Ad will close in seconds

Skip Ad
صحة

تجنبي تناول الادوية مع هذه المشروبات

مينا يوسف

السبت 5 نوفمبر 2016

4
تجنبي تناول الادوية مع هذه المشروبات

هناك بعض العادات الخاطئة التي نمارسها دون وعي عند تناول بعض الأدوية، فمثلًا نستخدم العصائر وبعض المشروبات الأخرى كبديل للمياه، ولكن هذا السلوك يؤثر على فعالية هذه الأدوية، بل إن بعض المشروبات تسبب ضررًا عند تناولها مع بعض الأدوية وتلك مجموعة منها بحسب موقع dw الألماني.



الجريب فروت:

لا يجب تناول الجريب فروت مع الأدوية الخافضة للكوليسترول "الستاتينات" ومضادات الهيستامين والحساسية ومع مسكنات الآلام، وكذلك الأدوية المقوية للمناعة وأدوية الأمعاء ومضادات فيروسات الكبد وأدوية تنظيم ضربات القلب، وكذلك الأدوية النفسية.

وبالنسبة لاضرار الجريب فروت مع هذه الأدوية يمكن أن يؤدي تناول عصير الجريب فروت مع بعض الأدوية إلى حدوث قصور في وظائف الأعضاء وإلى الوفاة؛ بسبب احتواء هذا العصير على مادة "نوترابولوتيكال" التي تؤثر على فعالية الدواء، ما يؤدي إلى وقوع مضاعفات تهدد حياة المريض. 


الشاي والقهوة: 

تجنبي تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة مع المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين "د" والكالسيوم، والتى تحتوى على الحديد.

وبالنسبة لأضرار الشاي والقهوة على الأدوية ويؤثر الكافيين الموجود بالشاى والقهوة على امتصاص فيتامين "د" وبالتالي يؤثر على امتصاص الكالسيوم، كما يقلل الكافيين من امتصاص الحديد بمقدار 80%. أما التانين الموجود بالشاي، فيتحد مع الحديد ويمنع امتصاصه، ونقص الحديد يمكن أن يؤدى إلى الإصابة بالأنيميا. 

عصير الأناناس:

يجب عدم تناوله مع الأدوية التي تمنع تجلط الدم ، فاحذري من شرب عصير الأناناس معها لأنه يحتوي على مكونات نباتية تعيق فعالية الدواء. كذلك إذا كان لديك التهاب بكتيري وتتناولين أدوية له، أو أدوية للتوتر والقلق والإحباط تفادى شُرب الأناناس.


الحليب:

رغم استبعاد الأبحاث العلمية لمدى تسبب الحليب في وقوع حالات تسمم عند تناوله مع الأدوية، خاصة لدى الأطفال، فإن هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار عند تناوله مع بعض الأدوية ففي حالة تناول بعض الأدوية مثل "تيتراسيكيلين" و"فلورو كينلون" و"جوبرو فلوكساسين" مع اللبن، تؤدي إلى عدم حصول الجسم على الجرعة الكافية. لذلك يجب تناول اللبن قبل هذه الأنواع بساعة على الأقل، وعدم تناوله بعدها إلا بعد مرور ساعتين.


كما يجب عدم خلط اللبن مع الأدوية ذات المذاق السيئ، يولِّد ذلك لدى طفلكِ ارتباطًا سلبيًا بين اللبن والمذاق الكريه، وهو ما يتسبب في رفضه للبن على المدى الطويل، وإذا كان من الضروري إعطاء طفلكِ بعض الأدوية بعد خلطها باللبن، وذلك في حالة كونها من الأدوية التي لا تتأثر باللبن، فعليكِ تقديمها له في شكل مخالف عن الذي تقدمين به اللبن إليه.


ما هو تعليقك؟

أضف تعليقك

التعليقات