"

طرق لزيادة تركيز طفلكِ أثناء الدراسة

عبد الرحمن يسري

لصحتك وصحة أسرتك

طرق لزيادة تركيز طفلكِ أثناء الدراسة


هل يواجه طفلك صعوبة في التركيز مع أي شيء؟ حسنًا، هذا عرض طبيعي عند كل الأطفال

لكن رغم انه شيئٌ طبيعي عند الأطفال إلا أنه يؤثر بشكل كبير على الدراسة مما يحدث مشكلة كبيرة أثناء الفترة الدراسية.

ومع بداية دخول المدارس هذا العام ستواجهين نفس المشكلة التي تواجهها كل عام؛ وهي كيف زيادة تركيزهم لمواكبة سرعة أداء المدرسة أو السنة الدراسية في العموم.

لذا فتافيت ستساعدك في هذه بتقديم بضعة نصائح من شأنها أن تقلل من صعوبة هذه الفترة، فلنتعرف عليها…


1- التبسيط يساعد على الهضم!


العقل مثل المعدة، إذا حدث وكان لا يشترك في أي أنشطة مرهقة نسبيًا له ثم فجأة بدأ في إجراء عمليات حسابية و روتين يومي لم يكن معتاد عليه سيبدأ في العمل ببطء وقلة تركيز وكسل رهيب كما أنه سيكون من الصعب عليه التحول من حالة الاسترخاء إلى حالة التأهب والاستعداد في فترة قليلة، لذا عليكِ تقسيم كل أنواع الفروض المدرسية إلى قطع يتم إنجازها عبر الوقت!


2- إحذري، مشتت للانتباه على بُعد خطوتين!


إلا إذا كانوا منخرطون في شيء يحبوه بالفعل وممتع بالنسبة لهم؛ الأطفال لا يمكنهم التركيز في أي شيء لمدة تتعدى ال10 دقائق، لذا عند المذاكرة يجب الحرص على إزالة كل المشتتات التي تتواجد في الغرفة، بداية من التلفاز والجوال إلى اختيار ألوان ورسومات الغرفة نفسها!


3- الروتين!


قد يبدو الأمر ممل، لكنه في الحقيقة له تأثير كبير على الطفل من الناحية النفسية؛ تخصيص ساعة معينة كل يوم لعمل الفروض المنزلية يجعل من هذه المهمة عادة مألوفة و ليست مجرد شيء يجب القيام به والتخلص منه.


4- الرياضة


بجانب انها مفيدة لصحة أجسامهم بالطبع، الرياضة تعتبر من أقوى الأشياء التي تساعد الطفل على التركيز.

5- أهداف صغيرة

تخصيص وقت معين لإنجاز جزءًا من الواجب المدرسي يعطي دفعة تركيز طفلك أثناء المذاكرة فمثلاً خصصي 20 دقيقة لحفظ هذا الدرس و10 دقائق لحل التدريبات عليه وهكذا.


6- الراحة

وأخيرًا الراحة، الشيء الأساسي الذي بدونه ينهار كل ما فعلتيه، فيجب على طفلك أخذ وقت نومه الكافي للقيام بمهام اليوم الجديد.


فتافيت تتمنى كل النجاح والتفوق لكِ ولعائلتكِ.


المزيد من النصائح