هذا العصير يفيد في علاج قروح المعدة والاثنا عشر والقولون.

 

3-       عصير الطماطم: شراب لذيذ رخيص الثمن ويحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية.ويفضل اضافة الليمون لعصير الطماطم لأنه يحفظ لعصير الطماطم ثروته من فيتامين "ج".كما أنه من الممكن اضافة ماء ورد أو أوراق الريحان.

ثالثا: عصائر الفاكهة الطازجة:

تحتوي هذه العصائر على نسبة كبيرة من الألياف، فتعطي الاحساس بالشبع وتساعد في التخلص من السمنة وتقاوم حدوث الامساك.

1-       عصير الكيوي و الأناناس: إن تناول عصير الكيوي والأناناس يومياً لمدة 15 يوماً يساعد الجسم على فقدان الوزن بشكل ملحوظ  مع الالتزام بالتمارين الرياضية ونظام غذائي صحي.

2-       عصير الجريب فروت : أشهر فاكهة يتردد اسمها في أوساط التخسيس وعلاج الكرش، وتقلل الشهية لتناول الحلويات و النشويات.

3-       عصير الزعتر و الكيوي:  اغلي زعتر في الماء مع نصف كوب من الفواكه الحارقة للدهون مثل الكيوي، كوباً في الصباح وكوباً قبل النوم و ستبدئي في خسارة الوزن.

4-       عصير التفاح: يقلل الكوليسترول و يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويقلل من الجلوكوز بالدم.

ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات

    قد يعجبك أيضاً

    خطر منظفات البيوت

    عبدالرحمن يسري

    مطبخ للرجال فقط!

    عبدالرحمن يسري

    الكذب لدى الأطفال

    عبد الرحمن يسري