"

4 أطعمة للوقاية من سرطان البروستاتا

عبدالرحمن عامر

صحة

4 أطعمة للوقاية من سرطان البروستاتا

من بين كل 7 رجال يصاب رجل بسرطان البروستاتا، بالإضافة لأمراضٍ أخرى كتضخم البروستاتا.

 كيف تقين زوجكِ وأبنائكِ من سرطان البروستاتا عن طريق مطبخكِ العادي؟

سيتم ذلك عن طريق معرفة أهم 5 أطعمة للوقاية من سرطان البروستاتا.

أولًا معلومات عن سرطان البروستاتا والأطعمة التي تسببها:

تزداد فرص الإصابة بالبروستاتا كلما تقدم الرجال بالعمر، فأعلى نسبة سُجلت بين الرجال المصابين بالبروستاتا كانت بين الرجال الذين تخطوا 65 عامًا، حيث تكون الأطعمة المشبعة قد قامت بمفعولها السيء والضار على المدى الطويل وأهم هذه الأطعمة هو ما يلي.

1- اللحوم الحمراء أخطر مسببات سرطان البروستاتا:

اللحوم الحمراء تحتوي على العديد من العناصر الكيميائية التي حتى تبدأ تفاعلها يجب أن تُطهى على درجة حرارة عالية، وهو ما يحدث عند الشواء والتحمير، ولذلك ينصح الأطباء دومًا بسلق اللحوم الحمراء، لأنها عند تناولها مشوية أو مقليّة تعمل كعامل حفّاز لسرطان البروستاتا خاصةً كلما كانت الكميات التي يتم تناولها أكبر، فيمكن تقسيم اللحوم على 5 مرّات شهريًّا.

2- الحليب ومشتقاته وعلاقتهم بالبروستاتا:

الحليب أيًّا كانت حالته يقوم بنفس الدور، يقوم بتقليل مادة ديهيدروكسيفيتامين، الذي يعمل بشكل أساسي على الوقوف ضد زيادة وتطور الخلايا السرطانيّة.

3- للكحول مساويء على البروستاتا تُضاف لمساوئه:

حسبما ذكرته منظمة الصحة العالميّة فإن المدمنين على الكحول والشرهين في شرب الكحول تزداد فرص إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة تفوق بضعف المرّة عن غير المدمنين، وأن شرب أكثر من 20 كوب أسبوعيًّا من الكحول يجعل الإصابة بسرطان البروستاتا في عمرٍ أصغر.

ثانيًّا الأطعمة التي تقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا:

ذكرت دراسات مُتقدمة عديدة بأن الأنظمة الغذائيّة القائمة على الخضراوات والنباتات تقلِل الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 35%، وأهم تلك الأمثلة كما هو آت.

1- البروكلي والوقوف ضد الأكسدة وسرطان البروستاتا:

يُعد البروكلي من أغنى الأطعمة جميعها بالمواد المضادة للأكسدة والمواد الكيمائيّة النباتيّة التي تمنع تشوه الخلايا وتغيرها وهو ما يجعله من أهم مقاومي سرطان البروكلي، لذا يُنصَح بتناوله بشكل دوري سواء عن طريق سلقه ةتناوله بمفرده أو حتى بإضافته للسلاطات.

2- القهوة اليوميّة تقيكِ من سرطان البروستاتا:

ينصح الأطباء المختصون بدراسة تطور الخلايا السرطانيّة بتناول القهوة الخالية من الكافيين بشكل يومي، بل وتناول ما بين 4-5 أكواب من القهوة في اليوم الواحد لكونها تمنع الخلايا السرطانيّة من التطور واحتلال جسم الإنسان، وذلك السرطان بشكل عام وليست فقط مقتصرة على سرطان البروستاتا، الأهم أن تكون القهوة خالية من الكافيين.

3- الجزر أسبوعيًّا يمنع ظهور البروستاتا:

يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين الذي يقوم بالتحول إلى فيتامين أ فور دخوله الجسم، بخلاف المواد المضادة للأكسدة التي تتوفر بكثرة في الجزر، مما يجعلنا أمام أرقام هامّة وهي أن المواظبة على تناول الجزر ووجوده بشكل أسبوعي ل3 وجبات تقل نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بنسبة 18%.

4- التوت البري وحرب الخلايا السرطانيّة:

تحتوي حبات التوت على كمية عالية من مضادات الأكسدة، وأيضًا فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة بشكل شرس جدًا، فهو يمنع أي أكسدة قد تصيب الخلايا في جسم الإنسان، بالإضافة لأن بحبات التوت مواد كيميائيّة تحافظ على مؤشر الجلاسيمي منخفض، مما يساعد في الوقاية من سرطان البروستاتا .

اللجوء للأنظمة الغذائيّة النباتيّة أصبح أمرًا ضروريًّا لا مفر منه، انتقلي إليه أنتِ وعائلتِك للوقاية من جميع أنواع السرطانات.

المزيد من النصائح