"

خطوات اختيار جهاز العروس

عبد الرحمن عامر

منوعات

خطوات اختيار جهاز العروس


من ضمن العادات المتوارثة والتي أصبحت ضرورة لا بد منها هي جهاز العروس، ولكنها لم تبقَ كما كانت قديمًا فهي خضعت لمتغيرات كل عصر، فبعد أن كان جهاز العروس يعبر عن ذوقها العام، أصبح الآن يعبر عن وضعها الاقتصادي والمادّي.


في السابق، كانت هناك خطوط حمراء يجب مراعاتها عند الارتباط، كعدم أخذ العروس أي ملابس قديمة ومستعملة إلى منزل زوجها لما يجلبه ذلك من فأل سيء للمستقبل. الجهاز في ذلك الوقت كان بمثابة قائمة طويلة من الطلبات والمستلزمات التي يجب أن تحضرها العروس وتجهزها قبل حفل الزفاف والانتقال إلى المنزل الزوجي.

أمّا اليوم وأمام عجلة الزمن، فاستُبدلت هذه الممارسات بأخرى استمدت موضتها من نمط الحياة الحديثة. ملابس العروس قبل الزواج قد تكون هي نفسها بعده حتى لو أضافت بعض الأكسِسوارات الداخلية التي تُشرى عادةً عند الزواج فقط. بالطبع هذا يتناقض مع تقاليد الماضي يوم كان ارتداء العروس لطقم جديد دلالة واضحة على ارتباطها الحديث وانتقالها إلى حياة أخرى تحت جناح الزوج.


ولكن ما هي الخطوات الأمثل لاختيار جهاز العروس؟

قبل أن تبدئي بالتسوق وشراء الجهاز يجب أن تقومي بتدوين كل ما ترغبين في شرائه بورقة و تخرجي بها للتسوق، حتى لا تتبعثر أفكارك و تفاجئي بعد الرجوع من السوق أن هناك الكثير لم تشتريه بعد.. أو قد تصدمي بأن أهم شيء خرجت من أجله للتسوق قد نسيتيه، وتزيد احتمالات نسيانك للأشياء كلما كان موعد الزواج أقرب.


تقسيم الاحتياجات إلى خانات:

- خانة البداية و فيها تأشري إذا اشتريتي هذا الغرض أو لا.

- الخانة الأولى: العدد (الكمية المراد شرائها مثلا: 3 فساتين، 2 عباءة).

- الخانة الثانية: الوصف (فساتين سهرة، ملابس للبيت، مكياج).

- الخانة الثالثة: مكان الشراء ( الفساتين من محلات كذا، المكياج من مركز تجميل كذا، الأحذية من محل كذا).

- الخانة الرابعة: المبلغ المقترح أو الميزانيّة لكل غرض (تكلفة ملابس البيت، تكلفة ملابس النوم).


وتأتي احتياجات كل عروس حسب قدرتها الماديّة واحتياجاتها الخاصّة، لكن يجب وضع احتياجات النظافة الشخصيّة كأولويات رئيسيّة.


المزيد من النصائح