"

أطعمة مسكنة للأوجاع المختلفة في الجسم

عبد الرحمن عامر

نصائح وحيل

أطعمة مسكنة للأوجاع المختلفة في الجسم



تُمثل الآلام والأوجاع جزءًا طبيعياً من حياتنا إلا إنها قادرة على الحول دون ممارسة حياتنا اليومية المعتادة وقد تدفعنا للشعور بالقلق والإحباط.

بينما قد تُساعد الحبوب المسكنة على تخفيف الألم لكنها مسببة للإدمان ولها أعراض جانبية، فبدلًا من اللجوء إلى مسكنات الألم عندما تشعر بألم خفيف أو معتدل في المرة المقبلة، لما لا تتناول طعامًا مقاوم للألم؟ عندما تشعر بالألم، فكر في الأطعمة ذات الخصائص المهدئة للألم مثل المضادة للالتهابات والمضادة للتأكسد ومسكنات الآلام الطبيعية التي تساعدك على مقاومة الألم بطريقة طبيعية .


الكركم لآلام العضلات:

وفقًا لأحد الأبحاث السابقة، تبين أن الكركم يتمتع بفاعلية أكثر من الأدوية التي تحتوي على الستيرويد في تخفيف الألم والالتهابات، ووفقًا للباحثين في معاهد الصحة الوطنية، تتميز خواص الكركم المسكنة للآلام بتأثير كبير على مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمى حيث يساعد على منع إصابة المفاصل بالالتهابات.

يحتوي الكركم على مادة بروتينية تُسمى العامل النووي المعزز لسلسلة ضوء كابا في الخلايا البائية النشطة (NF-kB) الذي عندما ينشط، تنشط استجابة الجسم للالتهابات مما يساعد على مكافحة الآلام والأوجاع.

علاوة على ذلك، يُستخدم هذا المكون الأساسي في خليط بهارات الكاري لأعوام في الأيورفيدا ( علم الحياة ) لتخفيف الألم ومساعدة عملية الهضم.

إذ لم تكن من محبي الكاري، يمكن إضافة الكركم إلى تتبيلات السلطة والشوربات وخضروات والحبوب المطبوخة.


العنب الأحمر لآلام الظهر:

يحتوي العنب الأحمر على كميات كبيرة من مادة الرسفيراترول وهي مركب قوي مضاد للتأكسد يعمل على منع الإنزيمات التي تؤدي إلى إتلاف الأنسجة التي تؤدي بدورها إلى آلام المفاصل والعضلات . وفقًا للمركز الطبي لجامعة رشّ، تُساعد مادة الرسفيراترول على حماية الغضروف الذي يتسبب في آلام الظهر بصفة خاصة، تبين من خلال دراسة أخرى في جامعة ولاية ميتشيجان أن خلاصة التوت تتمتع بفاعلية أكثر عشر مرات من الأسبرين في تخفيف التهابات الجسم.

من أنواع التوت الأخرى الغنية بمادة الرسفيراترول التي تقاوم ألام الظهر التوت البري وتوت الكرانبيري والتوت الأسود.


الزنجبيل لآلام الركبتين والعضلات والمفاصل:

لا تقتصر فوائد الزنجبيل على تهدئة المعدة المضطربة ونزلات البرد الشائعة فقط. في حقيقة الأمر، إن الزنجبيل غني بمركبات مضادة للالتهابات مثل الجينجيرول التي تُخفف من ألم المفاصل والعضلات، كما كشفت دراسة حديثة أن حقن خلاصة الزنجبيل تُساعد على تخفيف ألم مفاصل الركبتين، هناك طرق متعددة لإضافة الزنجبيل إلى النظام الغذائي . يمكن بشر الزنجبيل وإضافته إلى الأطباق الأسيوية والسموذي والعصائر، و يمكن إعداد شاي بالزنجبيل عن طريق إضافة شرائح الزنجبيل المقشر إلى الماء المغلي وتركه ليُنقع لمدة 15 دقيقة، لإعداد ليمونادة الزنجبيل، يُخلط الزنجبيل المبشور بعصير الليمون والعسل والماء المثلج .


السلمون لآلام الرقبة:

الأحماض الدهنية أوميجا 3 ضرورية للحفاظ على صحة جهاز المناعة وتجنب الالتهابات وآلام الرقبة المزمنة . أشار أحد الأبحاث الذي أجرته جامعة بيتسبورج أن 60 بالمائة من المشاركين شعورا بتحسن في تهدئة الألم بعد تناول المزيد من الأسماك أو المكملات الغذائية لزيت السمك لمدة ثلاثة شهور . كان التأثير رائعًا لدرجة أن العديد منهم توقف عن تناول أدويتهم المسكنة التي يتناولونها بصفة يومية نتيجة لذلك . بالإضافة إلى تخفيف ألام المفاصل، تُهدئ أحماض أوميجا 3 المعدة المضطربة ( خاصة عندما ينتج ذلك عن التوتر ) كما أشارت إحدى الدراسات في المجلة الإسكندنافية للتغذية لعام 2005. فضلًا عن السلمون، هناك أنواع أخرى من السمك تحتوي على نسب عالية من حمضي الايكوسابنتينويك ودوكوساهيكسانويك من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وتشتمل هذه الأنواع على الهلبوت والتونة والسلمون المرقط والماكريل والسردين .

المزيد من النصائح