"

دراسة ألمانية: قصر النظر يرتبط بحدة الذكاء والتفوق الدراسي

سارة سعيد

صحة

دراسة ألمانية: قصر النظر يرتبط بحدة الذكاء والتفوق الدراسي


أوضحت دراسة ألمانية حديثة أن هناك علاقة قوية بين ارتداء النظارات الطبية، وبين حدة الذكاء، مؤكدة في نتائجها أن الأشخاص اللذين يعانون قصر النظر هم أشخاص أذكياء ومتفوقون دراسيا.


وأشار العلماء الألمان بجامعة ماينتس إلى أن الذكاء لا يرتبط مباشرة بقصر النظر، بل أن قصر النظر يزداد عند الأشخاص الذين يتمتعون بتحصيل علمي عالٍ.


وكما جاء بموقع "DW"، فإن موقع "هايل براكسيز" الألماني نشر نتائج الدراسة، موضحا أن قصر النظر يعتبر من أكثر أمراض العين انتشارا، وهو من الأمراض المرتبطة بأمراض آخرى كانفصال الشبكية والتنكس البقعي وعتامة العين، لكن يسهل علاجه في المراحل الأولى من المرض.


وأُجريت الدراسة على 4000 شخصا، تراوحت أعمارهم بين 40 و79 عاما، واعتمدت الدراسة على معيار "اختبار برج لندن"، وهو اختبار يقيس فعالية التفكير المنطقي للشخص لحل مشكلة ما خلال 20 دقيقة.

وحصل الأشخاص اللذين يعانون من مرض قصر النظر، على 14 درجة بالاختبار، بينما حصل الأشخاص الذي لا يعانون من قصر النظر على 12.9 درجة.


وكانت نتيجة الدراسة قد أثبتت وجود علاقة تربط بين ارتفاع حدة الذكاء والإصابة بقصر النظر، وذكر العلماء الألمان معيار التفوق الدراسي في المقدمة، مؤكدين أن قصر النظر غالبا ما يكون نتيجة للقدرة المعرفية للشخص.


المزيد من النصائح