Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

لبشرتك ولصحتك تعرّفي على فوائد قصب السكر وطريقة تحضيره

شيماء المقدم

الاثنين 25 ديسمبر 2017

1
لبشرتك ولصحتك تعرّفي على فوائد قصب السكر وطريقة تحضيره

من منّا وهو صغيرًا كان يهوى التنزّة في حقول القصب أو الوقوف أمام محلات عصير القصب كي يروي ظماه بكوبٍ من عصير القصب الشهير؟ هذه ذكريات لاتُنسى ومواقف كثيرة تذكّرنا بعصير القصب الملييء بطعم شهي وغني لا نستطيع تجاهله إطلاقًا.

لعصير القصب فوائد عديدة لجسمك ولجمالك، وهي تنبع من غناه بالعديد من المغذيات الضرورية ومضادات الاكسدة القوية، قد يكون تناول العصائر الطبيعية فرصة مثالية للكبار والصغار للحصول على وجبة خفيفة غنية بالمغذيات، وسريعة الامتصاص والهضم، وتمدّ الجسم بالطاقة، ومن أحد العصائر الطبيعية التي قد يغفل الكثيرون عن فوائدها، يأتي عصير قصب السكر!

ويزرع قصب السكر في المناطق الحارة، وتعتبر الهند من أوائل الدول المنتجة لقصب السكر في العالم، حيث يحتاج الى تربة خصبة ومياه غزيرة لكي ينمو، وأكبر الدول المنتجة له البرازيل والهند، ويعد المشروب الشعبي للعديد من الدول الافريقية والاسيوية والامريكية اللاتينية. وفوائد عصير القصب للجسم عديدة وتعود في الاساس الى مكونات قصب السكر الاساسية.

فوائد عصير القصب :

1- يمنع السرطان: هناك دراسات تقول أن عصير قصب السكر قلوي في الطبيعة بسبب تركيز عالي في مكوناته من الكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنجنيز، مما يساعد على منع أمراض خطيرة مثل السرطان،. فإنه يساعد في مكافحة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا والثدي.

2- علاج هام لمشكلة الإمساك: فيعتبر قصب السكر علاج جيّد لمشاكل الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك لأرتفاع نسب البوتاسيوم فيساعد على إبقاء الجهاز الهضمي في حالة جيدة، ومنع إلتهابات المعدة مما يؤدي إلى التقليل من مشاكل الإمساك المزمنة وإنهائها بشكل ملحوظ.

3- يساعد في منع امراض القلب والسكتات الدماغية ويساعد أيضًا في خفض نسب الكوليسترول والدهون الثلاثية.

4- مُساعد قوي للريجيم: تستطيعي بعد معرفة هذه المعلومة أن تضعي عصير القصب في جدول وجباتك للحفاظ على وزنك أو مساعدتك في الريجيم، حيث أن عصير قصب السكر يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم لإحتوائه على السكريات الطبيعية، فإنها تساعد في تقليل الوزن، كما أنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان وتساعد أيضًا في خسارة الوزن.

5- علاج جيّد لمرضى السكري: وذلك لأن قصب السكر هو مذاقه حلو ومليء بالمحليّات الطبيعية، وبالتالي فإنه يعمل بشكل جيد للغاية لمرضى السكري.

6- القصب وجمالك: إذا كان الأمر يتعلق ببشرتك وإخفاء عيوب البشرة، فكشفت الدراسات أن واحدة من المكونات الفريدة فى عصير قصب السكر هو حمض "ألفا هيدروكسى"، وتحديدًا "حمض الجليكوليك"، عندما يشرب العصير بانتظام، يمكنه مسح العدوى الجلدية والالتهابات، فى حين أنه يعمل أيضًا على تحسين مظهر الجلد والحد من علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد، والبقع الداكنة ، والندوب التي تظهر في البشرة.

7- ربطت دراسات عديدة شرب عصير قصب السكر بتقليل التهابات المسالك البولية وانخفاض خطر الإصابة بحصى الكلى، حيث يعمل عصير قصب السكر على إزالة السموم من الجسم.

8- بعض الأحماض الأمينية الموجودة في عصير قصب السكر، بالإضافة إلى مواد التربتوفان والماغنيسيوم، يمكن أن تساعد على تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الإجهاد والمساعدة على تحفيز النوم.

9- بالإضافة إلى ذلك فأن فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة بعصير قصب السكر، الذى يعمل على تحفيز وتعزيز جهاز المناعة، كما يمكن أن يساعد أيضا على منع ظهور الأمراض المزمنة بما في ذلك السرطان أو البروستاتا والقولون والثدى كما ذكرنا من قبل.

10- يساعد على منع تطور هشاشة العظام، فكوب واحد من هذا العصير كل يوم يمكن أن تبقى عظامك قوية، لما تحتويه على البوتاسيوم.

بعد ما تعرفتي هذه الفوائد الكبيرة للقصب يجب عليكي أيضًا معرفة كيف تصنعي عصير القصب في منزلك بدون اللجوء للمحلات الخارجية:

طريقة تحضير عصير القصب بالمنزل:

المقادير:

· قصب سكر حسب الكمية المراد عصرها وعملها عصير.

· خمس ملاعق من العسل الأسود.

· كوب من الماء.

· ليمونة متوسطة الحجم.

طريقة التحضير:

1- نقوم بعصر قصب السكر.

2- نضع ملاعق العسل الأسود على كوب الماء.

3- نعصر الليمون فوق كوب الماء.

4- نخلط عصير القصب مع الماء المخلوط مع العسل الأسود.

5- نضع ملعقة سكر وحسب الحاجة فوق الخليط.

6- يصبح عصير القصب جاهزًا ويفضل تناوله فورًا، وبالهنا والشفاء.

ولكن إنتظري، لتحافظي على نضارة بشرتك يجب عليكي إستخدام هذا الماسك لتقشير البشرة وتعزيز نضارتها:

قصب السكر والبشرة:

إمزجي ملعقتين كبيرتين من تِفل القهوة مع ملعقة من قصب السكر، ومعه ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند العضوي، وإخلطيه جيدًا ووزّعي الخليط على وجهك بالكامل ولاتنسي رقبتك أيضًا، وافركي بشرتك بشكل دائري لتحصلي على تقشير بسيط، وبعدها أتركي الخليط لمدة 30 دقيقة ومن ثمّ إشطفيه بالماء الفاتر، فقط كرري هذا الخليط بشكل دوري أسبوعيًا لتحصلي على نضارة لبشرتك ليس لها مثيل.