"

للخل إستخدامات سحرية في منزلك لاتعتمدي عليه فقط في أكلاتك

شيماء المقدم

ديكور

للخل إستخدامات سحرية في منزلك لاتعتمدي عليه فقط في أكلاتك


يُستخدم الخل في كثير من أغراض الطهي فهو يضاف على الكثير من الأكلات والسلطات، كما يستخدموه في تطهير بعض أنواع اللحوم والدجاج قبل الطهي، لكن للخل الأبيض بعض الاستخدامات الأخرى في التنظيف المنزلي، كما انه تنزعج الكثير من السيدات من رائحة الطعام التي تظل موجودة في المنزل لفترات طويلة بسبب إعداد الطعام، وقد تكون تلك الرائحة هي مصدر إحراج لبعض الناس عندما يكون لديهم ضيوف في منزلهم.


الخل منذ القدم:

يُقال أن الخل اكتُشف منذ حوالي 5000 سنة قبل الميلاد بالصدفة عندما تُرك عصير العنب وتحول الى نبيذ ثم الى خل. في البداية استخدم كمادة حافظة للطعام قبل اكتشاف فوائده الطبية. ويمكن عمل الخل من أي فاكهة تحتوي على السكر ويمكن تخميرها مثل العنب والتمر وجوز الهند والبطاطس وبالطبع التفاح.

علمًا ان شركات تصنيع المواد المنظفة انتجوا الكثير من المستحضرات لتنظيف كافة انحاء المنزل كما وقد يكون لكل استخدام نذكره هنا مادة مصنعة لهذا الغرض أو ذاك الا أننا يجب ان نحاول دائما تقليل هذه المواد في بيئتنا لما لها من أضرار ولما تحتويه هذه المستحضرات على مواد أُكتشف لاحقاً انها مسرطنة. عندما تستخدم أي مادة وتمسحها يبقى دائما أثر كيميائي على الاسطح لتعلق لاحقاً بأيدينا وثيابنا وتجد طريقها الى غذائنا خاصة عندما يكون المكان مليء بالأطفال. ننصح دائمًا باستخدام المواد الطبيعية لتقليل أمراض السرطان والحساسية وتقوية مناعة الجسم لأفراد عائلتنا.

ففي هذا المقال ستتعرفي على الخل بصورة أخرى، فيمكنكِ استخدامه كمنظف للبيت والإستغناء عن الكثير من المنظفات الأخرى.


إستخدامات أخرى للخل غير الأكل:


الخل وتنظيف الحاسوب والأجهز الالكترونية:

لماذا تشتري مواد كيميائة لتنظيف الحاسوب وخاصة لوحة المفاتيح إذ يمكن استخدام الخل لتنظيفه والآلة الطابعة والفاكس فكل أجهزة المكتب ستعمل بشكل أفضل الى ابقيتها نظيفة. قبل التنظيف تأكد من قطع الكهرباء عن الجهاز، اخلط نفس الكمية من الخل والماء في وعاء وقم بترطيب قطعة قماش نظيفة بالمحلول لمسح الاسطح وتنظيفها، يمكن استخدام عيدان قطن للأماكن الضيقة ولكن لا تستخدم قنينة رش كي لا يدخل رذاذ المحلول الى داخل الجهاز.


الخل وجلي المقص:

عندما تُصبح معكي شفرات المقص صعبة الفتح، لا تستخدمي الماء لتنظيفها فعلى الأرجح سوف يصدء البرغي الذي يربط الشفرتين ببعضهما أو حتى كامل المقص. أمسح المقص بالحل المركز و جففه بقطعة أخرى من القماش.


الخل و تنظيف السجاد

اذا كانت السجاد متسخًا بسبب كثرة الأقدام التي نالت منه يمكنك إعادته الى الحياة بعد تكنيسه. استخدمي مكنسة نظيفة مبللة بمحلول من كوب خل واحد لكل 3-4 ليتر من الماء. سوف تتوهج الخيوط الباهتة ولن تحتاج حتى الى غسيل السجادة من المحلول بعكس التنظيف باستخدام الصابون. بالإضافة الى ذلك يمكن رش السجاد من الخلف باستعمال بخاخة تحتوي على الخل المركز لمنع اي تعفن في الاسفل وسترين النتيجة.


