"

كيف تصبحي طباخة ماهرة و شيف لعائلتك

آية وهيب

نصائح وحيل

كيف تصبحي طباخة ماهرة و شيف لعائلتك


الطهي هو من الهويات التي تحتاج إلى حرفية ومهارة كبيرة، فهو علم له قواعد وأسس يتطلب تدريب ودراسة، فإذا كنتِ وافدة جديدة على عالم الطبخ أو لديكِ الموهبة وتريدين تطويرها لتصبحِ شيف ماهر لعائلتك، إليكِ مجموعة من النصائح التي تساعدك في بدء طريقك في عالم الطهي لتقدمي أشهى وأطيب المأكولات لأسرتك.


شراء كتب ومجلات الطهي هو الخطوة الأولى لكل المبتدئات في هذا العالم اللذيذ والشهي، فهي تقدم دليل شامل لكل وصفة وشرحها بالمكونات وطريقة التحضير،لكن يجب مراعاة أنه ليس كل كتب الطبخ موثوق فيها، لهذا يمكنك أن تخضعي أي وصفة مقروءة للإختبار من خلال البحث عنها على الإنترنت أو سؤال صديقاتك المهارات في الطبخ عنها.


كوني مثقفة لأن الخبرة في الطهي لا تعتمد فقط على حفظ مجموعة من الوصفات وتنفيذها، فكل طبق له قصة عليك معرفتها والإلمام بها، فهذا سيساعدك على معرفة هوية المكونات والأطباق التي تقدميها وكيف تعاملت معها الشعوب والحضارات المختلفة.

عند تعلم وصفة جديدة يفضل البدء بالوصفات السهلة البسيطة فهذا سيسهل من نجاحها وبالتالي يشجعك على تجربة المزيد، وذلك من الامور الهامة التي تعينك على الإستمرار في مواصلة التعلم.


لايفضل المجاذفة بتجربة وصفات جديدة في المناسبات والعزومات، حيث أنها من الأوقات الحساسة التي لا يسمح فيها بالتجربة أو الخطأ، وذلك لأنك ملتزمة بوقت معين لتحضر الطعام، كما أنكِ معرضه للتعامل مع الأذواق المختلفة لضيوفك، فربما لا تروق لهم وصفتك.

متابعة قنوات الطهي من الأمور التي تطور خبرتك كثيرا، وخاصة مع زيادة عدد قنوات الطهي وتنوعها فيمكن أن تكوني على اطلاع دائم بالمطابخ العالمية والطرق والتكنيكات المختلفة لتقديم طبق ناجح، وهذا لا يعني انه عليك تجربة كل الوصفات التي تشاهديها، فالغرض الأساسي هو الإستفادة من خبرات الشيف الذي تتابعيه.


الممارسة تجعل كل الأشياء رائعة، لهذا لا تكفي أبدا عن التجربة والخطأ، لأن هذا هو الطريق الوحيد لإتقان الطهي أو أي مهارة أخرى، فالخوف هو عدو الإنسان الأول الذي يمنعه من الوقوع في التجربة والتعلم منها.

هناك حرفة أساسية لا يعرفها إلا الطهاة المحترفين، وهي حرفة استخدام البهارات، فهي من الأسلحة الخفية لطبخ رائع، فاختيار البهار والكمية المناسبة منه ومزجه مع بهار آخر هو علم لا يستهان به، وعلى كلا يمكنك الاعتماد على حاسة التذوق كبداية ثم اقرئي عن الموضوع في كتب ومواقع الطهي المختلفة و ستكتشفين عالما مختلفا ولا أروع.


يجمع الطهي بين مهنة الكيمائي ومهنة المهندس، وهذا يمكن أن نشاهده بوضوح في تحضير الحلويات، فالكميائي يظهر في اختيار الكميات الصحيح لمقادير الوصفة والذي يتسبب أي تهاون فيها إلى فساد الوصفة باكلمها، والمهندس يظهر في جمال الشكل النهائي للطبق وتنسيق الألوان واختيار مكونات التزيين بعناية، على كل حال فإن الطبخ سيزيد من حسك الفني.

احرصي على استخدام مكونات طازجة وذات جودة عالية، فهذا يجعل طعامك صحي وشهي، و للحفاظ على الأطعمة طازجة عليك تعلم طرق التخزين الصحيحة للخضروات والفاكهة والعلامات المختلفة التي تدل على فسادها.

هناك مهارات أخرى غير الطبخ تساعدك على أن تكوني طاهية ماهرة وهي تعلم كيف تؤسسين لمطبخك من الأساس، وكيف تختاري أدوات الطهي، كذلك طرق تنظيف المطبخ وغسل والتطهير الطعام والفاكهة كلها من العوامل الغير مباشرة لطبق ناجح.


المزيد من النصائح