"

إليكِ جميع ما تحتاجين معرفته عن العسل، فوائده واستخداماته

دينا المجدوب

أخبار فتافيت

إليكِ جميع ما تحتاجين معرفته عن العسل، فوائده واستخداماته


يعد العسل من أهم العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان ، يتمّ إنتاجه عن طريق النحل من رحيق النباتات، ويحتوي العسل على أكثر من 200 مادة، ويتكوّن بشكل رئيسي من الماء، وسكر الفركتوز، والجلوكوز ، فقد عُرف منذ القدم بمدى فعاليته في علاج العديد من الأمراض والوقاية منها، كما يستخدم كغذاء أساسي للجسم ، و قد استخدمه الإنسان قديما في المبادلات التجارية نظرا لاهميته الكبيرة لمختلف الشعوب. 


و في هذه المقالة ستتعرفون على كل شئ عن العسل من انواعه و مكوناته و فوائده و استخدماته..


انواع العسل :

أن نوع الزهور والنباتات التي يتم امتصاص العسل منها يؤثر في نوع العسل، وينقسم العسل إلى عدة أنواع منها :


عسل الموالح : وهو العسل الذي يتم استخراجه من أزهار الحمضيات مثل أشجار الليمون و البرتقال ، يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة و لونه يميل الى الابيض ، و يستخدم لتقوية الذاكرة و تهدئة الاعصاب.


عسل السدر : يتم امتصاصة من شجرة السدر ، و تعتبر المين هي الموطن الاصلي له ، و يتميز بلونه الداكن و طعمه المميز و ارتفاع اسعاره.


عسل عباد الشمس : يستخرج من ازهار دوار الشمس ، يتميز بطعمه اللازع قليلا و لونه الاصفر الذهبي ، بالاضافة الى احتوائه على الكثير من المعادن المهمة للجسم.


عسل البرسيم : يستخلص من زهور البرسيم ، و لونه اصفر فاتح و له قدرة كبيرة على تنشيط الجسم و له فائدة كبيرة للجهاز الهضمي.


مكونات العسل :

يعتبر العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات و يتكون من :

18% من الماء، وكلما كانت نسبة الماء أقل تكون نوعيته أفضل.

الملعقة الكبيرة منه تمدنا ب 64 سعرة حرارية تقريبا.

مواد مضادة للبكتيريا.

معادن: مثل النحاس ،الكالسيوم، الفسفور،الحديد، المغنيسيوم ، الصوديوم والزنك.

الفيتامينات و بعض الاحماض الامينية.




فوائد العسل :

للعسل فوائد كبيرة لا يمكن حصرها ، فله أهمية كبيرة في العلاج للعديد من الأمراض، و قد احتل مكاناً هامّاً في الطب الشعبي، والعلاجات البديلة منذ قرون طويلة ، و اليكم بعض الفوائد الهامة للعسل :

خفض مستوى الدهون في الجسم : حيث يتم استخدامه كبديلا للسكر و المحليات المكررة والمصنعة- للوقاية من السمنة ، و يرجع ذلك لإحتوائه على ما يقارب السبعين بالمئة من كلٍ من الجلوكوز والفركتوز.ويمكن الاستفادة من هذه الميزة في خسارة الوزن.


 الوقاية من السرطانات : يحتوي العسل على الكثير من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية.


الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي : حيث أنه سريع الهضم ،و يعمل على تنشيط الأمعاء لتجنب خمولها، وتسهيل عمليّة الإخراج وتجنب الإصابة بالإمساك


كما يساعد في علاج عسر الهضم و الغاء الحموضة الزائدة في المعدة و يستخدم لعلاج قرحة المعدة و الاثنى عشر.


الوقاية من العديد من أمراض القلب والأوعية الدّموية :لاحتوائه على سكر الجلوكوز الذي يغذي عضلة القلب والشّرايين ، و يساهم في تنظيم عمل القلب.


يستخدم لعلاج الحروق و الجروح : يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين و الذي يساعد بدوره في علاج الجروح و التخفيف من ألمها و التخلص من اثرها وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو.

مفيد للبشرة و الجلد و العيون : يستخدم لعلاج الصدفية و حب الشباب لاحتوائه على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا ، و يساعد في ترطيب البشرة و الحفاظ على نعومتها ، كما يساهم في تخفيف جفاف الجلد ، كما يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية.

علاج فعال للسعال : حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة.

المساعدة على الاسترخاء، والتخلص من الأرق، وتسريع عملية النوم.

له اهمية كبيرة بالنسبة للاطفال : لوقايتهم من فقر الدم و تقوية مناعتهم كما يقيهم من الامراض التنفسية.


و اليكِ بعض الاستخدامات المفيدة للعسل :

يمكن استخدام العسل كبديل صحى عن السكر فى الكعك أو حتى لتحلية مشروباتك .

يمكنك استخدامه للتخفيف من الألم بدلا من استخدام المراهم الكيميائية عن طريق دهان القليل من العسل على موضع الحرق أو الجرح .

يمكنك أن تصنعي عجينة من أوراق الريحان و الكركم و العسل، ويكون ذلك بمثابة شراب للسعال يفيد في علاج الحلق ويهدئ الكحة.

إضافة ملعقتين من العسل لكوب من الماء الدافئ وشربهم في الصباح، يفيد فى تسريع عملية حرق الدهون.

استخدمي ملعقة من العسل لتدليك وجهك يوميا ودعيها على وجهك لمدة دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء ، و ذلك للحفاظ على نضارة و نعومة بشرتك.

المزيد من النصائح