جميع الحقوق محفوظة

Discovery Communications, Inc 2016 ©

Website by

تسجيل الدخول

خلق حساب


الغاء

تغيير كلمة السر

الغاء

أمامه من 5 لـ10 سنوات فقط … تعرف على سبب انقراض الموز

لصحتك وصحة أسرتك

مينا يوسف

الجمعـة 2 أيلول 2016

أمامه من 5 لـ10 سنوات فقط … تعرف على سبب انقراض الموز

بالتأكيد سيمثل هذا الموضوع صدمة لعشاق الموز، الذين سيحزنون عندما يعلمون أن فاكهتهم المفضلة في طريقها للانقراض.

                        

وسبب هذا الخبر السيء أن مجموعة من العلماء الذين يدرسون الأمراض الفطرية التي تهدد محصول الموز اكتشفوا أن بعض تلك الفطريات وصلت مرحلة من التطور قد تؤدي إلى انقراض الموز خلال 5 إلى 10 أعوام، بحسب ما ذكر موقع Science Alert العلمي.

 

موس الموز على طريقة الطاهية نيرمين هنو

 

 

وأضاف الموقع أن الباحثين بتلك الدراسة من جامعة "كاليفورنيا دافيس" قالوا في بيان لهم: "على أرض الواقع، ستزول الصناعات المرتبطة بثمار الموز على مستوى العالم خلال 5-10 أعوام جراء التطور السريع لتلك الأمراض الفطرية".

 

وقد انتشرت تلك الأخبار بعد أن اكتشفنا العام الماضي أن ثمة نوعاً آخر من تلك الفطريات لم تحتويه الدراسة، وهو "مرض بنما"، اخترق جهود الحجر المفروضة عليه لمنعه من الانتشار في جنوب آسيا، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وأستراليا، ما يمثل تهديداً صريحاً لمحاصيل الموز.

 

بيد أن الفريق القائم على تلك الدراسة كان يتفحص مرضاً يسمى "سيجاتوكا" يتسبب فيه 3 أنواع من الفطريات، ويؤدي بالفعل إلى إنقاص محاصيل الموز بنسبة 40% سنوياً.

 

ولأول مرة، تعقب علماء من جامعة كاليفورنيا دافيس ومن هولندا، تلك الأنواع من الجينوم المرتبطة بالسلالات الثلاثة لسيجاتوكا: سيجاتوكا الصفراء، وورقة يوموساي المبقعة، وسيجاتوكا الصفراء.

 

ووجد العلماء أن السلالات قد صارت بالفعل أكثر خطورة، فهي لم تعد تهاجم النظام المناعي للموز وحسب، بل وأيضاً تهاجم تمثيلها الغذائي.


شاهد: برونيز بالموز والشوكولاتة 

قد يعجبك

الثوم.. تخلصي من رائحته النفاذة واستمتعي بفوائده التي لا تعوض

بالفيديو - لا تتخلصي من علب الكبريت الفارغة ... استخدميها لحفظ الإكسسوار

البرتقال وسيلة مضمونة لتحصلي على بشرة صافية

تسجيل