"

مأكولات تسبب اصفرار أسنانك وتضعفها لا تفرطي في تناولها

سارة سعيد

صحة

مأكولات تسبب اصفرار أسنانك وتضعفها لا تفرطي في تناولها


أغذية ومشروبات نتناولها يوميا، لإننا ندرك فوائدها من جانب أو تعودنا عليها من جانب آخر، دون أن ندرك الآثار الجانبية لها، التي قد تسبب بعض المشكلات لنا.

 

هل لديكي سيدتي فكرة عن الأطعمة والمشروبات الطبيعية التي قد تسبب اصفرار أسنانك أو تلحق الأّذى بها؟ نعم، هناك بعض الأطعمة، رغم فوائدها العديدة، إلا أنها تسبب اصفرار الأسنان وتؤثر سلبيا عليها، وبحسب موقع "DW"، سنقدم لكي قائمة بها:

 

 

 

دراسة: احترس لأسنانك … التهابها قد يعرضك لأمراض القلب

 

 

 

1-  الحمضيات

تحتوي الحمضيات على فوائد كثيرة، كالليمون والبرتقال، ورغم فوائدها فيُنصح بعدم الإفراط في أكلها بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الأحماض التي تتسبب في ليونة الطبقة السطحية من مينا الأسنان، ويؤدي ذلك مع الوقتلإزالة معادنها وفقدان كثافتها وسرعة اصفرارها.

 

2-  العصائر

لا شك من احتواء العصائر على الفيتامينات، وفي نفس الوقت فهي تحتوي أيضا على نسبة عالية من سكر الفواكهة والحموضة، التي تسبب انتزاع الكالسيوم من الأسنان، مع كثرتها أو الإفراط في تناولها، يضعف الأسنان، كما أن البكتيريا الموجودة بالفم تحول السكر إلى أحماض، ومن هنا يبدأ تسوس الأسنان.

 

3-  زبادي الفاكهة

رغم حلاوة نكهته بسبب الفاكهة المُضافة له، إلا أن الأطباء دائما ينصحون بالزبادي السادة، خاصة للأطفال، لأن زبادي الفواكهة يحتوي على كمية عالية من السكر، التي تسبب تسوس الأسنان، بعدة فترة.

 

4-  العسل

للعسل فوائد لا تحصى، ولكن عليكي الحرص منه بسبب كمية السكر الكثيرة الموجودة به، التي قد تسبب تسوس الأسنان والإضرار بها.

 

5-  السبانخ

تحتوي على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم، فتعتبر من الخضروات المغذية جدا، لكنهاتحتوي أيضا على حمض الأكساليك الذي يتحد مع الكالسيوم، الموجود بالأسنان، ويشكلا أملاح غير قابلةللذوبان تسمى "أوكسلات الكالسيوم"، وتعتبر هذه المادة من أكثر المواد المؤثرة سلبيا على صحة الأسنان.

 

6-  القهوة

ترتفع سنويا نسبة مدمني القهوة، حسب الإحصائيات، وعلى الرغم من فوائدها في تحسين المزاج، ورفع مستوى نسبة التركيز، إلا أنها تؤدي إلى اصفرار لون الأسنان، فتترسب مادة "العفص"، الموجودة بالقهوة، على مينا الأسنان، ويؤدي ذلك مع الوقت إلى ظهور بقع بنية على الأسنان.

 

7-  الشاي

شأنه شأن القهوة، فكثرة الإفراط في تناوله تؤدي لظهور بقع على الأسنان، ولكن الفرق بينهما هو لون البقع التي تظهر، فالشاي الأخضر يترك البقع الرمادية أما الشاي الأسود فيترك البقع الصفراء.

 نصائح لحماية الأسنان والحفاظ على بياضها

المزيد من النصائح