"

فيتاميناتك في رمضان (6): الحبوب الكاملة والخميرة أهم مصادر الثيامين

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (6): الحبوب الكاملة والخميرة أهم مصادر الثيامين


فيتامين B1 أو الثيامين، من مجموعة فيتامينات B التي تلعب دورا هاما في إنتاج الطاقة وتكوين خلايا الدم. 


يعتبر فيتامين B1 ضروريا لوظائف الأعصاب وأداء العضلات، وإنتاج الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، والتعرض لنقص هذا الفيتامين لفترات طويلة يعرض الجسم إلى أخطار في الجهاز العصبي والهضمي والقلب.


يتوافر الثيامين (فيتامين B1) بكميات قليلة في أغلب الأغذية، إلا أنه يتعرض إلى التلف عند تجهيز الطعام في درجة حرارة عالية، ومن المصادر المهمة للثيامين اللحوم والدواجن والأسماك، والألبان ومنتجاتها، البقوليات، الخميرة، والكبد، الحبوب الكاملة ( الأرز غير المقشور، وحبوب القمح الكامل من المصادر الجيدة لهذا الفيتامين).


يحافظ فيتامين B1 على سلامة خلايا المخ، والحفاظ على مستوى الذاكراة والوقاية من مرض الزهايمر، كما أنه يخفض من خطر العمى، ويحل مشاكل الهضم كانعدام الشهية والتهاب القولون، بالإضافة لفائدته في الوقاية من مرض السكري وأمراض الكلى والسرطان


تقدم لك فتافيت اقتراحات لبعض الأطباق التي تحتوي على فيتامين B1 من وصفاتها:


ريش الضأن مع سلطة السمسم


فاصوليا حمراء مع الأرز والأعشاب


كيك الأناناس


خبز السنابل ببذور دوار الشمس


أعراض نقص النياثين أو فيتامين B1:

- تشمل الأعراض الأولية لنقصه فقدان الشهية، الإمساك، الشعور بالضيق والتعب، عدم التركيز والاتزان.

- النقص المزمن للثيامين يؤدي إلى مضاعفات تشكل خطور بالغة على الجهاز العصبي والعضلات.

- في حالات النقص الحاد تسبب مرض "البري بري الجاف"، والذي يؤدي لحدوث التهابات وشلل في الأعصاب وضمور العضلات لدى البالغين، وتبدأ أثاره بالظهور على الأرجل ثم تمتد إلى الجهاز العصبي، وهناك مرض "البري بري الرطب" الذي يصيب القلب والدورة الدموية ويؤدي إلى انخفاض نشاطهما.


الأفراط في تناول فيتامين B1:

من النادر جدا حدوث تسمم بسبب فيتامين B1 حيث يتخلص من الزيادة بالجسم عن طريق البول، ومن أعراض الزيادة النادرة جدا القشعريرة، التورم، العصبية، زيادة معدلات ضربات القلب والحساسية.

المزيد من النصائح