"

15 فكرة تساعدك في إعادة تنسيق غرفة المعيشة حسب مزاجِك

شيماء المقدم

نصائح وحيل

15 فكرة تساعدك في إعادة تنسيق غرفة المعيشة حسب مزاجِك


غرفة المعيشة هي الغرفة الاكثر استخدامًا في المنزل، مكان تجمع العائلة ومشاهدة التلفزيون والقيام بالأنشطة المختلفة، يمكن أن تكون مصممة في مساحة مفتوحة أو منفصلة في غرفة كاملة، في جميع الأحوال يجب أن تعطي ترتيب الأثاث المستخدم بها أولوية لتحصل على غرفة مريحة وأنيقة في آنٍ واحد، وفي هذا المقال ستجدي مجموعة من الأفكار المختلفة لترتيب الأثاث في غرف المعيشة بمختلف مساحاتها وأنواعها. 


أفكار لتنسيق غرفة المعيشة:

1- وجهًا لوجه:

ترتيب قطع الأثاث في مواجهة بعضها البعض مع طاولة قهوة مشتركة يجعل التواصل أسهل بين الجالسين، وفي نفس الوقت تكون المشروبات والمأكولات في متناول اليد.


2- تقسيم الغرف باستخدام الأثاث:

يمكنكِ الفصل بين غرفة المعيشة وغرفة الطعام الموجودة بهذا المثال باستخدام الأثاث، هنا استخدمت الأريكة السوداء في تحديد غرفة المعيشة في هذه المساحة المفتوحة، وفصلها عن باقي الغرف الموجودة في نفس المساحة.


3- استخدمي الكراسي فقط:

إذا لم يكن لديكي مساحة للأرائك المعتادة، فالكراسي كافية جدًا ومريحة في الاستخدام وأحيانًا تكون أفضل، في هذه الغرفة الأنيقة والنظيفة نرى توافق رائع بين الكراسي الجلدية باللون البني مع ألوان السجادة المبهجة والمرحة والمكتبة في الخلفية باللون الأزرق.


4- المقاعد على سجادة واحدة:

استخدام سجادة كبيرة لجمع مقاعد الجلوس بالكامل فوقها فكرة ذكية لترتيب الأثاث بغرفة المعيشة داخل مساحة واحدة، وإن لم تكفي السجادة لجميع القطع يمكنك وضعها في المنتصف والقطع من حولها.


5- توسيع المساحة باستخدام القُطر في ترتيبها:

ترتيب الأثاث قُطريًا يعطي الغرفة نكهة مختلفة، كما أنها طريقة جيدة لتوسعة المساحة في منطقة الجلوس، استخدم أريكة وطاولة القهوة لإنشاء محور قطري وترتيب باقي المقاعد على نفس المحور.


6- مساحة الاسترخاء:

في غرف المعيشة حيث الجلوس ومشاهدة التلفزيون هي الأنشطة الرئيسية، أريكة على شكل حرف L مثالية مع توفر مقاعد مريحة ومرنة، هنا نرى مقعدين دون ذراعين بجانب الأريكة، بالإضافة إلى قطعتين شيزلونج، كل هذه المقاعد المتنوعة مرتبة بطريقة مربعة تسهل التواصل وتوفر الراحة للجالسين، ويمكن إعادة ترتيبها وتحريكها بسهولة فهي قطع خفيفة الوزن.


7- اجلسي في مواجهة التليفزيون:

الطريقة الأكثر شيوعًا في ترتيب مقاعد غرفة المعيشة هي وضعها في مقابلة شاشة التلفزيون، وهي طريقة مميزة حيث تجعل هناك نقطة محورية يتجمع حولها الأثاث فيصبح هناك تناسق وتكامل بين القطع.


8- التركيز على الشرفة:

الترتيب المثالي لأي غرفة يعتمد على تحديد النقطة المحورية التي ترتب من حولها الأثاث، ما هو حجر الزاوية في غرفة المعيشة الخاصة بك؟

يمكن أن تكون الإجابة شاشة تلفزيون أو مدفأة أو كما نرى في هذا المثال الشرفة المفتوحة على منظر طبيعي خلّاب في حديقة المنزل، وفي هذه الحالة توجه كل قطع الجلوس من أرائك وكراسي نحو الشرفة للاستمتاع بهذا المنظر الرائع.


9- الترتيب المتطابق:

هذه الطريقة لترتيب أثاث غرفة المعيشة توحي لنا كأننا ننظر في مرآة، الجهة اليمنى واليسرى متطابقة في عدد القطع وألوانها وطريقة وضعها في مقابل بعضها البعض، التماثل الموجود يفرض النظام والمثالية على التصميم.


10- ترتيب لممارسة الأنشطة:

وضعِ الأريكة إلى جانب أرفف المكتبة تمنح المكان ميزة القيام بأنشطة أخرى مثل القراءة، وسهولة الوصول إلى ما تريد وأنت جالسة في مكانك.


