"

يحمي العظام والأسنان ويحسن الهضم الزبادي حليف الصحة والرشاقة

مروة علاء الدين

صحة

يحمي العظام والأسنان ويحسن الهضم الزبادي حليف الصحة والرشاقة


يعرف الزبادي بأنه حليف الصحة والرشاقة لما له من فوائد عديدة، فهو من المنتجات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، كما أنه غني بالكالسيوم اللازم للحفاظ على العظام والأسنان، بالإضافة إلى خمائر البروبيوتيك التي تعمل على تقوية المناعة، وحماية القولون والأمعاء من الالتهابات.



ويؤكد موقع مجلة "سانتيه ماجازين" الفرنسية على ضرورة عدم التردد في تناول الزبادي بانتظام لأنه يتمتع بمزايا عديدة أهمها:


1- فعاليته في التخسيس: حيث أبرزت دراسة حديثة قام بها باحثون أمريكيون أن البروتينات الموجودة بالزبادي تساعدنا على الشعور بالشبع سريعاً دون الحاجة لتناول وجبات إضافية، كما أنها تحتاج وقت أطول للهضم مما يساعد الجسم على حرق نسبة أكبر من السكريات والدهون.



2- تحسين عملية الهضم: تعتبر بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في الزبادي واحدة من العناصر المفيدة للأمعاء لأنها تعزز من هضم اللاكتوز.



3- حماية العظام والأسنان: الزبادي كواحد من منتجات الألبان يعد مصدراً رئيسياً للكالسيوم اللازم لتقوية الأسنان والعظام وضبط ضغط الدم ونشاط الانزيمات وتجديد الخلايا، كما أن توافر البروتين والفوسفور في الزبادي يعمل على تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم، ووفقاً للعديد من الدراسات فإن تناول منتجات الألبان يساهم في الوقاية من أمراض القلب، والأوعية الدموية، وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان.



4- الوقاية من مرض السكري: بحسب دراسة أجريت عام 2014 فإن توافر الكالسيوم والمغنيسيوم وبعض الأحماض الدهنية بالزبادي يساعده على الحد من تطور مرض السكري من النوع الثاني، كما تؤثر خمائر البروبيوتيك الموجودة به بصورة إيجابية على الدهون في الدم.


المزيد من النصائح