الخل و تجديد الأثاث الجلدي

اذا بهت لون الكنبة الجلدية يمكن تجديدها وتنظيفها بخليط من الخل وزيت الكتان فقط ستخدمي الخليط داخل بخاخة ورجيها جيدًا قبل الاستعمال. رشي الكنبة بشكل متوازي واتركيها قليلًا ليتبلل الجلد ثم امسحيها بقطعة قماش نظيفة.


الخل يساعد في إخفاء الخدوش من الاثاث الخشبي

كم هو مزعج ان يلفت انتباهك ذلك الخدش على المكتب كلما نظرت ناحيته ؟ لتخفيفه يمكن مزج الخل المقطر مع اليود في قنينة صغيرة ودهن الخدش بريشة رسم. للأخشاب الداكنة أضف المزيد من اليود وللأخشاب الفاتحة أكثر كمية الخل.


الخل يساعد في فتح مصارف المياه

أن الخل والصودا احد أهم الطرق لفتح مصارف المياه وتعطير الرائحة المنبعثة منها وهي أخف ضررعلى الانابيب وأخف تكلفة على الجيب ايضًا، استخدمي قمع لصب نصف كوب من الصودا ثم اتبعيها بكوب من الخل داخل المصرف. عندما عندما تتوقف الرغوة صبّي الماء الساخن لتصريف البقايا. أنتظري 5 دقائق ثم مرري الماء البارد. بالاضافة الى فتح اي انسداد في الانابيب تقتل هذه الطريقة البكتيريا التي تسبب الروائح الكريهة.


الخل يساعدك في التخلص من رائحة الدخان

اذا حرق منكِ الطبخ او زارك احد المدخنين وتعلّقت رائحة الدخان في المنزل من السهل التخلص منها بالخل – اتركي وعاء ليس بعميق ممتلئ نصفه بالخل داخل الغرفة وستزول الرائحة خلال يوم.


الخل وتنظيف الكروم والستانلس ستيل

لتنظيف اواني الستانلس وتلميع اي قطع كروم يمكنكي رشها ومسحها بالخل المركز.


الخل وبقع الزيت على فرن الطبخ

ما اصعب بقع الزيت والشحم في فرن الغاز او المقلاة أو حتى طاولة المطبخ ولكن ليس بعد الآن اذ يسهل عليكي ازالتها بخلطة الماء والخل. بالاضافة الى تنظيف الزيوت يزيل الخل اي روائح عالقة على السطح عندما تزول رائحته.


الخل وتنظيف الميكرويف

الطريقة الاولى: رطبي قطعة اسفنج تنظيف الصحون بالخل و ضعيها بالمايكرويف. شغليه لعشرة دقائق على اعلى مستوى لتتحلل بقع الطعام العالقة. عندما تبرد القطعة قليلًا امسحي الاوساخ. وبذلك سيكون الميكرويف تعقّم و تنظفي في آنٍ واحد.

الطريقة الثانية هي وضع وعاء يحتوي على ربع كوب من الخل مع كوب من الماء في المايكرويف لمدة خمس دقائق على أعلى درجة. عندما يبرد قليلاً بللي قطعة قماش نظيفة في المحلول واستخدميها للمسح داخل الميكرويف.


ولكي تقومي بعملية التنظيف بإستخدام الخل، فهذه المواد التي ستحتاجينها في التنظيف:

• ماء دافئ.

• خل أبيض.

• صابون تنظيف الأطباق السائل.

• إسفنجة.

• وعاء.

• مناشف نظيفة.


طريقة التنظيف:

1-ضعي الماء الدافئ في الوعاء، ثم اخلطي فيه ما يكفي من صابون تنظيف الأطباق السائل، ثم اضيفى حوالي كوب واحد من الخل الأبيض لكل جالون من الماء وقلّبيه.

2-انقعي الإسفنجة في الخليط، ثم قومي بتنظيف الخزائن، وعندما تنتهي من عملية التنظيف جففي الخزانات بمنشفة جافة ونظيفة، جربي هذه النصائح واخبرينا بنتيجة تجاربك.

المزيد من النصائح