"

للمدخنين الخضروات والفاكهة تقلل نسب الإصابة بالانسداد الرئوي

سارة سعيد

صحة

للمدخنين  الخضروات والفاكهة تقلل نسب الإصابة بالانسداد الرئوي


أوضحت نتائج دراسة سويدية حديثة أن هناك علاقة مباشرة بين تناول المدخنين للخضروات والفاكهة وبين تقليل نسب إصابتهم بالانسداد الرئوي المزمن، بل ويؤثر أيضا على الحد من احتمالية إصابتهم بالأمراض الناتجة عن التدخين.



وجاءت الأبحاث التي أُجريت على هذه الدراسة أن تناول المدخنون للفاكهة والخضروات يجعلهم أقل عرضة بنسبة 40% للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن، مقارنة بالمدخنين الذين يتناولون حصتين من هذه الأطعمة أو أقل، ليس هذا فقط بل ارتبطت أيضا كل حصة إضافية من الخضروات والفواكه بتراجع خطر الإصابة بنسبة 8%.



ونصحت قائدة فريق البحث بالدراسة، جوانا كالوزا، بضرورة تناول المدخنون الحاليون والمدخنون السابقون للفاكهة والخضراوات حتى تقل نسب إصابتهم بالأمراض المزمنة الناتجة عن التدخين.



وكما جاء بموقع "DW" فالانسداد الرئوي المزمن يُصعب من عملية التنفس ويسبب السعال وانتفاخ الرئة والتهاب الشعب، أما عن علاقة الربط بين الخضروات والفاكهه وبين الحد من الإصابة بهذه الأمراض فكشفت الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات والفواكه تساعد في حماية الرئتين من الأضرار الناجمة عن التدخين.



وأكد أستاذ طب الجهاز التنفسي بجامعة الملكة ماري بلندن، الدكتور سيف شاهين، وهو أحد المشاركين في وضع افتتاحية الدراسة، أن الاعتماد على مضادات الأكسدة كالموجودة بالفاكهة والخضر تحمي الرئة من المواد الضارة الموجودة في دخان السجائر ومن تلوث الهواء.


المزيد من النصائح