"

تعرّفي على السبانخ مع وصفات شهية مختلفة لها

شيماء المقدم

عائلتك

تعرّفي على السبانخ مع وصفات شهية مختلفة لها


نعلم جميعًا أهمية الخضروات وتأثيرها على أجهزة الجسم الداخلية حيث يعمل بعضها على تقوية جهاز المناعة المسئول عن محاربة الأمراض، ويمد البعض الآخر منها الجسم بالفيتامينات والمعادن والحديد المفيدة للجسم والبشرة والشعر. 


السبانخ مخزن طبيعي للحديد الذي يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه بشكل أفضل، كما تتميز باحتوائها على القليل من السعرات الحرارية فتساعد الذين يتبعون نظاما غذائيا معينا لإنقاص الوزن.


ارتفاع نسب الحديد والفيتامينات والمعادن في نبات السبانخ جعل تناولها مفيد جدا للوقاية من الإصابة بمرض الأنيميا الذي يصيب الإنسان بسبب سوء التغذية، ويتسبب له في الكثير من الأمراض.



تضم القائمة التالية بعضًا من فوائد السبانخ وتأثيرها على مختلف أجهزة الجسم :

فوائد السبانخ:

1- تحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الألياف التي تعمل على معالجة مشاكل المعدة مثل: القولون، والقرحة، والإمساك، ومشاكل الهضم، كما تحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وأضراره.


2- تحمي السبانخ البشرة من التجاعيد وترطبها لاحتوائها على فيتامين (أ) كما تساعد على محاربة حبّ الشباب.


3- تنظم مستوى الجلوكوز في الجسم وبالتالي مستوى السكر، وتساعد الجسم في التخلص من السموم الموجوده به.


4- تفيد الدماغ بشكل كبير وتزيد من الاستيعاب وتقوية القدرات العقليّة.


5- تحمي الجسم من تشكل الخلايا السرطانية؛ لاحتوائها على مادة "الكلوروفيل"، وعناصر "الفلافونويد" المضادة للأكسدة، كما تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لاحتوائها على "بيتاكاروتينات".


6- تحتوي السبانخ على كمية بروتين كبيرة تساوي قطعة من اللحم، فيمكن تناولها لتعويض كمية البروتين للأشخاص النباتيّين.


وبشكل عام ينصح بتناول السبانخ بشكل مستمر لاحتوائها على مواد تفيد في تقوية العضلات، خاصة عضلة القلب، كما تقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام لاحتوائها على النحاس والزنك والمغنسيوم، وتساعد أيضا في تقوية الشعر ومنع مشكلة التساقط الذي تحث نتيجة قلة نسبة الحديد في الجسم.


أطعمة ووصفات بالسبانخ:

ومن الوصفات الشهية الغنية بالمعادن لإحتوائها على السبانخ، إليكي وصفة شريحة ستيك مع هريسة السبانخ والبازلاء، اعرفي من فتافيت.

ولمتبّعي النظام النباتي أو الـ(Vegetarianism) عليكي بإتباع هذه الوصفات التي تغنيكي عن أي شيء وتحتوي على السبانخ.

المزيد من النصائح