"

لا تنزعجي من صلابة الدوم فله فوائد كثيرة

شيماء المقدم

صحة

لا تنزعجي من صلابة الدوم فله فوائد كثيرة


 الدوم هو نوع من أنواع النخيل و يزرع في صعيد مصر كما تعتبر شجرة الدوم من الأشجار المعمرة، ويستخدم منذ عصور الفراعنة في علاج الكثير من الأمراض، اكتشفوا معنا فوائد الدوم العلاجية واستخداماته المتعددة.


استخدامات الدوم:

يدخل الدوم في صناعة الكثير من الأغراض حيث تستخدم أوراق الدوم في عمل الحبال والسلاسل، كما يستخدم خشب الدوم في أعمال النجارة، ويدخل الدوم في بعض الدهانات وصباغة الألوان وفي صناعة معاجين الأسنان.


 فوائد الدوم:

في علاج الأمراض يحتوي الدوم على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في علاج الكثير من الأمراض ومن هذه الفوائد ما يلي:


فوائد الدوم لمرضى السكري :

مرض السكري من الأمراض المزمنة ويحدث ارتفاع في نسبة السكر في الدم نتيجة حدوث نقص كلي أو جزئي في هرمون الأنسولين الذي تفرزه غدة البنكرياس وذلك نتيجة وجود خلل في وظائف غدة البنكرياس وبالتالي فعندما تقل نسبة الأنسولين في الدم تزيد نسبة السكر في الدم. اقرأ أيضاً : الأنسولين .. ودوره فى علاج مرض السكري و قد توصلت بعض الأبحاث الطبية إلى أن هناك نباتات تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ومنها الدوم، و العرعر، وكف مريم، والسموا، كما أثبتت بعض التجارب أن نسبة السكر تنخفض لدى مريض السكري بعد تناول بعض الأعشاب لتصل إلى النسبة الطبيعية في الجسم.


فوائد الدوم للقلب:

يعمل الدوم على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم والوقاية من السكتة القلبية وتصلب الشرايين.


فوائد الدوم لمرضى الضغط:

يحتوي الدوم على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A ، B1 ، C ، B2 ، B3 ، E وبعض المعادن مثل الفسفور والبوتاسيوم، والكالسيوم، البوتاسيوم، وبالتالي فهو ينظم ضغط الدم.


فوائد الدوم لصحة الرجل :

يساعد الدوم على علاج الضعف الجنسي عند الرجال كما أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية.

 

فوائد الدوم للتخسيس :

يحتوي الدوم على نسبة كبيرة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء، كما يساعد على الهضم والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال كما أنه يعمل على إنقاص الوزن الزائد ويساعد على حرق الدهون عند اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن الزائد.


فوائد أخرى للدوم :

· يزيد من مناعة الجسم.

· يساعد في علاج ضربة الشمس.

· يعالج قرح الفم.

· يدخل في علاج البواسير.

· يعمل على تبييض الأسنان.

· يقوي الذاكرة.

· يقي من بعض أنواع السرطان.

· يقلل من التعرض للشيخوخة المبكرة.

· يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية.

· يعالج العقم ويساعد على الحمل

· . يغذي فروة الرأس ويساعد على إنبات الشعر في حالة الصلع.


ولكي تستمتعي أكثر بالدوم يمكنكي تحضيره في المنزل، فإليكي طريقة تحضير عصير الدوم:

يتم غسل الدوم ثم ينقع في الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات مع التقليب من وقت لآخر ويتم وضعه في الثلاجة ثم بعد ذلك يتم تسخينه على النار لتعقيمه بشرط ألا يصل إلى درجة الغليان حتى لا يصبح طعمه مرًا ثم يترك ليبرد ثم يتم تصفيته و بعد ذلك يُحلى حسب الرغبة و يجب تناوله طازجاً لأن الدوم سريع التلف.


والآن أخبرونا، هل قمتكم بتجربة عصير الدوم من قبل ؟ نتمنى مشاركتنا تجربتكم!

المزيد من النصائح