"

تعرفي على رجيم القهوة

مينا يوسف

صحة

تعرفي على رجيم القهوة

لعل أغلبنا لا يستطيع بداية يومه الا بشرب فنجان من القهوة بمختلف أنواعها، ولكن، شرب القهوة بكمّيات كبيرة تتعدّى ال 4 أكواب يومياً يضرّ بصحّتنا وبالأخصّ اذا كنّا نعاني من أمراض القلب و الشرايين والضغط، إذ يؤرقنا ويزيد نبضات قلبنا و يوتّرنا و يخسّرنا الفيتامينات والأملاح المعدنية .

لعل أغلبنا لا يستطيع بداية يومه الا بشرب فنجان من القهوة بمختلف أنواعها، ولكن، شرب القهوة بكمّيات كبيرة تتعدّى ال 4 أكواب يومياً يضرّ بصحّتنا وبالأخصّ اذا كنّا نعاني من أمراض القلب و الشرايين والضغط، إذ يؤرقنا ويزيد نبضات قلبنا و يوتّرنا و يخسّرنا الفيتامينات والأملاح المعدنية.



بينما كلّ شخص لا يعاني من مشاكل صحية يمكنه الاستفادة من منافع القهوة العديدة واستثمارها بريجيم يوميّ يؤدّي ﺇلى تحفيز حرق الدهون - عبر زيادة عملية الأيض في الجسم - وبالتالي ﺇلى التنحيف.


ﺇليكم الدليل التالي للتخلّص من وزنكم الزائد بفضل القهوة بحسب موقع befit الأمريكي المهتم بالتغذية:


1. تناولوا القهوة باعتدال : لا تتناولوا أكثر من ثلاثة ﺇلى أربع أكواب صغيرة من القهوة في اليوم وﺇن أردتم تناول المزيد فاستبدلوها بالقهوة الخالية من الكافيين. 


2. لا تضيفوا الى القهوة لا السكّر ولا الكريما : تستطيع زيادة السكّر والكريما، زيادة نسبة السعرات الحرارية في القهوة، لتوازي لوحاً كبيراً من الشوكولاته . لذلك، إستبدلوا السكّر ببديل السكر الطبيعي (مثلاً: Nevella) و استبدلوا الكريما بالحليب الخالي من الدسم أو حليب الصويا الساخن أو تناولوا القهوة سادة Black coffee .


3. لا تتناولوا كبسولات القهوة بأحجام كبيرة : هذه العادة اسوأ من السابقة لأنّها تزيد الوحدات الحراريّة لدرجة كأنّكم تتناولون وجبة كاملة، و لكن، تذكّروا أنّها لا تحوي جميع الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم. والجدير بالذكر أنَّ كبسولات القهوة بأحجام كبيرة منتشرة كثيراً في المقاهي حالياً .


4. تناولوا القهوة بعد العشاء : لفنجان قهوة بعد العشاء كلّ ليلة، منافع عديدة . فهو يقلّل شهيتنا للطعام وبالأخصّ للسناك المتأخّر في الليل والحلويات . جرّبوا فكرة تنظيف أسنانكم بالفرشاة بعد تناول العشاء أو بعد فنجان القهوة المسائي, لأنَّ ﺇحساسكم بنظافة أسنانكم يقلّل الرغبة لديكم بتناول المزيد .


5. تناولوا القهوة قبل ساعة من أيّ نشاط رياضي : يستطيع 2 أو 4 فناجين من القهوة قبل نصف ساعة من أيّ تمرين رياضي، أن يوقظك و يزيد طاقتك و يزيد من قدرة تحمّلك لأيّ تمرين صعب وبالأخصّ تمارين تنشيط القلب Cardiovascular Training ويحدّ من ألم المفاصل و العضلات . ولكن، إحذروا تناول القهوة قبل التمرين مباشرةً ﺇذ يرتفع حمض المعدة و تشعرون بالتشنّج المعوي .


يمكن تناول القهوة نصف ساعة أو ساعة قبل الاستحمام أو الخضوع لحمّام سونا أو تدليك " مساج ".


و يمكن أيضاً صنع لفافة من بودرة القهوة مع القليل من الماء الفاتر و لفّها حول مناطق السيلوليت عند السيدات كالفخذين والبطن، لخسارة السنتمترات الزائدة وشدّ الترهّلات . و يبقى مفعول القهوة سارياً 3-4 ساعات .


يبقى القول: لخسارة الوزن الزائد، لا منفعة للقهوة وحدها ما لم تقترن بريجيم غذائي متوازن وببرنامج رياضيّ سليم . حتى ولو لم تتمكّنوا من ممارسة الرياضة فاستفيدوا من شرب 1-2 فنجان قهوة قبل 30-60 دقيقة من كلّ وجبة، كي تعمل كافيين القهوة على المساعدة، وذلك بزيادة نظام الحرق في الجسم وكبح الشهيّة و زيادة مستويات الطاقة اﻹيجابية في الجسم . هكذا يكون الريجيم من قهوة !!

المزيد من النصائح