"

اعرفي وصفات خاصة بالصيف لتحميكي من حرارته

شيماء المقدم

منوعات

اعرفي وصفات خاصة بالصيف لتحميكي من حرارته


إذا جاء الصيف بنقول يالطيف! 

لقد طلّ علينا الصيف وهو في كامل أمجاده ، وحان الوقت المثالي لالتقاط الثياب الصيفية الجميلة والتمتع بالفاكهة الموسمية اللذيذة لكن .احذري أيضًا أن الصيف يتطلب منكِ أن تولّي اهتمامًا خاصًا للجلد مثل تجنب حرارة الشمس، حيث تسبب الرياح الساخنة ضررًا شديدًا بالجلد، مما يجعل الجلد جافًا وخشنًا. هذا الطقس القاسي ليس فقط على الجلد ولكن أيضًا يؤدي إلى انسداد المسام بسبب التعرّق المٌفرط إلى جانب الأوساخ والغبار.

ويًعاني بعض النساء ممن يخافنّ الصيف من حروق بالبشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس مع سُمرة قبيحة يصعب إزالتها للبشرة،
لذلك يُنصح العديد من خبراء التغذية بالإهتمام بأطعمة الصيف، فجسمِك يحتاج للكثير من الماء الذي يعمل على خفض حرارته، ويقلل من إصابته بالإرهاق والإجهاد. فعليكي باتباع نظام غذائي صحي وسليم والتعرف على ما ينبغي تناوله من أطعمة وطريقة إعدادها، والبحث عن مأكولات خفيفة وسهلة الهضم تنعشنا وتعطينا الشعور بالخفّة واللياقة في الصيف.


الفاكهة:

يُعتبر طبق الفواكه من الوجبات الأساسية في الصيف ليس لاحتوائها على الماء والسوائل فقط لتعويض فقدان الجسم للماء خلال التعرق ولا لترطيب الجسم وإنما لأسباب أخرى عديدة:
• احتوائها على ملح البوتاسيوم الذي لو فقده الجسم يسبب التواءات بالساق، وضعف بعضلة القلب.
•وجود فيتامين (أ) فيرفع من مناعة الجلد خاصة أن الصيف يحمل الكثير من الأمراض الجلدية والعدوى فيقوم الفيتامين بمقاومة درجات الحرارة ويقلل الإصابة بسرطان الجلد.
•وجود فيتامين (ج) الذي يرفع المناعة الفيروسية في الصيف.


العصائر:

بالطبع أن إعداد العصائر من الفاكهة الطبيعية ترفع من درجة حرارة الجسم خاصة أننا كلما خفضنا من درجة التبريد (أصبح العصير مثلجًا) انخفضت معه حرارة الجسم وحرق سعرات حرارية تصل للدرجة الطبيعية 37 درجة.
ولمحبي المياة الغازية فلا ينصح بها مطلقاً لأنها تحمل سعرات حرارية عالية تكون سببًا في السمنة المفرطة للجسم بالإضافة لتسببها في أمراض مثل هشاشة بالعظام، والحرص على الاستعاضة عنها بالماء أو العصائر الطبيعية أو حتى باللبن خالي الدسم لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين بشكل كاف للجسم.


البروتين:

بفضل الروتين السريع للأسف يتجه الكثير لتناول الوجبات السريعة التي تؤدي لزيادة الكوليسترول والسمنة وبالتالي يكثر من فرص الإصابة بأمراض القلب لذلك ينصح بتناول الأسماك كالتونة والسلمون وباقي المأكولات البحرية على أن تُطهى مشوية أو طواجن.
أما باقي أنواع اللحوم فننصحِك بتناولها على نطاق ضيق إلا إذا كان في الأسرة أطفال يمارسون رياضة ما.


الخضار:

يفضل تناول الخضروات باردة وإعدادها كسلطات لأنها تحتوي جميعها على فيتامين (أ، ج) وكذلك تحتوي على الكثير من الماء مثل الخس، الكابوتشي، الخيار.
أما عن خضار الطهي مثل الكوسة، الفاصوليا،البطاطس، فيُفضل تناولها مسلوقة بدون إضافة دهون لأنها ترفع من حرارة الجسم.


إذا كنتِ تريدين إنقاص وزنك، إياكي والحلويات والمكسرات:

من الخطير جدًا تناول الحلويات الشرقية والجاتوه والشوكولاته لأنها مليئة بسعرات حرارية عالية جدًا تشعر جسمك بحرارة بعد تناولها، لكن من الممكن أن تتناولي «الجلي» والأيس كريم مثل أيس كريم الفواكه كالفراولة، والكنتلوب لأنها ستكون قليلة الدهون، كذلك تناول «كالأروز باللبن» على أن يُصنع باستخدام لبن منزوع الدسم واستخدام السكر البديل.
أما عن النقنقات مثل الفشار، الفول السوداني والذرة المشوية وباقي المكسرات فإن تناولها بكثرة يشكل خطورة على الجسم لأنها مواد غنية بالدهون والكوليسترول.

المزيد من النصائح