"

بـ 5 طرق مواجهة سلوكيات طفلك السيئة دون اللجوء للضرب

سارة سعيد

عائلتك

بـ 5 طرق  مواجهة سلوكيات طفلك السيئة دون اللجوء للضرب


كثيرا تلجأ الأمهات إلى أساليب عقاب لأطفالهن جزاء لتصرفاتهم وسلوكياتهم السيئة، فيستخدمون الضرب معهم سواء بالأيدي أو بأي أداة آخرى رغم تحذيرات أطباء علم النفس لما له من آثار سلبية فيما بعد.

 

 

كيف تجعلين طفلك يأكل الفاكهة والخضروات دون عناء

 

 

وهناك العديد من طرق العقاب التي ينصح بها علماء النفس كبديل للضرب، وذلك حسب ما يناسب المراحل العمرية لطفلك، وهذه الأساليب تجدي مع أطفال الثالثة وحتى 10 سنوات، حسبما جاء بموقع " pbs" وأبرزها:

 

1-  التنبيه بشكل حاسم

نبهي طفلك مرتين في حال تصرف بشكل غير لائق أو سلك سلوك غير سوي، وكوني حازمة معه في هذا التنبيه، وممن الممكن أن تستخدمي تعبيرات وجهك ونظراتك بشكل يجعله يدرك خطأه.

 

2-  التهديد

في حال لم يستجب طفلك لتنبيهك، بلغيه أنك ستلجأين لوسائل العقاب المختلفة، سواء بالحرمان من اللعب أو الجلوس على naughty chair أو عدم الخروج للفسحة، ودائما اختاري أكثر شيء يحبه للتهديد بحرمانه منه.

 

3-  كرسي العقاب "naughty chair"

هذا الحل فعال جدا ويأتي بنتيجة سريعا، فاجعلي لديكي كرسي مخصص للعقاب واطلقي عليه اسم naughty chair، اجلسيه عليه لمدة من الزمن وليكن 15 دقيقة، يكون محروم خلالها من أي شيء سواء اللعب أو الكلام، وقد تلجأي لزيادة المدة.

 

4-  حرمان من الألعاب

أخذي أكثر اللعب التي يحبها طفلك وضعيها في مكان يصعب الوصول إليه، وبلغيه أنه لن يلعب إلا إذا كف عن تصرفاته السيئة.

 

5-  التجاهل

استخدمي هذا الأسلوب مع طفلك، خاصة إذا كان على علاقة قوية جدا بك، فعاقبيه بالتجاهل، وأخبريه أنك غاضبة من تصرفاته لذلك لن تتحدثي معه لفترة من الوقت، وعليكي كذلك أن تتجاهلي بكائه أو صراخه، واتركيه فهو سينتهي من هذا إن لم يستجب له أحد.


كيف تدربين طفلك على التخلص من الحفاضات؟ 

المزيد من النصائح