"

فيتاميناتك في رمضان (14): حليب الأبقار والماعز أهم مصادر "حمض الأورتيك"

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (14): حليب الأبقار والماعز أهم مصادر

مجموعة فيتامينات B لها العديد من الفوائد في الجسم، ونقصها يحدث خلل كبير، أما زيادتها فهي تختلف من نوع لأخر، لأن بعض الأنواع يستطيع الجسم التخلص من الزائد منها بشكل يومي عن طريق البول.


يختلف العلماء على كون فيتامين B13 أو حمض الأوروتيك فيتامينا أم لا، وقع الاختلاف نتيجة لقدرة الجسم على إنتاجه في الأمعاء الدقيقة مما ينفي كونه من الفيتامينات.


يعتبره مجموعة أخرى من العلماء من ضمن فيتامينات B لأنه يساعد على اتمام وظائف فيتامينات أخرى، فحمض الأوريتك أو فيتامين B13 يساعد على امتصاص فيتامين B12 وفيتامين B9 في الجسم، وكذلك يستخدم معهما لعلاج بعض حالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب.


يستخدم فيتامين B13 في تحسين إنتاج الأحماض الأمينية، وتستخدم أملاحه أيضا في علاج بعض حالات فقر الدم وأمراض الكبد، ويساهم في بناء خلايا الكبد، والتخلص من سموم الكبد، كما أنه يعلب دورا مهما في مراحل تطور ونمو الجنين خلال فترة الحمل.


يتواجد حمض الأوروتيك في الألبان وبخاصة حليب الأبقار، وحليب الفرس، والماعز والأغنام، وفي حليب الأم، وفي الأسماك وبخاصة في أسماك التونة، الأسماك المملحة، والسلمون، والمحار، وفي بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس، وفي المكسرات والبيض، والخضروات الورقية، والأفوكادو، وفي زيت فول الصويا وبزيت بذور اللفت.


تقدم لك فتافيت بعض الاقتراحات من وصفاتها التي تحتوي على فيتامين B13 أو حمض الأورتيك:


كسكسي بالسي فود


قريشة حليب الماعز الطازج مع التوت والشمندر


فيليه التونة المغطى بالسمسم


أعراض نقص فيتامين B13:

لا يوجد أيه أبحاث تذكر وجود مشاكل يسببها نقص حمض الأوروتيك في الجسم، فدوره مرتبط بالأساس بوجود فيتامين B9 وb12.


أعراض زيادة فيتامين B13:

أيضا لا يوحد ما يثبت أنها تسبب مشاكل صحية، إلا أن الزيادة المفرطة قد تسبب الغثيان والقيء مصحوبة بحساسية في الجلد، تزول بمجرد التخلص من الكمية الزائدة من الجسم.

المزيد من النصائح