"

6 طرق يجب التأكد منها لتنظيف مطبخك بالشكل الأمثل

عبد الرحمن عامر

عائلتك

6 طرق يجب التأكد منها لتنظيف مطبخك بالشكل الأمثل


الكثيرات تشعرن بالقلق حيال التوجه للأنظمة النباتيّة الصحيّة فقط لكونها لا تعرف بديل اللحوم في تزويد أجسامنا بالبروتين، وهو ما يتميز به الفول السوداني بجوار الفاصوليا والبازلاء فهم أغنى البقوليات بالبروتين النباتي. 


والآن تعرفي على أهم فوائد الفول السوداني.

الفول السوداني والطاقة:

الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية والمضادة للأكسدة ، والتي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لأداء كافة العمليات الحيويّة .


الفول السوداني والسكري:

الفول السوداني يقلل الكولسترول السيء وزيادة الكولسترول الجيد في الجسم، أيضًا الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصة حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية ، فبالتالي يقوم الفول السوداني بمحاربة مرض السكري أو تهذيبه.

أيضًا المنغنيز في الفول السوداني يساعد في امتصاص الكالسيوم والدهون و الكربوهيدرات وتنظيم التمثيل الغذائي وتنظيم مستوى السكر في الدم.


 الفول السوداني لنمو أطفالك:

الفول السوداني غني بالبروتينات حيث ان الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات جيدة للنمو السليم والتنمية من الجسم .


الفول السوداني محارب لسرطان المعدة :

مادة البولي فينول المضادة للتأكسد تتواجد في الفول السوداني بتركيزات عالية وأيضًا حمض P-Coumaric لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز والأمينات المسرطنة .


الفول السوداني صديق للقلب :

ثانيةً فمادة بولي الفينول المضادة للأكسدة، ريسفيراترول الموجودة في الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان والأمراض العصبية والعدوى الفيروسية أو الفطرية بكفاءة.


يحميكي من الإصابة بالسكتة الدماغية :

بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تتوفر بكثرة في الفول السوداني، ولكن أهم تلك المواد هي "ريسفيراترول" والتي يمتاز بها الفول السوداني والتي تقوم بمنع السكتات الدماغية عن طريق زيادة نسبة إنتاج أكسيد النتريك .


- مضاد للتأكسد :

الفول السوداني يحتوي على المواد المضادة للتأكسد في تركيزات عالية. هذه المواد المضادة للتأكسد تصبح أكثر نشاطا عندما يغلى الفول السوداني . هناك زيادة ضعفين في Biochanin-A وزيادة 4 أضعاف في المحتوى جينيستين . هذه تقليل الضرر الناجم عن الجذور الحرة للسرطانات التي تنتج في الجسم.



الفول السوداني يحمي البشرة:

فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد. هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .


غني بالفيتامينات:

الفول السوداني يحتوي على فيتامينات B المركبة مثل النياسين ، الريبوفلافين ، والثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك .


مصدر هام للمعادن:

البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك وبعض المعادن الموجودة في الفول السوداني تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة .


يفتت حصوات المرارة:

 القليل من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر .


يساعدك في تخفيف وزنك:

النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .


الوقاية من سرطان القولون :

يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.


 يساعد على الخصوبة :

إذا تناولتي الفول السوداني بكثرة قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.


يحارب الاكتئاب :

انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب، التربتوفان في الفول السوداني يزيد من انتاج هذه المادة الكيميائية ، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.

المزيد من النصائح