"

فيتاميناتك في رمضان (3): الخضروات الخضراء المصدر الرئيسي لفيتامين تخثر الدم K

أروى أيمن

صحة

فيتاميناتك في رمضان (3): الخضروات الخضراء المصدر الرئيسي لفيتامين تخثر الدم K


يوجد فيتامين K عادة في الطعام بما يكفي احتياج الجسم كما أن بكتيريا الأمعاء تعد مصدرا أساسيا لهذا الفيتامين، ولا نحتاج لتناوله كمكمل غذائي إلا في بعض الحالات المرضية كالنزيف.


يوجد ثلاثة أنواع من فيتامين K أهمها فيتامين K1 الذي يتم تصنيعه في النباتات، وk2 الذي يتم إنتاجه بواسطة بكتيريا في الأمعاء الغليظة بأجسامنا، وفيتامين k3 الذي نحصل عليه عن طريق المكملات الغذائية.


يلعب فيتامين k1 دورا أساسيا في عملية تخثر الدم، بينما يعمل فيتامين k2 على بناء عظاما قوية جنبا إلى جنب مع الكالسيوم وفي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


يتواجد فيتامين k في الخضروات ذات اللون الأخضر كالسلق، السبانخ، الهليون، الملفوف، البروكلي، والجرجير، كذلك يتواجد في بعض الفواكه كالفراولة، الكيوي، الأفوكادو، ويتوفر بكميات جيدة في الفاصولياء، فول الصويا، البيض، الكبد واللحوم.


يقوم الجسم بتخزين فيتامين k في الكبد لاستخدامها لاحقا لذلك لا يوجد حاجة لإضافته بشكل يومي إلى نظامنا الغذائي، كذلك فلا حاجة لتناول مكملات غذائية كبيرة منه ومن المفضل الحصول على حاجاتنا عن طريق الطعام، وعادة فإن نقص فيتامين k يصاب به الأطفال ونادرا ما يصاب به البالغين، ولكنه ينتشر لدى المصابين بتليف الكبد وأمراض الأمعاء الالتهابية.


يمكنك الاستفادة من وصفات فتافيت التي تحتوي على عناصر غذائية تحوي فيتامين k، وإليك بعض المقترحات:


غراتان الهليون المشوي


شراب الكيوي


حمص بالأفوكادو


أعراض نقص فيتامين k: 

- كثرة النزيف وظهور كدمات تحت الجلد.

- نزف اللثة والأنف.

- عدم التئام الجروح بسرعة.

- التهاب القولون.

أعراض فرط تناول فيتامين k:

- يسبب زيادة الصفراء في الكبد.

- تحدث بعض الحساسية مثل الطفح الجلدي، الحكة واحمرار الجلد.

المزيد من النصائح