جميع الحقوق محفوظة

Discovery Communications, Inc 2016 ©

Website by

تسجيل الدخول

خلق حساب


الغاء

تغيير كلمة السر

الغاء

Ad will close in seconds

Skip Ad

كيفية تلخيص دروس أبنائك لتسهيل دراستهم

منوعات

عبد الرحمن عامر

الخميس 5 أبريل 2018

كيفية تلخيص دروس أبنائك لتسهيل دراستهم

دومًا ما يكون تلخيص الدروس هامّة جدًا للمذاكرة، سواء مراجعة المعلومات الواردة في الدرس بسهولة لاحقًا، أو التأكد من فهمه للدرس الحالي، ولذلك فإن تلخيص الدروس من الأمور التي يسعى الآباء لتعليمها للأبناء طوال الوقت.


وقد يظن البعض أن فعل هذا الأمر صعب، لكنه في الواقع قابل للتنفيذ بكل سهولة، ويعتمد فقط على إمكانية تطبيقه بناءً على قدرات الطفل، وهو تحديدًا ما سنحاول شرحه وتقديمه لكي يكون سهل التطبيق.

- الطريقة الأفضل لتلخيص الدروس:

توجد أنواع مختلفة يمكن من خلالها تلخيص الدروس وأنت تختار الوسيلة المناسبة بالنسبة لأبنائك.

أول هذه الطرق هي الملخص التقليدي الذي يكتب على شكل مجموعة من الفقرات، ويفضل ألا يكون الملخص متكون من عدد كبير من الورقات. كذلك توجد طريقة أخرى هي طريقة الجداول، فيمكنك أن تجهز مع ابنك شكلًا لجدول يحتوي على مجموعة من البيانات التي يجب كتابتها من الدرس، مثلًا خانة للأفكار الرئيسية في الدرس، وخانة للأفكار الثانوية، وواحدة أخرى للألفاظ والكلمات المذكورة في الدرس، وهكذا على حسب البيانات التي ستضعها مع ابنك.

وتلك الطريقة تعتبر من أهم الطرق التي تستخدم في عملية التلخيص، ويعتمد عليها الكثير من الناس.

ولكن يجب اختيار الطريقة الأفضل للتلخيص تعتمد على طبيعة الدرس، وكذلك كما ذكرنا في أول الفقرة أن تكون الطريقة مناسبة مع الابن، ويمكن استخدام أكثر من طريقة بالطبع، المهم أن يتحقق الهدف في النهاية من عملية التلخيص، وأن يجد الابن لديه تلخيص كامل للمنهج الدراسي.

- خطوات تلخيص الدروس:

يمكنك أن تعلمي ابنك تلخيص الدروس من خلال وضع طريقة يمكنه أن يتّبعها في كل درس. وعمومًا فإن عملية التلخيص تبدأ من لحظة قراءة الدرس، فيكون على الابن أن يقرأ الدرس بتمعن، وأن يحاول فهم كل النقاط التي ذكرت في الدرس بشكل صحيح. في أثناء قراءة الدرس يمكن للابن أن يدون مجموعة المعلومات الهامة التي خرج بها من الدرس، كذلك يدون الكلمات المفتاحية الموجودة. بعد ذلك يبدأ في تسجيل الأفكار الموجودة في الدرس، بحيث يحدد ما هي الأفكار الرئيسية، وما هي الأفكار الثانوية. تلخيص الدروس الناجح يعتمد على أن يفعل الابن ذلك بأسلوبه الشخصي، ولذلك بعد أن يقوم بتجميع كل البيانات يمكنه أن يحذف منها ما لا يراه هامًا في هذا الوقت، وبعدها يبدأ في كتابة الملخص بأسلوبه لأن ذلك سيسهل عليه تذكره لاحقًا، بالطبع توجد طرق مختلفة لتلخيص الدروس كما ذكرنا سابقًا.

من المهم أن يكون تلخيص الدروس حياديًا طوال الوقت، لا توجد فيه آراء شخصية، ويكون معتمد في الأساس على المعلومات الموجودة في الدروس دون أن يتخطاها، ولا يكون صغير أو غير شامل للدرس وأفكاره، حتى يمكن التعامل معه مستقبلًا على أنه مرجع يمكن العودة إليه لمعرفة فكرة عامة عن الدرس.


تسجيل