"

أدوات مطبخيّة ليست فقط مجرد أدوات ولكن أعداء لكِ أيضًا

عبد الرحمن عامر

عائلتك

أدوات مطبخيّة ليست فقط مجرد أدوات ولكن أعداء لكِ أيضًا


تقومين بتنظيف يداكي بعد كل استخدام أو بعد كل استخدام لأي شيء في منزلك، تقومين بتنظيف الأسطح جيدًا، إذًا ماذا يوجد أيضًا في المطبخ سبب ذلك التلوث الذي أدى لذلك الألم في معدتك؟  


تلك الأدوات التي سنقوم بذكرها خطورتها تتخطى حتى الأطعمة الملوثة، تلك الأدوات هي عبارة عن مستعمرات ضخمة وخطرة للجراثيم والبكتريا الخطرة والمتطورة، قومي بالتحقق من تجديدها أولًا بأول.


1- إسفنجة المطبخ:

فعند إجراء دراسة استقصائية لجمع 1000 إسفنجة وفوطة مطبخ، كانت حوالي 10% منها تحتوي على السالمونيلا. حيث أنها تتعرض للبلل وتظل رطبة لفترة من الوقت، مما يساعد على نمو البكتيريا وتراكمها بشكل متزايد.


طريقة تنظيف إسفنجة المطبخ:

 قومي باستبدال فوط المطبخ كل اسبوع، كما توضع الإسفنجة بداخل غسالة الأطباق أو الميكرووف على حرارة عالية لمدة 30 ثانية.


2- حوض المطبخ:

تتراكم بكتيريا E.coli في حوض المطبخ أكثر من المرحاض. فالحوض هو بيئة ممتازة لنمو تلك الأنواع من البكتيريا نتيجة لتوافر الرطوبة بشكل دائم. كما تتغذى البكتيريا على بقايا الأطعمة الموجودة على الأطباق المتسخة.


طريقة تنظيف الحوض:

قومي بتنظيف حوض المطبخ باستخدام منتجات مطهرة مصنوعة خصيصا للمطابخ. الخل وعصير الليمون للقضاء على بعض أنواع البكتيريا، لكنها لا تستطيع القضاء على بعض مسببات الأمراض. كما أن منظمة حماية البيئة لا توصي باستخدامهم كبديل للمنظفات.


3- ألواح التقطيع:

قد تحتوي ألواح التقطيع على بكتيريا أكثر 200 مرة من الموجودة داخل المرحاض، نتيجة لتراكم البكتيريا المنقولة من اللحوم الحمراء النيئة. العديد من الأشخاص يكتفون بشطف لوح التقطيع بالماء والصابون، لكن بقايا الدجاج واللحوم النيئة قد تخلف السالمونيلا والكامبيلوباكتر، وهي أحد أهم الأسباب الأكثر شيوعا للأمراض التي تنقلها الأغذية، وفقا لمنظمة الغذاء والدواء.


طريقة تنظيف واستعمال ألواح التقطيع:

 يفضل استعمال لوح تقطيع محدد للحوم وأخر للخضروات، بحيث يمنع نقل الملوثات من اللحوم للخضروات. ويمكن تنظيف تلك الألواح باستعمال السوائل المطهرة أو بغسلها داخل غسالة الأطباق. كما يفضل استعمال ألواح التقطيع البلاستيكية، أو يمكن استخدام ألواح التقطيع الخشبية التي تحتوي على بعض العوامل المضادة للجراثيم.


4- الرفوف السفلى بالثلاجة:

الرفوف السفلية من الثلاجة هي الأكثر تلوثًا بالبكتيريا، نتيجة لزيادة نسبة الرطوبة وتكثيف النقط المتساقطة من الرفوف العلوية، حيث يقوم أغلب الأشخاص باستخدام تلك الرفوف لفك تجميد اللحوم.


كيفية تنظيف رفوف الثلاجة:

ينصح بمسح تلك الرفوف مرة كل أسبوع أو أسبوعين باستخدام مادة مطهرة. ولتجنب تناقل الجراثيم والبكتريا، توضع اللحوم النيئة على الرفوف السفلية بعيدا عن الأطعمة الأخرى.


5- طاولات المطبخ:

طاولات المطبخ تميل إلى أن تكون أكثر تلوثًا كونها قريبة من منطقة الحوض، كما تقوم ربة المنزل بمسحها دائما باستخدام فوط المطبخ أو الإسفنجة الملوثة ببكتيريا E.coli والعديد من أنواع البكتيريا الأخرى. كما تساعد الإسفنجة على انتشار البكتيريا على سطح الطاولة.


طريقة تنظيف طاولات المطبخ:

قومي بتنظيف سطح الطاولة باستعمال مادة مطهرة، ثم قومي بمسحها باستخدام المناديل الورقية. فالمناديل الورقية ممتازة لامتصاص الرطوبة والبكتيريا ثم يتم التخلص منها بعد ذلك.

المزيد من النصائح