"

10 أسباب لزيادة الوزن بعد توقفِك للرياضة فلا تتوقفي عنها بعد اليوم

شيماء المقدم

صحة

10 أسباب لزيادة الوزن بعد توقفِك للرياضة فلا تتوقفي عنها بعد اليوم


"لم أعد أقدر على ذهابي لصالات الجيم أو ممارسة الرياضة حتى في المنزل، لقد أصبحت كسولة بالفعل!!"

تعد مشكلة زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة أو الجيم إحدى المشكلات الشائعة بين السيدات، خاصةً لأصحاب الوزن الزائد،

وينصح خبراء التغذية والمتخصّصون أصحاب الوزن الزائد بممارسة التمرينات الرياضية بشكلٍ مستمر ومنتظم إلى جانب الأنظمة الغذائية التي يتبعونها؛ وذلك بهدف الوصول إلى الوزن المثالي بشكلٍ صحي، فهي تشدّ البشرة وتحفظها من التجاعيد المصاحبة لعملية التنحيف دون رياضة، ورغم ذلك، يواجه الكثير من الأشخاص مشكلة ثبات الوزن أو زيادته رغم التزامهم بممارستها؛ الأمر الذي يتسبب في شعورهم بالإحباط والتوقف عن ممارستها لاحقًا.


أهمية الرياضة وفوائدها للجسم:


تعتبر الرياضة جهدًا جسديًا عاديًا أو مهارة تُمارس وفقًا لقواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه، والاستمتاع، أو المنافسة، والتميز، وتقوية الثقة بالنفس، وبغض النظر عن الهدف الذي تُمارس الرياضة من أجله فهي تُزود الجسم بالعديد من الأمور المهمة والمُفيدة لصحته، كإمدادها للجسم باللياقة البدنية، والمظهر الجميل، وتحسين النفسية، ومن أهم فوائدها على الجسم بشكل عام مايلي:

1- تنظيم نسبة السكر في الدم.

2- الوقاية من أمراض القلب.

3- الوقاية من السمنة.

4- تقوية الجهاز المناعي والتنفسي.

5- تقوية الذاكرة ومحاربة الشعور بالأرق.

6- الشعور بالثقة.


أسباب زيادة الوزن بعد توقفِك لممارسة الرياضة:

1- تعزيز الرياضة الشعور بالجوع، الأمر الذي يضطر الأشخاص لتناول المزيد من الطعام، وزيادة أوزانهم تبعًا لذلك.

2- تأدية التمرينات الرياضية في أوقات غير مناسبة، فممارستها بعد الوجبات مباشرة من شأنه زيادة الوزن، لذلك يُنصح بممارستها بعد الوجبات بمدّة تُقدّر بثلاث ساعات تقريبًا.

3- مكافأة الشخص لنفسه عند إتمام التمرينات المطلوبة منه، واللجوء في ذلك لتناول الشوكولاتة مثلاً أو الموز، والتي تحتوي جميعها سعرات حرارية عالية من شأنها إعادة الدهون التي فقدها الجسم خلال الرياضة.

4- عدم ممارستها بشكلٍ مستمر ومنتظم؛ الأمر الذي يؤدي لعدم ظهور نتائجها في حرق الدهون.

5- اختلاف استجابة الأجسام للتمرينات الرياضية، نظرًا لاختلاف طبيعتها. زيادة الكتلة العضلية.

6- ممارستها لفترات طويلة على العديد من الأجهزة المختلفة خلال الأيام الأولى، فالجسم لا يستوعب هذا الكمّ من المجهود، فإنّه يزيد الهرمون الخاصّ بالكولسترول، ثمّ التسبب بنتيجة عكسية تتمثّل في زيادة الوزن.

7- ممارسة تمرين رفع الأثقال؛ فهو لا يحرق الدهون بعكس الاعتقاد الشائع بين العامّة.

8- قلّة تناول الماء؛ فالمطلوب هو تناول 1.5 إلى 2 لتر يومياً، أي ما يعادل ثمانية أكواب، وتناول الماء دون المعدّل المذكور قد يتسبب في تبطيء سرعة حرق الدهون أثناء التمرين

9- . قلّة ساعات النوم؛ فالنوم من أهم العوامل لإنقاص الوزن، وبناء العضلات، وعلاج الإصابات، كما يؤدي السهر إلى صعوبة في إعادة بناء الخلايا، وصعوبة في حرق الدهون.

10- التشاؤم أثناء ممارسة الرياضة، فالشعور بالإحباط يتسبب في فشل إنقاص الوزن، لأنّ العقل السليم في الجسم السليم.


هناك بعض الملاحظات التي ستساعدك على ممارسة التمارين الضرورية للجسم بدون كسل والإستمرار عليها:

1- يجب أن تدركي أهمية تكريس 30 دقيقة من الرياضة يوميًا، واجعلي هدفك الوصول إلى هذه المدة وسوف تشعرين بالثقة في قدرتك على إعادة تشكيل جسمك.

2- يجب أ تعثري على الوقت اللازم للقيام بتمرينات متخصصة لمدة 3 أو 4 مرات بالأسبوع مواعيد هذه التمرينات في أهمية المواعيد الأخرى سواء كانت متعلقة بالعمل أو البيت ، وإذا حدث ولم تستطيعي أن تمارسي جلسة منها لا تلقي اللوم على نفسك حتى لا تفقدي حماسك للإستمرار والمتابعة.

3- حاولي ان تمارسي تمارينك الرياضية مع إحدى صديقاتك المفضلات فإن ذلك يساعد على مرور الوقت بسرعة ويجعل كل واحدة منكما تشجع الأخرى.

4- ناقشي بينك وبين نفسك أي خلل أو رغبة في التكاسل عن القيام بالتمرينات وذكّري نفسك بالمنافع الكثيرة التي ستحصلين عليها عندما تواظبين على ممارسة الرياضة.

المزيد من النصائح