"

نصائح لتخفيف آلام الصداع في شهر رمضان

دينا المجدوب

هلا رمضان

نصائح لتخفيف آلام الصداع في شهر رمضان


شهر رمضان هو الشهر المحبب إلى قلوبنا، لكن كثيراً ما نعاني من الصداع وآلام الرأس خلال ساعات الصيام، خاصة في فصل الصيف، وهناك العديد من الأسباب والعادات الخاطئة التي تسبب هذا الصداع، ويحاول الكثير التخلص منه بأي طريقة، لذلك نقدم لكِ بعض النصائح الهامة لتخفيف آلام الصداع..


1- عدم إهمال وجبة السحور:

تعتبر وجبة السحور من أهم طرق التخلص على الصداع وآلام الرأس، لأنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة والجلوكوز، لذلك يجب الاهتمام بهذه الوجبة الرئيسية وتأخيرها قدر الإمكان قبل صلاة الفجر.

2-التخفيف من المنبهات:

حاولي التقليل من المشروبات المنبهة وذلك لتعويد الجسم على تقليل نسبة الكافيين خلال ساعات الصوم الطويلة مما يؤدي إلى تخفيف آلام الصداع طوال نهارك الرمضاني.

3-الاهتمام بالماء والسوائل:

قومي بشرب حوالي 7 أكواب من الماء والسوائل المختلفة من العصائر والنعناع والينسون في الفترة بين الإفطار والسحور، لتزويد الدماغ بالأملاح الضرورية التي تعمل على تخفيف آلام الصداع.

4-تنظيم ساعات النوم:

في رمضان تختلف أنشطتنا المختلفة وبالتالي تختلف مواعيد نومنا، لكن هناك من يسهر كثيراً في رمضان، وهو ما يسبب له الصداع عند الاستيقاظ، لذلك حاولي تنظيم ساعات يومك والنوم لحوالي 7 ساعات يومياً.

5-تسريح الشعر:

تسريح الشعر لعدة دقائق يساعد على سريان الدم في رأسك وتخفيف آلام الصداع.

6-التنفس بعمق:

تنفسي بعمق وقومي بأخذ أنفاس شهيق وزفير بشكل بطيء مما يعمل على تخفيف آلام الصداع ومنع حدوثه بعد ذلك!

7-الاستحمام:

الاستحمام والاسترخاء في حمام ساخن يعمل على التقليل من ألم الصداع بشكل كبير.

8-تجنب شاشات الكمبيوتر والمحمول:

إذا كنتي تعانين من الصداع بشكل دائم، فإن التعرض لشاشات الكمبيوتر والمحمول قد تكون سبباً رئيسياً لهذا الصداع، فحاولي الابتعاد عنهما أو تقليل التعرض لهما.


المزيد من النصائح