"

3 علامات لا تهمليها إذا حدثت أثناء الحمل

هدير مختار

صحة

3 علامات لا تهمليها إذا حدثت أثناء الحمل


الكثير من السيدات تعتبر الصداع أو التورم وغيرها، أغراض طبيعية تحدث لكل السيدات أثناء الحمل، وهذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة، كل أمرآة لها حالتها الصحية الخاصة واستقرار طفلها وسلامته أثناء الحمل.

بما أن هناك أعراض متفق عليها إنها تعني إن الطفل مستقر وحالة الأم جيدة، هناك ما يشير إن هناك مشكلة تصيب الأم وتهدد سلامة الجنين وتستلزم زيارة الطبيب، من ضمن هذه الأعراض:

تشوش الرؤية
إن كنتِ سيدتي تشعرين مشكلة حديثة في النظر، مثل الرؤية المشوشة أو الشعور بأن هناك نقاط تضيء في مجال رؤيتك، فهذا ليس إرهاقًا، هذه الأعراض تتشابه مع أعراض تسمم الحمل وخاصة إن ظهرت عليكِ بعد الشهر الرابع، فيجب عليكِ زيارة الطبيب في أسرع وقت.

التورم
طبيعي أن تصاب المرأة الحامل بتورم وانتفاخ في كامل الجسم وخاصة في اليدين والقدمين، ولكن الغير معتاد أن يزيد التورم والانتفاخ لدرجة تشعرك إنه من المستحيل ارتداء الجوارب والأحذية المعتمدة في الظروف الطبيعية، هذه أيضًا من أعراض تسمم الحمل التي تستلزم زيادة الطبيب سريعًا.

نزيف مهبلي
من الطبيعي أن تنزف السيدة دمًا بسيطًا عبارة عن نقاط طوال فترة الحمل، ولكن ليس كل الدم حميدًا، تابعي نفسك واعرفي أي من هذه الأعراض متطابق معكِ واتخذي الفعل اللازم:

 

إذا كان الألم مستمر في الظهر والبطن والنزيف قوي، فهذه علامات الإجهاض لا قدر الله.

 

في حالة النزيف الداكن مع كتل دموية، فهذه أعراض انفصال المشيمة عن جدار الرحم.

إن كنتِ تشعرين إن هناك ألم في جانب واحد من بطنك، يصاحبه ألم حاد ومستمر وتنزفين دمًا غير مشابه لدم الدورة الشهرية سواء كان خفيفًا فاتحًا أو داكن، فيجب استشارة الطبيب فورًا لأن هذه أعراض الحمل خارج الرحم.

أما إن كان هناك نزيف مفاجئ بدون ألم قرب الأسبوع ال20 من الحمل، فهذا يعني على انخفاض المشيمة، فلا حاجة للقلق وأذهبي لطبيبك في موعدك المعتاد، لفحص المشيمة بالتصوير فوق الموجات أو السونار.

إذا حدث نزيف حاد وحملك أقل من 37 أسبوع، هذا يعني ولادة مبكرة ويجب عليكِ الاتصال بطبيبك فورًا، اطمئني فالنزيف الحاد في هذا التوقيت نادر الحدوث.

المزيد من النصائح