"

فوائد تمارين اليوجا للجسم

آية وهيب

نصائح وحيل

فوائد تمارين اليوجا للجسم


يعود أصل اليوجا إلى الحضارة الهندية القديمة، التي اهتمت بالعلاجات الروحية خاصة التمارين التي تساعد على الإسترخاء والتأمل وإحداث التوازن بين العقل والجسد والروح، وتعتمد اليوجا في ذلك على وضعيات جسدية مختلفة تعمل على تهدئة الجسم وتمنحه الاسترخاء المطلوب، وتنقسم اليوجا إلى ثلاث أنواع أساسية هم: يوجا الأشتاتغا التي تركز على حركات بها قوة وتساعد على إعادة تأهيل الإصابات الرياضية، النوع الثاني هو يوجا البيكرام: أو اليوجا الساخنة وتعتمد على الحرارة في تمديد أنسجة الجسم، أما النوع الثالث هو يوجا الهاثا: التي تعتمد على مجموعة من الوضعيات التي تمنح الجسم النشاط والانتعاش.


وأيا كان النوع الذي تفضلونه فإن اليوجا لها مجموعة من الفوائد الهامة التي نذكر منها:

تساعد اليوجا كل من يرغب في إنقاص الوزن، وذلك من خلال تمرينات "باور يوجا" التي تحرق الدهون وتنشط الدورة الدموية للقلب.

المواظبة على تمارين اليوجا تخلصك من الضغوط وتساعدك على الإسترخاء، لهذا فهي مناسبة لكل من يعاني من ضغوط في العمل أو للطلاب الذين يستعدون للإمتحانات فهي تمنحهم التركيز وتخلصهم من تشتت الذهن

تمنح التمارين والحركات المختلفة لليوجا الجسم ليونه وخاصة منطقة الظهر والكتفين، لهذا فهي مناسبة لكل من تجبرهم طبيعة عملهم للجلوس لساعات طويلة دون حركة.


اليوجا أيضا من الرياضات الهامة لفرد الظهر والتخلص من انحداب العمود الفقري بسبب الجلوس الخاطئ،وألام الظهر المختلفة.

تحسن اليوجا من الحالة النفسية وتقلل الإكتئاب، الذي أصبح من أمراض العصر المنتشرة بشدة بين أبناء الجيل الحالي.

تجدد اليوجا طاقة الإنسان، حيث أن القيام بجلسة واحدة لليوجا تساعدك على تجديد طاقتك و تمنحك الإنتعاش اللازم لمواصلة يومك.

تخلص اليوجا الجسم من السموم وذلك من خلال تحسين حالته الداخلية وتنشيط الدورة الدموية مما يحفز الجسم على طرد السموم.

اليوجا أيضا من الرياضات الهامة والضرورية لكل رواد الصالات الرياضية، فهي تشد عضلات الجسم جنبا إلى جنب مع الأجهزة الرياضية وأشكال التمارين الأخرى.



اليوجا تمنح الجسم الإتزان الكامل وتزيد من تواصله مع الطبيعة من حوله، فعلى الرغم من الوضعيات الغريبة التي تثير أحيانا ضحك البعض إلا أن لكل وضعية هدف وتتفاعل به مع الطبيعة من حولنا.

التأمل هو نوع من أنواع العبادات التي أوشكت على الاختفاء بسبب الإيقاع المتسارع للحياة التي نعيشها، ولهذا تعيد اليوجا التأمل مرة اخرى لما له من أهمية في التدبر فيما يحدث حولنا وتصفية الذهن من الامور التي تشغله وإيجاد حلول للمشكلات التي تؤرق حياتنا.


تعلم اليوجا تقنيات التنفس الصحيح الذي يساعد الجسم على التخلص من التوتر وتسكين الألم وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي والتنفسي.

تحسن اليوجا أيضا من العلاقة الزوجية حيث أنها تقضي على كل العوامل التي تحد من الرغبة الجنسية، إلى جانب تقدم مجموعة من التمارين التي تخلص الجسم من الإجهاد والتعب وبالتالي تمنحكم حياة زوجية سعيدة.

المزيد من النصائح