11- ركن مواجه للشمس:

ركنة جانبية تتمتع فيها بالشمس وضوء النهار والمنظر الخلّاب ستتحول إلى أكثر الأماكن راحة في المنزل،وبجانبها مجموعة من الكراسي لتوفير مساحة كافية لمشاركة الجلسة مع من تحبين.


12- الجلوس في نصف دائرة:

كلما وضعتي أبعاد وتصميم الغرفة في حسبانك كلما استطعت توفير وترتيب غرفة المعيشة المناسبة، هنا كانت هذه الأريكة المصممة بشكل دائري هي الحل المثالي لأبعاد الغرفة، حيث وفرت مساحة كبيرة لن تستطيع القطع المعتادة توفيرها إن استخدمت.


13- الجلوس على شكل حرف L:

ليس من الضروري استخدام الركنة الكاملة على شكل حرف L، بل يمكن أيضًا ترتيب الأثاث بنفس الشكل وبغض النظر عن تصميم ونوع الأثاث المستخدم، هنا وضعت الأريكتان على شكل حرف L بطريقة مثالية لهذه الغرفة.


14- الجلوس حول المدفأة:

هنا أصبحت المدفأة هي النقطة الرئيسية التي رتب عليها المصمم غرفة المعيشة، جميع القطع ملتفة حول هذه النقطة في نظام وتقاطع وبطريقة يمكن لجميع الجالسين التواصل من خلالها بسهولة.


15- استخدام البوف:

معظم التصميمات العصرية تلجأ إلى استخدام البوف لسهولة حركته في الأماكن المختلفة وإعادة ترتيب الغرفة والتحكم في شكلها بسهولة، فهو سهل الحركة وخفيف الوزن كما أنه يمتلك ميزة أخرى وهي تعدد ألوانه وتصميماته.



وحتى تستطيعي إستغلال المساحات في تأثيث غرفة معيشتك، عليكي باتباع أحد هذه الوصايا وقت ترتيب الغرفة:

-1 اختاري قطع الأثاث، بصورة تنسجم مع المساحة المتوفرة، فإذا كانت الغرفة فسيحة، من المستحسن انتقاء أرائك كبيرة الحجم، أمّا إذا كانت هذه الأخيرة ضيّقة فمن الأفضل انتقاء أرائك صغيرة.

2- إلجئي إلى الأثاث المريح، حتى يتناسب هذا الأخير والدور الأساسي المناط بهذه الغرفة، والمتمثّل في الاسترخاء ضمن جوّ عائلي.

ومن الملاحظ أن الكنبات أصبحت مصمّمة للاستلقاء والتمدّد، وأحياناً للنوم.

3- احرصي على اقتناء ألوان وخامات عملية، ولا تتسخ بسهولة. وإذا اتسخت فيسهل تنظيفها. واهتمي بأن يكون القماش سادة، أو يضمّ خطوطاً بسيطةً، غير مزركشة أو معقّدة.

4- تفقّدي إسفنج الأرائك، فهذا الأخير يجب أن ينتمي إلى نوعيّة ممتازة تتحمل الاستهلاك المتكرّر.

5- اعلمي أن لون الأرائك هو المحدّد للون الجدران، ويفضّل انتقاء ألوان هادئة ومريحة للأخيرة، مع البعد عن تلك القوية والفاقعة.

6- دعي خيارات الأرضيات المختلفة، من "باركيه"، و"بورسولان"، و"سيراميك"، تلهمك. ولكن، من المهم أن تكون السجادة التي تكسو الأرضية تتناسب ولون الأثاث، ومشغولة من الصوف أو الفرو، مع البعد عن الحرير لأنه ليس عملياً ولا يحتمل الاستهلاك المستمر.

7- لا تنسي أهميّة طاولة الوسط (كوفي تايبل)، على أن تتناسب وحجم الأرائك، وأن تكون معدّة من خامات عالية الجودة.

8- انتقي إضاءة تشيع الشعور بأنّ المكان أوسع، وكذلك من المحبّذ أن تدخل الشمس هذه الغرفة لفوائدها الصحيّة.

9- راعي، عند اختيار الاكسسوارات، فئات أفراد عائلتك العمرية؛ فإذا كنت تربين أطفالاً، فتوجهي إلى قطع الاكسسوارات غير قابلة للكسر، كتلك المعدّة من النحاس أو الخشب أو العاج. أمّا إذا كان أفراد العائلة راشدين، فمن الممكن استخدام الكريستال.

10- تأنّي عند اختيار خزانة التلفاز، على أن تكون مزوّدة برفوف لحمل الكتب. ومن الممكن إضافة مكتبة صغيرة، إذا كانت مساحة الغرفة تسمح بذلك .

اخبرينا بأفكار أخرى جديدة لترتيب وتغيير وإضافة روح جديدة لغرفة المعيشة الخاصة بكي!

المزيد من النصائح