"

أنواع الأسماك التي تؤكل والتي نتجنب أكلها

آية وهيب

نصائح وحيل

أنواع الأسماك التي تؤكل والتي نتجنب أكلها



للأسماك فوائد لا تعد ولا تحصى، فهي منشط طبيعي للذاكرة وتحارب الاكتئاب وتحسن الحالة المزاجية، كذلك يساعد التناول المنتظم للأسماك بمعدل مرة واحدة في الأسبوع على الوقاية من امراض القلب والتهابات العظام والمفاصل، إلى جانب ذلك فإن الأسماك هي مصدر أساسي للفسفور واليود المهمان لصحة الأسنان والدم والعظام، لكن على الرغم من كل هذه الفوائد الرائعة، إلا أنه ليس كل أنواع الأسماك مفيدة بنفس القدر، لهذا دعونا نتعرف على الأنواع المفيدة وتلك التي يفضل التقليل من تناولها.


الأسماك التي يفضل عدم الإكثار منها


السمك البلطي

هو النوع المفضل والأكثر تداولا في جميع أنحاء الوطن العربي والشرق الأوسط، وبالرغم من طعمه اللذيذ و تواجده بكثرة على السفرة العربية، إلا أنه من الأسماك التي لا يفضل الإكثار من تناولها وذلك لإحتوائه على نسبة قليلة جدا من الأوميجا3 ونسبة أكبر من أحماض أوميجا 6 الدهنية التي اذا زادت عن الحد المسموح به تتسبب في الامراض والالتهابات،كما أن السمك البلطي يتغذى على أي شيء فمن الممكن أن يتناول فضلات السمك أو أي شيء مسمم، لهذا ينصح بتنظيفه جيدا قبل التناول وتقديمه مشوي على أعلى درجة حرارة والابتعاد عن أكله مقلي.


سلمون المزارع

من الهام جدا التعرف على مصدر الأسماك قبل شراءها خاصة السلمون الذي يتربى في مزارع سميكة، لأن الكثير من المزارع تتعامل معه بطريقة خاطئة، حيث يتم استخدام طرق غير صحية في تخزينه وتعطيه مضادات حيوية وكل هذا يترسب في جسم السمك ويحولها إلى الزئبق الذي يعد من السموم ضارة بصحة الإنسان.


الكافيار أو بيض السمك

يعد الكافيار من المكونات القيمة جدا في المطبخ، فمن المعروف أن الكافيار أكلة الطبقة الأرستقراطية بسبب ندرته وغلو ثمنه، لكنه من الأكلات الممنوعة عن مرضى الكوليسترول لأنه يحتوي على نسبة كبيرة منه مما ينتج عن ذلك ارتفاع ضغط الدم والاملاح.


سمك أبو سيف

تتميز سمكة أبو سيف بمظهرها الغريب ففكها العلوي طويل وحاد مثل السيف، وربما يكون شكلها الغريب دافع للصيادين لصيدها وتجربة طعمها، لكن تحتوي هذه السمكة على نسبة عالية من الزئبق يجعل تناولها مسمم خاصة للنساء والأطفال.


سمك بنغاسيوس

هي من الأسماك العملاقة التي تعيش في فيتنام ودول شرق آسيا، وهي ذات طعم غني و لذيذ لذلك نجد عليها إقبال شديد في السعودية ودول الخليج، لكن كثرة استخدام المضادات الحيوية في تربية سمك البنغاسيوس أدى إلى رفع نسبة الزرنيخ فيها، ومن المعروف أن الزرنيخ من المواد السامة القاتلة للإنسان، هذا ما جعلها من الأسماء التي يجب توخي الحذر عند تناولها.


بعدما تعرفنا على الأسماك الضارة دعونا نتعرف على الأسماك المفيدة للصحة التي يفضل الإكثار من تناولها:


السردين

من الأسماك الأقل عرضة للتلوث لهذا سيكون من الجيد المواظبة على تناوله، حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمواد الغذائية الهامة مثل الكالسيوم وفيتامين B12 وبروتين ودهون مفيدة.


التونة

من الأسماك المفيدة المحببة للكثير وينصح بها لكل من يتبع حمية غذائية لتقليل الوزن، فهي تمد الجسم بالبروتين وفيتامين B12 وفيتامين B6 لهذا لابد من تناولها مرتين في الأسبوع إلى جانب أنواع البروتين الأخرى من دواجن ولحوم حمراء وخضروات.


الماكريل

من الأسماك الأساسية في المطبخ الهندي لما له من فوائد صحية عظيمة، فعادة مايقدم متبل بالملح والفلفل الأسود والليمون، وهو غني بفيتامين B6 و فيتامين D.


سمك الباكالاة

هو من الأسماك قليلة السعرات الحرارية مما يجعله عنصر ممتاز للحميات الغذائية، فهو يحتوي أيضا على نسبة عالية من البروتين و نسب مرتفعه من فيتامين B، و لتحقيق فائدة أكبر يمكن تناوله مع البقدونس والزيتون والليمون.


سمك البرش

سمك مفيد يحسن عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما يمد الجسم بالدهون والبروتين، كما انه يشترك مع باقي أنواع السمك الاخرى في إحتوائه على فيتامين B12.

المزيد من النصائح