"

اكتشفي من جديد المطبخ المكسيكي ذو التراث الثقافي العالمي

شيماء المقدم

عائلتك

اكتشفي من جديد المطبخ المكسيكي ذو التراث الثقافي العالمي


عندك فضول تتعرفي على ثقافات جديدة؟ ثقافات الشعوب يجب ان تتعرفي عليها عن طريق عاداتهم وتقاليدهم الخاصة والمتعارف عليها منذ القدم، فالمعرفة تزيد ثقافتِك والألمام بثقافات الدول والشعوب وليس الإقتصار فقط على هويتك وثقافتك.


تاريخ المطبخ المكسيكي:

والمطبخ المكسيكي هو نتيجة حضارات متعدّدة توالت على تلك الأرض، أبرزها حضارة المايا والأزتيك بعد ذلك تأثّر المطبخ المكسيكي بالحضارات الأوروبية وخاصة خلال الاحتلال الإسباني، فهذا المزيج التاريخي انعكس تنوّعًا على مطبخه.

عام 2010 وضعت منظمة الأونيسكو العالمية المطبخ المكسيكي في اللائحة العالمية للتراث الثقافي.

ومن أشهر المطابخ التي تثير فضول البعض عالميًا وتشتهر بالنكهات المختلفة والمتنوعة هي المطبخ المكسيكي وتشتهر أيضًا بتنوع توابله. يستند المطبخ المكسيكي الحالي على التقاليد ما قبل الكولومبية بما فيها تلك التي تعود إلى الأزتيك والمايا بالإضافة إلى ما قدمه المستعمرون الإسبان.


عناصر المطبخ المكسيكي :

ومن أهم عناصر المطبخ المكسيكي نذكر الذرة والفاصوليا بالاضافة إلى العديد من أنواع الخضار, الفاكهة, البقول واللحوم.

فالذرة تتوافر في المكسيك, بل تُعدّ المكسيك من اكثر البلدان إنتاجًا واستهلاكًا للذرة, تدخل الذرة في تحضير التورتيلا, التمالي, المازا...

التورتيلا عبارة عن أقراص خبز من الذرة تقدَّم مع كل الأطباق تقريبًا، وتباع عادة نصف جاهزة ويمكن تحميص التورتيلا أو قليها بالزيت.


الفاصوليا أيضًا عنصر أساسي في المطبخ المكسيكي, فالفاصوليا على اختلاف أنواعها تُستعمل في العديد من الوصفات أهمّها السلطة المكسيكية.

يختلف الطعام المكسيكي حسب المنطقة بسبب المناخ المحلي والجغرافي والاختلافات العرقية بين السكان الأصليين وبسبب تأثر هؤلاء السكان بالأسبان بدرجات متفاوتة. حيث يعرف شمال المكسيك بمنتجات البقر والماعز والأغنام وأطباق اللحوم.

أما المطبخ في وسط المكسيك فيتكون عمومًا من تأثيرات من مختلف أنحاء البلاد ولكنه يتمتع بالمزج بين بعض الأصالة مثل البارباكوا والبازولي والمينودو.


أما المطبخ في جنوب شرق المكسيك فيشتهر الخضروات والتوابل ولحوم الدجاج، كما يتمتع بتأثيرات قادمة من البحر الكاريبي نظرًا لموقعها الجغرافي. أما المطبخ البحري المطلة على المحيط الهادي أو خليج المكسيك، لها سمعة مشهورة في أطباق السمك وبشكل خاص مثل فيراكروزانا.

وفي العصور الحديثة، أصبحت مأكولات أخرى من العالم تحظى بشعبية كبيرة في المكسيك وبالتالي زادت شهرتها في المطبخ المكسيكي. مثلًا يرصد غالبًا السوشي في المكسيك مع مجموعة متنوعة من الصلصات مثل المانجو والتمر هندي وغالبًا جدًا مع صلصة صويا "سيرانو" الحارة أو تستكمل مع الخل وفلفل الهابانيرو.


ومن أكثر الأطباق المكسيكية شهرة عالميًا الشوكولاتة والتاكو والكيسادياس والإنتشلادا والبوريتو والتاماليس والمولي وغيرها. تشمل الأطباق الإقليمية مولي بوبلانو وتشيلس إن نوغادا وتشالوباس من بويبلا، كابريتو وماتشاكا من مونتيري وكوتشينيتا بيبيل من يوكاتان، وتاليوداس من أواكساكا، وكذلك بارباكوا وتشيلاكيليس وميلانيساس وغيرها الكثير.


يمكنكي التعرّف على المطبخ المكسيكي وأغرب أكلاته المشهورة عالميًّا من فتافيت

المزيد من النصائح