"

طريقة إزالة العلكة من ملابسِك

شيماء المقدم

نصائح وحيل

طريقة إزالة العلكة من ملابسِك


حين تلتصق العلكة بملابسك، بالتأكيد ستبذل ما في وسعك للتخلص منها. اليك هذه الخطوات والنصائح البسيطة للتخلص و إزالة العلكة بسهولة من الملابس في المنزل 


العلكة من الأشياء المحبب تناولها لدى الكبار والصغار، فهي بالإضافة لأطعُمها اللذيذة والشهية، يُقال أن لها قدرة على امتصاص الغضب وتحسين عملية الهضم وتقوية عضلات الفك، لكن هذا هو الجانب الجيد لها فقط، أما الجانب الآخر سيئ ومزعج لأبعد الحدود! هل نمت يوماً بالعلكة في فمك دون أن تشعر لتستيقظ وقد التصقت بشعرك؟! هل أفسدت ملابسك المفضلة بسبب استهتار أحدهم وترك علكته إما في المواصلات العامة أو في أحد المقاهي ..إلخ لتلتصق بملابسك، بالتأكيد بذلت ما في وسعك للتخلص منها لكن دون أي فائدة أليس كذلك؟ لكن لا دعي لتفقد مزيداً من الملابس بعد الآن، في هذا المقال سنقدم لك بعض النصائح البسيطة للتخلص من العلكة بسهولة.



 خطوات سهلة من اجل إزالة العلكة من الملابس:


قمي بتجميد الملابس:

إذا حاولتي إزالة العلكة دون تجميدها ستلتصق بالملابس أكثر، لكن إذا وضعتيها بالمجمد سيكون من السهل جداً إزالتها دون أي أثر، قم بطي الملابس بحيث تكون العلكة للخارج، ثم ضعيها في المجمد لعدة ساعات حتى تتأكد أن العلكة تجمدت تماماً، اتركيها ساعتين على أقل تقدير، بعد ذلك قمِ بإزالتها باستخدام سكين أو أي شيء معدني، لكن شرط أن يكون غير حاد حتى لا تمزق الملابس، إذا وجدت أن بعض العلكة ما يزال عالقاُ بالملابس إما أن تضعيها بالمجمد مرة أخرى، أو تضعي عليها مكعب من الثلج عدة دقائق ثم حاولي إزالتها مجددًا.


اغلي الملابس:

هذه الطريقة فعالة أيضاً، لكن يجب الحذر عند استعمالها، فالمياه الساخنة قد تفسد بعض أنواع الملابس كالملابس الصوفية أو القطنية، لذلك كوني حذراً، ضع الملابس في وعاء عميق، ثم اغمريها بكمية من المياه الساخنة، بشرط أن تغطي العلكة تماماً، اتركها عدة دقائق ثم حاول إزالتها باستخدام فرشاة أسنان قديمة، يُمكنكي أيضاً أن تُزيلها بالبخار لم ترد وضع الملابس في المياه، قم بغلي بعض الماء في الغلاية الكهربية، ثم ضع مكان التصاق العلكة على فتحته العلوية بحيث تكون معرضة للبخار مباشرة، اتركيها حتى تلين وبعد ذلك قم بإزالتها.


استخدمي الكحول:

يُمكنكِ استخدام الكحول الأبيض لإزالة العلكة من الأقمشة الحساسة إن كنت تخشى إتلافها، فالكحول لا يغير لون الملابس أو يُمزق أنسجتها، فقط ضع بعض منه على إسفنجة نظيفة، ثم افرك العلكة قليلاً، بعد ذلك اتركها عدة دقائق حتى يعمل الكحول، ثم حاول إزالتها مرة أخرى إما بالإسفنجة أو بسكين صغيرة أو فرشاة أو أي شيء آخر، بعدها قم بغسل الملابس جيداً واستخدم منعم الأقمشة إن كنت تخشى عليها من التلف.


كي الملابس:

ضعي الملابس على قطعة من الورق المقوى بشرط أن تلامسه العلكة مباشرة، بعد ذلك قمِ بكيها على درجة حرارة متوسطة حتى تلتصق العلكة بقطعة الورق، حاول إزالتها وإن كان بعضها ما زال ملتصق بالملابس، كرري العملية مرة أخرى حتى تتخلصي منها تماماً.


استخدمي الخل:

لا تضعي الخل مباشرة على الملابس حتى لا يُتلف أنسجتها، فقط ضعي كوب من الخل في الفرن أو الميكروويف لكن لا تتركيه حتى يغلي، بعد ذلك اغمسي فرشاة أسنان قديمة به ثم افرك العلكة، قمِ بتكرار العملية أكثر من مرة حتى تتأكدي من إزالتها تماماً.


استخدام الشريط اللاصق:

استخدمي شريط لاصق قوي بما يكفي للالتصاق بالعلكة، قمِ بتغطية سطح العلكة تماماً بقطعة من الشريط، لكن احرصي على ألا يلتصق بالملابس وإلا ستكون أمام مشكلتين، إزالة العلكة وإزالة الشريط! بعد أن تأكدتي من التصاقه قم بنزعة مباشرة ودفعة واحدة حتى تخرج العلكة معه، كرري العملية حتى تتخلصي منها تماماً.


استخدمي بنزين:

البنزين له قدرة شديدة على إذابة العديد من المواد منها العلكة، إذا لم يكن لديكي، يُمكنكِ ببساطة استخدام السائل الموجود داخل القداحة، فقط ضعي بعض منه على العلكة واتركيه بضع دقائق ثم استخدمي الفرشاة أو السكين لإزالتها، بعد ذلك قمِ بنقع الملابس بعض الوقت بمفردها حتى لا تُلوث الأخرى، ثم اغسليها كالمعتاد.


استخدمي زيت البرتقال:

يُباع زيت البرتقال في العديد من المحال التجارية، يُمكنكي شرائه بكل بساطة، فقط ضعي بعض منه على العلكة وافركيها جيداً حتى تتأكدي من إزالتها، كرري العملية عدة مرات حتى تتأكد من إزالتها تماماً.

المزيد من النصائح