"

كميات قليلة تزيد وزنك كميات كثيرة لن تؤثر في وزنك! ما هي تلك الأكلات العجيبة؟

عبد الرحمن عامر

صحة

كميات قليلة تزيد وزنك كميات كثيرة لن تؤثر في وزنك! ما هي تلك الأكلات العجيبة؟


أنا لم آكل الكثير من الطعام حتى يزيد وزني هكذا! كم مرَّة ذكرتي تلك الجملة؟ بالطبع الكثير، وهي حقيقيّة تمامًا فهناك الكثير من الأكلات التي وإن تناولتي منها القليل جدًا ستكسبين الكثير من الوزن.


تعرفي على أهم تلك الأكلات والتي تنتشر بشكل كبير ويتم تناولها دون معرفة نتائج تناولها الجيدة والغير جيدة.


1- أكلات تسبب زيادة سريعة في الوزن:

وإذا كنتِ تبحثين عن تقليل وزنك تجنبي تلك الأكلات.


عصائر الفواكه الطبيعيّة والمعلبة:

إذا كنتِ تعتقدين أنّ عصائر الفواكه خاصةً تلك المعلّبة منها صحيّة تمامًا ولا تؤثر على زيادة وزنك، فتقومي بشرب عصائر بكميات كبيرة بكل أريحية وتفاجئين بزيادة وزنك.

لكنّ في الحقيقة جميع العصائر غنيّة بالسّعرات الحراريّة المرتفعة جدًا وكذلك غنية جدًا بالسكريّات، أمّا إذا كانت عصائر معلبة فقومي بإضافة تأثير المواد الحافظة إلى السعرات الحرارية والسكريات، وتتراكم تلك العناصر جميعًا لتؤدي بكِ إلى زيادة الوزن بشكلٍ مفاجيء وسريع.


الحليب بالفواكه المُعلب:

وبغض النظر عن كمية المواد الحافظة التي بالطبع ستتسبب في زيادة وزنك فأيضًا يحتوي الحليب بنكهة الفواكه على اختلاف أنواعها كميّة كبيرة من السكريات أعلى من تلك الموجودة في الحليب العادي، وهذا ما يجعل استهلاكه يزيد من الوزن.

بالإضافة لكون تلك الفواكه ليست طبيعيّة إطلاقًا فبالتالي ليست صحية وستؤدي إلى زيادة الوزن

يمكنك استبدال الحليب بالفواكه بالحليب العادي قليل الدسم أو الخالي من الدسم تمامًا، ويمكنك أكل الفواكه بشكلٍ منفرد.


الشوكولاتة:

للشوكولاتة فوائد عديدة خاصةً فيما يتعلق بتحسين الحالة المزاجيّة، وهو ما يقودِك لتناولها بشكل أكبر وعشوائي، وهذا تحديدًا هو الخطر الأكبر، فتناولها بشكل كبير وعشوائي يقوم بأخذك إلى أوزان لا ترغبين فيها ويصعب التخلص منها وذلك لارتفاع نسبة السعرات الحرارية داخل الشوكولاتة.


رقائق البطاطس والمشروبات الغازيّة:

وحسب إحصائيات نشرتها منظمة الصحة العالميّة فإن رقائق وشرائح البطاطس المقليّة مع المشروبات الغازيّة هي تقع في مرتبة متقدمة جدًا في مسببات السِمنة حول العالم، يمكنك استبدالها بالمكسرات مثلًا عند بحثك عن ما يُتناول آثناء مشاهدة قناتك المفضلة.


2- أكلات لا تؤثر على الوزن مهما كانت كميتها:

تلك الأكلات إذا كنتِ تبحثين عن زيادة وزنك فلن تساعدك إطلاقًا، أمّا إذا كنتِ تبحثين عن التخلص من الوزن الزائد فهي الأنسب على الإطلاق.


المكسرات بجميع أنواعها:

- وبناءً على دراسة أجريت أخيرًا، بمراقبة النظام الغذائي والوجبات الغذائية على 8.865 فرد سواء من الرجال والنساء لمدة تعدت وكانت أكثر من 28 شهرًا، فإن الذين قاموا بتناول المكسرات بشكل أسبوعي فهم يقل لديهم خطر بنسبة 31٪ لزيادة الوزن، وذلك مقارنةً مع أولئك الأشخاص الذين لا يتناولوها.

- ووجدت 36 دراسة أخرى أن تناول المكسرات بانتظام وبكميات كبيرة لم يكن مرتبطًا إطلاقًا بزيادة في الوزن، وأيضًا فالأشخاص الذين يتّبعون نظام غذائي قوي وصارم عندما قاموا بإضافة المكسرات لوجباتهم اليوميّة أو للتسلية يوميًّا لم يتأثروا ولم تحدث أي تغيرات في وزن الجسم على العكس لوحظ بأنهم صاروا يفقدون وزنهم أسرع مما يوضح بأن للمكسرات أثر كبير في فقدان الوزن.


الفواكه الطبيعيّة الطازجة:

والاستمرار في أكل الفواكه الطبيعيّة الطازجة بشكل يومي لا يؤثر على زيادة الوزن إطلاقًا على العكس، يقوم بالمساعدة على إنقاص الوزن وذلك لكونها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية.

وأيضًا تقوم بتقليل التراكم المعروف من الدهون داخل الجسم، وأيضًا تقوم بالمساهمةكما في إنقاص الوزن لكونها تحتوي على كميةٍ كافيةٍ من الألياف الطبيعيّة والتي تقوم بعمل دور كبير في زيادة الشعور بالشبع مما يغنيكي عن تناول أطعمة إضافية.

 كما أنها تُخلص الجسم من الفضلات الزائدة، وبالتالي تعمل على تقليل الوزن الزائد.

المزيد من النصائح