"

استمتعي بنكهات وأطعمة مطبخ حوض البحر المتوسط، مع جولة فتافيت القادمة

شيماء المقدم

منوعات

استمتعي بنكهات وأطعمة مطبخ حوض البحر المتوسط، مع جولة فتافيت القادمة

تختلف الأطعمة بإختلاف الدول والمدن، فلكل دولة نكهتها المُميزة في الطعام والعادات والتقاليد الغذائية، لأن الطبخ نوعًا من الفنون والعلوم، وهو أيضًا أحد المواد الغنية لدراسة تاريخ وثقافة الشعوب، فالإحساس بالطعام عند تذوّقه هو في حد ذاته تذوق للحياة واستمتاعًا بها.


تختلف الأطعمة بإختلاف الدول والمدن، فلكل دولة نكهتها المُميزة في الطعام والعادات والتقاليد الغذائية، لأن الطبخ نوعًا من الفنون والعلوم، وهو أيضًا أحد المواد الغنية لدراسة تاريخ وثقافة الشعوب، فالإحساس بالطعام عند تذوّقه هو في حد ذاته تذوق للحياة واستمتاعًا بها.



جولة فتافيت بالمغرب:

واليوم مع جولة فتافيت القادمة في المغرب، لكي فرصة للتعرف على أكلات حوض البحر المتوسط مع الشيف وفيق في جولات فتافيت القادمة، وسنكون بصحبته يومي 14 و 15 إبريل القادمين في Anfaplace Shopping Center المغرب.

سيقوم الشيف وفيق مع في جولة فتافيت بالطبخ وقتٍ وجيز كي يبرز وصفته بشكل سريع وبخطوات بسيطة أمام الجمهور، لتكون الفرصة سانحة لجمهور فتافيت في التعرّف اكثر على الشيف وطرح أسئلتهم الخاصة بالوصفات أو طرح أسئلة خاصة بأكلات حوض البحر المتوسط بشكل عام، مع أخذ صور للذكرى مع الشيف ومشاركته في أنشطة الجولة المختلفة على مدار اليوم.

الأكلات ستكون عبارة عن أبرز أطباق حوض البحر المتوسط من لحوم والكسكس والخضار المشوي والمطهو بزيت الزيتون، والتي تعبر عن ثقافات وحضارات دول البحر المتوسط.

عن الشيف وفيق بلعيد:

أحد نجوم فتافيت، ينحدر الشيف وفيق بلعيد من "قرمبالية" وهي منطقة تونسية مشهورة بإرثها المطبخي. ولقد مكنه انضباطه والتزامه في رحلته الطهوية من إثبات نفسه في عدة مدارس مثل: "مدرسة فندقية الحمامات" و"المعهد العالي في سيدي الظريف". الأمر الذي قاده إلى تحقيق مسيرة مهنية ناجحة في عدة مؤسسات مشهورة وفنادق مرموقة.

لقد حثّه حبه للمطبخ التونسي لعرض جمال موطنه من خلال إرثه المطبخي. وكونه الشيف الرسمي للمنتخب الوطني التونسي لكرة القدم فقد رافق المنتخب في أكثر من 130 رحلة حول العالم. وهو مؤسس مشارك في جمعية الطهاة المحترفين التونسية، وكذلك عضو في جمعية "شين دي روتيزور"، و"توك بلانش". وهو أول شيف تونسي ينضم إلى جمعية "توك فرانسيس" ويقود الفريق التونسي في مسابقة ذهبية بوكوز لفن الطهي. إنه شيف تلفزيوني مشهور، وقد شارك في أكثر من 7 برامج تلفزونية في تونس والجزائر وكندا.

وتشترك دول حوض البحر المتوسط في ثقافة أو فن الطعام بخلاف السمات الحضارية الأخرى، فخصائص هذا المطبخ له سماته وأكلاته التي تُعرف انها صحيّة ومفيدة لجسم الإنسان. فبسبب اتصال حضارات البحر المتوسط ببعضها تأثرت عملية تحضير الطعام فيما بينها بشكل كبير، فأصبح لهم طرق متشابهة في الطبخ، كما أن هذا المطبخ يمتاز بتوعاته الكبيرة ومرونته في التحضير وتنوّع مكوناته التي تأتي من مناطق مختلفة.

فوائد المطبخ المتوسطي:

ومطبخ البحر المتوسط أو كما يُطلق عليه المطبخ المتوسطي يشمل جميع الاطعمة التي تستعمل في المناطق حول حوض البحر المتوسط، حيث يشير حوض البحر المتوسط إلى الأراضي التي تحيط بهذا البحر، وهي أراضٍ كل من قارات العالم القديم مثل أفريقيا وأوروبا وغرب آسيا والأناضول.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة فوائد طعام البحر المتوسط العديدة على صحة الإنسان، حيث تقيه من الإصابة بأمراض كثيرة لأن عناصره صحيّة في المقام الأول لإعتماده على الفواكه والخضروات وزيت الزيتون مثل الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية أو النسيان، كما تحافظ على معدلات السكر في الجسم فبالتالي تقي من الإصابة بأمراض السكر.

سمات مطبخ دول البحر المتوسط:

يشمل سمات النظام الغذائي في هذه المناطق ارتفاع كميات زيت الزيتون والبقوليات والحبوب والفواكه والخضروات مع كميات معتدلة منتجات الألبان والسمك بالإضافة إلى كميات منخفضة من اللحوم.

ويعتبر الشرق المتوسط منطقة زاخرة بالعديد من المأكولات الغنية بالأطعمة والمأكولات الفريدة.

ومن النصائح الفريدة لكي تكوني من مُحبي اكلات المطبخ المتوسطي اتبعي الآتي:

1-إستبدلي الزبد بزيت والزيتون أو زيت canola حين الإمكان.

2-تناول وجبة خفيفة من البندق أو البذور أو الفاكهة بدلاً من الاطعمة المصنّعة.

3-ادخلي طبق من السلطة الخضراء الورقية مع أكثر وجبات العشاء.

4-تناولي خبز الحبوب، والباستا، والارزّ والحبوب الأخرى.

5-تناولي على الأقل وجبتي طعام نباتيتينَ كلّ إسبوع.

6-أضيفي صحن أَو إثنان يحتويان على قرونَ النبات (فاصولياء وعدس) إسبوعيا.

7-تناولي السمك (لَيس المقَلَّى) على الأقل مرّتين في الإسبوع.

8-إذا كنتِ تحبين اللحوم، فحاولي تناول الدجاج ولحوم الدواجن الأخرى.

9-تناولي لحمًا أحمرًا نادرًا، وبكميات قليلة.

10-اختاري الفواكه للتحلية أو تناولها مع حلويات أخرى.

11-خذي وقتك في مضغ الطعام والاستمتاع بطعمه.


المزيد من النصائح