"

حلوى العيد مصدر بهجتك، تعرّفي على أنواعها المختلفة

شيماء المقدم

منوعات

حلوى العيد مصدر بهجتك، تعرّفي على أنواعها المختلفة


من المُناسبات المُقدسة في العالم الإسلاميّ هي حلول الأعياد الإسلامية عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين! 

 يبدأ الإحتفال بعد أداء صلاة العيد حيث تبدأ الزّيارات العائليّة والمعايدة . ولكن قبل أن تبدأ كلّ هذه الأمور، توجد بضعة تجهيزات متعددة ومنها التحضير لكيف سيتم استضافة الزوّار والمهنّئين.

 وفي مقالنا هذا سنقدّم لكي أهم أنواع الحلويّات التي تستطيعين تقديمها في العيد من بلدان عربية عديدة كي تستطيعين تقديم أشهى الحلويات بدون تعب وفي نفس الوقت حتي تكوني متجددة ومختلفة وسط عائلتك.

عيد سعيد بالحلويات:

حلوياتك في العيد عبارة عن مجموعة من الاطعمة الحلوة الموروثة منذ القدم. والجدير بالذكر أن لحلى العيد نكهة خاصة في كل بلد وفي معظمها تكون مصنوعة من الدقيق او السميد المحشي بالتمر او اللوز او الجوز، وتجهز بطرق متنوعة ومختلفة بحسب البيئة او الدولة. ففي الشام مثًلا يعتبر عيد الاضحى موسمًا للمعمول بالجوز والمعمول بالتمر والعجوة، بالإضافة لأقراص العيد واقراص الطابع، أما في الأحياء الدمشقية فتنتشر رائحة المخبوزات من حلويات العيد التي تُزين الموائد.

هناك أصناف كثيرة من الحلويات التي تُعدّ في البلدان العربية ومنها:

تُعرف الحلوى في العراق: بإسم الكليشة أو تنطق الكليجة أو الخفيفي وهي حلوى حشوتها بالتّمر مع رائحة بماء الورد.

 اليمن: السّباية أو بنت الصّحن، والتي تُحضّر من رقائق من العجين المخلوطة بالسّمن والعسل الطّبيعي.

في الجزائر: تُسمى الدزيريات، ومشوك، ومخبز وهي من الحلويات المخبوزة والمختلفة في الطّعم والشّكل، ولكنّها تتشارك بالطّعم اللّذيذ. أما في المغرب فتسمى: كعب الغزال والبريوات.

ففي الأردن، وسوريا، ولبنان، وفلسطين: من أشهر حلويات العيد هُناك هي المعمول المحضّر من السّميد أو الطّحين والمحشي بالتّمر، أو الجّوز، أو الفُستق الحلبي، وتُسمّى بالكحك في مصر.

ولحب الناس الكبير لحلويات العيد ،وهو ما يفسر الإقبال الدائم على تناول حلوى العيد التي تحمل مذاق حسي ومعنوي مقرب من قلوبنا، إلا أن هذا لا يعني الإسراف في استهلاكها لأن المعدة تكون غير مستعدة بعد لاستقبالها بكميات كبيرة بعد فترة الصيام.

العيد ليس للإسراف في الحلويات:

كما حذر خبراء التغذية من إرهاق المعدة في العيد وتناول كميات كبيرة من الكعك والحلوى مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، والانتفاخ، والغثيان، والقيء، والتلبك المعدي، بالإضافة إلى السمنة، مشيرين إلى إمكانية ضبط الأمر بالاعتدال في تناول الحلوى، والإكثار من استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية (مثل: الخضروات، والفاكهة، والبقوليات) قبل تناول الكعك أو بعده مباشرة لتقليل امتصاص الجسم للدهون.

وبدورنا، سنقدم لكم عدد من وصفات الجدات التي تحمل طابع عصري لتحضير الكعك، والبسكويت، والغريبة لمساعدتك على تحضيرها بالمنزل مع أطفالك والاستمتاع بمذاقها الرائع معهم، وهي كالآتي:

طريقة كعك العيد بالعجمية اعرفي وصفتها مع فتافيت من هنا.

وتعرفي على طريقة عمل رائحة كعك المصري من هنا. وكل عام وانتم بخير.

المزيد من النصائح