"

فوائد الجزر و استخداماته

دينا المجدوب

أخبار فتافيت

فوائد الجزر و استخداماته


الجزر من أكثر الأطعمة الصحية و يمتاز ايضاً بمذاقه اللذيذ ، كما أنه متوفر معظم أيام العام وهناك أكثر من نوع للجزر ، مثل الجزر الأبيض، والأحمر ، والبنفسجي والأصفر ، لكن الجزر البرتقالي هو الأكثر شهرة بين جميع أنواع الجزر ، ويتم تناوله بطرق مختلفة ، حيث يمكن تناوله طازجاً أو على شكل عصير طبيعي أو عن طريق وضعه بالطبخ في عدة مأكولات أو السلطات الصحية ، ويفضله خبراء الصحة و التغذية بشكل كبير لأنه غني بالمواد المضادة للاكسدة والالياف الغذائية والفيتامينات ، بالاضافة إلى إحتوائه على حمض البانتوثونيك ، والحديد ، والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم ، و للجزر الكثير من الفوائد للصحة ، والآن سنتعرف على أهم فوائده و استخداماته.. 


فوائد الجزر للقلب :

جزرة واحدة يوميا تغنيك عن الطبيب، لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم لذلك فهو يحسن من صحة القلب و الجهاز العصبي ويقلل من خطر الاصابة بالسكتة القلبية ، كما يحتوي على الليوتين والبيتا كاروتين والألفا كاروتين ، وهي مواد مضادة للأكسدة و التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.


الوقاية من السرطان :

حيث يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة مما يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ، كما أن إحتوائه على الكاروتين يساعد على الحماية من سرطان البروستاتا ، وسرطان القولون ، وسرطان المعدة ، و ايضا سرطان الثدي للنساء اللواتي يستهلكن الكاروتين في غذائهن.


فوائد الجزر للعين:

فهناك مثل مشهور و هو "الجزر يقوي النظر" ، فهو من أهم الأغذية التي تحافظ على صحة النظر ، لأنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يساعد على تقوية النظر، و إحتوائه على مادة البيتا كاروتين يساعد على حماية العين من المياه الزرقاء ، و كذلك يحد من خطر الإصابة بمرض العَمى الليلي.


فوائد الجزر للبشرة :

الجزر مهم جدا لصحة الجلد و البشرة ، فهو يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ، و يمنع ظهور البقع الناتجة عن حروق الشمس ، كما أنه يقوم بتجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة و بالتالي يقلل من ظهور التجاعيد ، وذلك بفضل احتوائه على الكاروتين الذي بدوره يتحول إلى فيتامين (أ) الضروري لحماية الجلد.


فوائد الجزر للشعر :

اذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط الشعر ، ابدئي بتناول الجزر بمختلف الطرق ، لأنه يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعمل على تقوية فروة الرأس ، كما انه يحسن من قوة الدورة الدموية مما يزيد من نمو الشعر ويمنع التقصف ، و يساعد في ظهور الشعر بالمنظر الصحي.


فوائد الجزر للكبد:

يعتبر الجزر مهم جدا لصحة الكبد ، فهو يحسن من انسجة الكبد و تدفق الدم به ، و يعمل على تقليل نسبة الدهون في الكبد ، و احتوائه على فيتامين (أ) يساعد في عمل الكبد في تطهير الجسم و طرد السموم منه ، ويقلل من ترسيب العصارة الصفراوية في الكبد ، كما يطهر القولون من الفضلات ، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.


فوائد الجزر للعضلات:

حيث ينصح بتناوله بشكل خاص لبناء الاجسام و للرياضيين ، نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على بناء عضلات الجسم و تقويتها ، كما أن احتوائه على الكالسيوم يساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام ، ويساعد الجسم في حصوله على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية به.


فوائد عصير الجزر للمرأة:

فإن احتوائه على فيتامين (أ) يساعد على تحسين نوعية حليب الثدي ، كما أنه يخفف من تشنجات الدورة الشهرية لأنه غني بالألياف و الفيتامينات، وكذلك ينصح بتناوله كثيرا في الفترة الأخيرة من الحمل لحماية حديثي الولادة من الإصابة بالعدوى ، لأنه غني بالألياف والفيتامينات.



وهناك عدة استخدامات للجزر مفيدة للبشرة و الشعر :


1-استخدام الجزر في علاج حروق حروق الشمس :

قومي بخلط ملعقتين من عصير الجزر مع 4 ملاعق كبيرة من مياه الورد ، و قومي بوضع الخليط في زجاجة ببخاخ ، و قومي بوضعها على بشرتك مرتين يوميا.


2-علاج حب الشباب :

قومي بسلق جزرة ثم قومي بهرسها ، و دلكي بها بشرتك في حركات دائرية لمدة 20 دقيقة ، ثم قومي بغسل بشرتك بلبن مخفف بالمياه.


3-استخدام الجزر في تقليل إفراز الدهون للبشرة الدهنية:

اخلطي كمية متساوية من عصير الجزر و عسل النحل ، وقومي بإضافة بياض بيضة و ملعقة زبادي ، ثم قومي بفرد الخليط على بشرتك و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسله.


4-ماسك الجزر لترطيب الشعر و علاج القشرة:

قومي بسلق جزرة ، و ضعيها في الخلاط و اضيفي لها 2 ملعقة زبادي و بيضة و قومي بخلطهم جيداً ، ثم ضعي الخليط على الشعر من 30 دقيقة الى ساعة ثم قومي بغسله بالمياه و الشامبو.


و الأفضل ، ان تقومي بتناول الجزر طازجاً أو قومي بعصره ، أو قومي بعمله في السلطات والطبخات المتنوعة لتحصلي على فائدته كاملة.

المزيد من النصائح