"

ماهي فوائد الفول، الوجبة النباتية الأقوى

شيماء المقدم

فول

ماهي فوائد الفول، الوجبة النباتية الأقوى


على مدار شهر نتناول موضوعات ووصفات تخص الفول كوجبة نباتية يومية يجب الاهتمام بها، فيجب أن نتحدث عنه لإعطائه حقه اكثر من ذلك، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


يتناول غالبيتنا الفول على وجبة الإفطار أو على السحور في رمضان فقط، لكن يجهل بعضنا الفوائد الصحية التى تعود للجسم بعد تناوله، الفول هو أحد ال يحتوى على العناصر الغذائية الصحية مثل البروتين والدهون التى تجعله مفيد لأمراض القلب ولفقدان الوزن وغيرها من فوائد الصحية وهى :


1-فوائده لمرضى السكر

بالرغم من احتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون والألياف يحتوى الفول على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لديه مؤشر منخفض جداً نسبة السكر فى الدم، وهو مقياس لمدى سرعة الكربوهيدرات دخول مجرى الدم بعد وجبة الطعام وهذا يجعله مناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكرى.


2-فوائد الفول للحامل

*يحتوي الفول على كمّياتٍ كبيرةٍ من حمض الفوليك، والذي بدوره يمنع حدوث تشّوهات وعيوب خلقية، كما يقي الجنين من الإصابة بتشّوهات ٍفي الحبل الشّوكي، والدّماغ والجهاز العصبّي، ويحافظ على صحة الأم والجنين.

*يحمي الجنين من الإصابة بتشّوهاتٍ في القلب، أو ثقبٍ في الحلق، أو الشّفة الأرنبيّة.

*ينتج خلايا الدّم الحمراء، فيرفع قوّة الدّم، بالتالي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدّم، والذّي يسبّبه الحمل، كما يُنّظم مستوى الحديد في الدّم.

*يحد من أمراض القلب لدى الحامل والجنين.

*يعالج نقص نموّ الأجنّة، وانخفاض أوزانهم. لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من مركبات الفايتوستروجينات يقي الحامل من الاكتئاب.

*تناوله في الأشهر الأولى من الحمل يقلّل احتمالية ولادة طفلٍ مصابٍ بالتوحد.

*يُحفّز الفول النّمو السّليم للجنين، ويُجنّبه الكثير من المشاكل الصحية.

*يحمي الأم الحامل من الإصابة بعيوبٍ في الأنابيب العصّبية.


العناصر الغذائية في الفول:

*يُعتبر الفول مصدراً للمعادن، وخاصة النحاس، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على حامض الفوليك، والمنغنيز.

*يحتوي على العديد من الفيتامينات، كفيتامين B، وفيتامين A، وفيتامين K.

*يحتوي على نسب عالية من البروتينات والألياف الغذائية.

*يشتمل الفول على هرمون النمو، والذي يُطلق عليها هرمون النمو البشري، وهو يُساعد على تنشيط العضلات وإنعاشها بعد القيام بالتمرينات أو أي إجهاد، كما لا يحتوي الفول على أية دهون مُشبعة.


علاقة الفول بخمول الجسم:

تناول الفول وخمول الجسم يعتقد البعض أنّ تناول الفول يؤثر بشكل سلبي في حالة الإنسان العقلية بإصابته بنوع من الخمول، وهذا اعتقاد خاطئ، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أنّ المخ يرسل أعداداً كبيرة من المواد الكيميائية الحيوية للجسم بعد تناول الفول، وذلك ما يُسمى بالموصلات العصبية التي تُساعد على الشعور بالسعادة والنشاط؛ بسبب حصول الجسم على التغذية المتكاملة التي تُزوده بكل حاجاته، وينعكس ذلك تلقائيًا على مزاجه الذي يتحسن.

المزيد من النصائح