"

فيتاميناتك في رمضان(5) "السيلينيوم" أقوى مضادات الأكسدة

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان(5)


السيلينيوم معدن نادر ومن الصعب الحصول عليه، ولكن وظيفته مهمة جدا لجسم الإنسان، فهو واحد من أقوى مضادات الأكسدة، التي تحمي من تكون الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم وتعمل على اتلافها، كما أنه كأغلب المعادن المفيدة يدخل في تكوين العظام، والحفاظ على النظام العصبي للجسم.


يقي السيلينيوم من الإصابة بالأمراض السرطانية، واعتلال عضلة القلب، ويقلل من أعراض الضغط المرتفع كالصداع والدوار، وفي علاج الربو وقشرة الرأس، ويحسن صحة الجهاز المناعي، وهو مهم جدا لصحة الغدة الدرقية وخصوصا عند السيدات، فهو يعمل على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.


عادة فإن الصيام لا يسبب تغيرا في مستوى السيلينيوم فالجسم لا يحتاج إلا لنسبة قليلة منه، ومع ذلك فمن المهم تناول الأطعمة التي تحتوي عليه.


يتوفر السيلينيوم بنسب معقولة في الحبوب مثل "الذرة والقمح والأرز والشعير"، والمكسرات "اللوز، والجوز، والبندق"، والبقوليات تحديدا فول الصويا، والمنتجات الحيوانية "اللحم الأحمر والأبيض، الكلاوي، ومنتجات الحليب والبيض والجبن"، والمأكولات البحرية "التونة والسلمون والمحار", والبصل والبندورة، الشوفان, خميرة البيرة، والعسل الأسود، والخروب، كما يتواجد بالفاكهة وأغلب الخضار، وماء الشرب بنسب ضئيلة حيث يعتمد تواجده في الغذاء على مدى توافره في التربة التي نبت فيها النبات.


جربي وصفات فتافيت التي تحتوي على السيلينيوم وضمنيها لقائمة الوجبات التي تعدينها لأسرتك.


كون كيسو الذرة المشوية


بلح البحر بزيت الزيتون والثوم


بسكويت بدبس الخروب 



أعراض نقص السيلينيوم: 

-آلام العضلات والشعور بالضعف والهذيان.


- تساقط الشعر، وتغير لون الجلد، وتلون الأظافر باللون الأبيض.


- قصور الغدة الدرقية مما يؤدي إلى زيادة سريعة في الوزن والعقم.


أعراض تسمم السيلينيوم "الزيادة":

- رائحة الثوم في النفس والبول من الأعراض المبكرة. 


- اضطرابات الجهاز الهضمي، التعب، التهيج وصعوبة التركيز، تليف الكبد، والوذمة الرئوية.


- تسوس الأسنان لدى الأطفال، ويؤدي إلى الشلل النصفي.

المزيد من النصائح