"

نصائح للمرأة الحامل في شهر رمضان

دينا المجدوب

هلا رمضان

نصائح للمرأة الحامل في شهر رمضان


هناك بعض الحوامل يشعرن بالضعف والتعب خلال شهر رمضان، وهناك من يخاف على صحة الجنين من الصيام طوال الشهر الكريم، لذلك نقدم لكِ أهم النصائح الفعالة لصيام آمن و صحي لكِ ولجنينك!


1-استشارة الطبيب أولاً:

عليكي استشارة الطبيب أولاً، لإخبارك ما إذا كنتي قادرة على الصيام أم لا، حتى لا تجهدي نفسك وتعرضي نفسك وجنينك للخطر.

2- شرب كميات وافرة من الماء:

يجب عليكي شرب كميات كافية من السوائل، وخاصة الماء في الفترة بين الإفطار والسحور، للحفاظ على جهازك البولي والحماية من الإمساك.

3-تناول الخضروات والفاكهة:

تناولي الخضروات والفاكهة بإستمرار طوال شهر رمضان، لاحتوائها على مواد غذائية هامة لكِ وللجنين، مثل الألياف والماء، ويجب أن تحرصي على إضافة طبق السلطة الخضراء إلى مائدتك الرمضانية في وجبة إفطارك.

4- تناول الحبوب الكاملة:

احرصي على تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والفريكة لأنها تزيد من إحساسك بالشبع طوال نهارك الرمضاني، كما أنها تحميكي من الإمساك.

5-تجنب المنبهات:

حاولي الابتعاد عن المنبهات كالشاي والقهوة لاحتوائها على مادة الكافيين والتي تعتبر مضرة لكِ و لجنينك، واستبدليها بالعصائر الطازجة والمشروبات الساخنة المفيدة لكِ كالزنجبيل و الينسون والبابونج.

6-عدم إهمال وجبة سحورك:

وجبة السحور هي مفيدة كثيراً لكِ ولجنينك، فلا تتجنبيها أو تهملي تناول الأطعمة المفيدة والهامة في هذه الوجبة حتى يكون صيامك بدون جوع أو عطش أو تعب وخمول.

7-تجنبي الوجبات الدسمة:

ابتعدي عن الوجبات الدسمة المليئة بالدهون، لأنها قد تسبب لكِ الكثير من المشكلات الهضمية كما أنها قد تزيد من وزنك بشكل غير مرغوب فيه.

8-تناولي وجبات متعددة:

قومي بتناول وجبات صغيرة متقاربة -من 4 إلى 5 وجبات- وعدم الإعتماد على وجبتي الإفطار والسحور فقط، لتوفير المواد الغذائية لكِ ولجنينك.

9-التقليل من الحلويات:

حاولي التقليل من تناول الحلويات بقدر الإمكان، بحيث يمكنك تناولها مرة أسبوعياً فقط، لأنها تزود جنينك بسعرات حرارية فارغة، وهي خالية من أي مواد غذائية هامة لنموه.

10-عدم إهمال البروتين:

احرصي على إضافة البروتين إلى وجباتك الرمضانية المختلفة، من دجاج ولحوم حمراء وسمك وبقوليات، واحرصي على تجنب اللحوم المصنعة والمعلبة لأنها ضارة جداً بصحة جنينك.


المزيد من النصائح