"

نصائح و تمارين للتخلص من الكرش و الحفاظ على الجسم رشيقاً

دينا المجدوب

نصائح وحيل

نصائح و تمارين للتخلص من الكرش و الحفاظ على الجسم رشيقاً



جميعنا نحلم بالحصول على قوام رشيق وخصر نحيل لكن مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن تفسد هذا الحلم ، و البحث المستمر عن طرق الحفاظ على الجسم مثالي و اتباع الحميات الغذائية من فترة لاخرى للتخلص من الكرش لا ينتهي ابدا ، فإذا تعاني من مشكلة الكرش ودهون البطن و جربتي العديد من الوسائل لكنها لم تنجح ، في هذه المقالة سنقدم لكي كل ما يجب معرفته عن الكرش من اسباب ظهوره و كَيفية التخلص منه ببعض الخطوات و النصائح الفعالة.


أسباب ظهور الكرش و أنواعه :

الكرش هو عبارة عن تجمع الخلايا الدهنية فى منطقة البطن ، و تعتبر منطقة البطن من اكثر الاماكن سهولة فى تراكم الدهون ويرجع ذلك الى أن معظم العمليات الحيوية تتم فى تلك المنطقة ، و من اضرار الكرش الصحية أنه قد يتسبب في العديد من الامراض منها الإصابة بأمراض القلب و السكري وإرتفاع الكوليستيرول ، و كذلك قد يؤثر على فقرات العمود الفقري مما يسبب الشعور بآلام الظهر.


 ويوجد نوعان من الكرش :

1- الكرش الصعب : و يكون ناتج من تجمع الدهون حول الأحشاء و هو من أصعب أنواع الكرش و يحتاج الى جهد كبير للتخلص منه.

2- الكرش اللين : ينتج عن تجمع الدهون حول البطن في طبقة الجلد و يمكن التخلص منه بسهولة.


و يرجع ظهور الكرش الى عدة اسباب و عادات خاطئة منها :

1- النظام الغذائي غير المنتظم من حيث عدد الوجبات والكمية المتناولة يوميا.

2- عدم تناول وجبة الافطار و تحويل وجبه العشاء الى الوجبة الأساسية ، مما يؤدي الى عدم قدرة الجسم على الهضم و الاستفادة من الطعام فَتزيد نسبة الدهون بالجسم.

3- الإفراط في تناول الأطعمة الضارّة (المقليات والحلويات والوجبات الجاهزة).

4- تناول بعض الادوية التي قد تزيد من تخزين الدهون فى الجسم.

5- الكسل والخمول وكثرة النوم وخاصة بعد الأكل مباشرة.

6- المشروبات الغازية ، و الشرب أثناء الأكل.

7- التركيز على وجبة واحدة دسمة وإهمال الوجبات الأخرى بهدف إنقاص الوزن سريعا.

8- كثرة رفع الأشياء الثقيلة بطريقة عشوائية تؤدى إلى هبوط البطن والأمعاء.


بعض النصائح و الخطوات للتخلص من الكرش :

1-الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه ، فَشرب المياه بكميات وافرة من أهم خطوات الحصول على جسم مثالي ، و من الأفضل التعود على شرب من 10 الى 12 كوبا من المياه يوميا و الحفاظ على هذا المعدل ، و شرب المياه يساعد في الشعور بالامتلاء وتقليل كمية الطعام المتناولة .

2-الابتعاد عن السكر قدر الامكان ، حاولي ان تتناولي اطعمة خالية من السكر أو تحتوي على نسبة ضئيلة من السكر ، و حاولي الابتعاد عن الحلوى التي تحتوي على كميات كبيرة جدا من السكريات ، لانها غالبا من أكثر الأطعمة التي تزيد من الدهون في منطقة البطن.

3- احرصي على الابتعاد عن المشروبات الغازية أو التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات و شرب مشروبات صحية مثل الشاي الأخضر مع الحرص بشرب كمية صغيرة لاحتوائه على الكافيين المنبه ، كذلك مشروب القرفة بالزنجبيل ، فإنه يساعد فى التخلص من الدهون عامة و فى منطقة البطن خاصة.

4- الإقلال من تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل البقوليات كالفول والحمص والعدس والمعجنات ، و الاكثار من الخضروات الورقية و الجزر ، و تناول التفاح و الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والليمون و غيرها من الأطعمة الصحية والتي تساعد على تنظيف الأحشاء.

5- التقليل من تناول الألبان ، لأنها قد تؤدى لابتلاع كميات من الهواء تؤدى إلى انتفاخ البطن ، وتناول الزبادى لأن له قدرة على حرق الدهون فى الجسم والمحافظة على العضلات.

6- عند الشعور بالجوع في أي وقت، تناوَلي أوراق الخس، أو شرائح الخيار، فهذه الاطعمة تساعد على امتلاء البطن وتشعرين بالشبع بسعرات حرارية لا تذكر.

7- من الأفضل عدم تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً لمنع تراكم الدهون في منطقة البطن ، فإن من أكبر أسباب ظهور الكرش هو تناول الطعام ليلاً ثم الخلود إلى النوم.

8- التأكد من الجلوس بوضعية صحيحة ، خاصةً الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل.




و نقدم لكي بعض التمارين الهامة التي تساعد على التخلص من الكرش و الحصول على جسم مثالي بشكل عام :


1- تمارين شفط البطن : تمارين شفط البطن هي من الطرق السهلة للتخلص من الكرش ، و ايضا لا تحتاج للذهاب الى الصالات الرياضية ، فقومي بشفط بطنك و حبس أنفاسك من 10 الى 15 ثانية يوميا ، و قومي بتكرار هذا التمرين 4 مرات خلال اليوم.


2-تمارين البطن : من أفضل أنواع التمارين لشد البطن و التخلص من الكرش ، فَقومي بالنوم على أرضية جافة ، و ارفعي جسمك لأعلى بإستخدام يديك ، و قومي بممارسة هذه التمارين مرتين فى الاسبوع لمدة 10 دقائق لتحصلي على جسم مشدود.


3-تمارين اللوح الخشبي : هي من التمارين السهلة التي تعطيكي نتائج مذهلة في وقت قصير ،حيث تقومي بوضع جسمك على ارضية خشبية ثم تقومي بشد جسمك على الجانب الايمن بطريقة مائلة و تستندي بإحد كفيك على الارض و قومي بشد عضلات جسمك و شد بطنك جيدا من 30 الى 40 ثانية ، و كرري هذا التمرين على الجانب الاّخر ، و هو من التمارين السهلة التي يمكن ممارستها يوميا.


4-ممارسة الرياضة بوجه عام هو أمر مهم لصحتنا و رشاقتنا ، فقومي بممارسة أي نوع من انواع الرياضة و واظبي عليه ، كالسير يومياً لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، مما يساعد على عدم زيادة الوزن وظهور الكرش.

المزيد من النصائح