"

أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة, الثلاجة أيضًا تُفسد الأطعمة

عبد الرحمن عامر

صحة

أطعمة لا يجب حفظها في الثلاجة, الثلاجة أيضًا تُفسد الأطعمة


ليس كل ما يؤكل يُوضع في الثلاجة لحفظه، فمن الممكن أن يتم حفظها من التعفن ولكن يتغير طعمها وتركيبها وأيضًا تفقد قيمتها الغذائيّة. 




1- البطاطس تفقد نشوياتها في الثلاجة:

عند وضع البطاطس في الثلاجة تبرد النشويات الموجودة بها وتتحول إلى سكر فتتغير نكهتها، وينصح بتخزين البطاطس في كيس من الورق أو البلاستيك في مكان مظلم أو في درجة حرارة الغرفة، ونفس الشئ ينطبق على البطاطا الحلوة.


2 – العسل يتحول في الثلاجة:

الاحتفاظ بالعسل في الثلاجة يُغير قوامه ويصبح سميك وصلب، لذلك يُفضل تخزين العسل في درجة حرارة الغرفة وبعيداً عن آشعة الشمس المباشرة.


3 – الطماطم والثلاجة:

يمنع الهواء البارد في الثلاجة عملية نضج الطماطم، فيؤدي ذلك إلى تغيير رائحتها ونكهتها، لذلك يفضل وضعها في درجة حرارة الغرفة على طاولة المطبخ.


4 – التفاح يتغير في الثلاجة:

التفاح مثل الطماطم، يتغير نكهته وملمسه عند تخزينه في الثلاجة، فيجب الاحتفاظ به خارج الثلاجة، عند تناوله قومي بوضعه في الثلاجة لمدة 30 دقيقة .


5 - البصل:

تعتبر أفضل طريقة لتخزين البصل هي وضعه في كيس بلاستيك أو ورق في مكان مظلم، فإذا تم تخزينها في الثلاجة سوف تتغير نكهتها وتنتقل رائحتها إلى باقي الأطعمة.


6 - زبدة الفول السوداني:

خزني زبدة الفول سوداني في مكان بارد أو في خزانة مظلمة حسب الرغبة.


7 - الخبز:

كثير من الناس يحتفظون بالخبز في الثلاجة ولكن هذا خطئ، فيجعل الخبز جاف بشكل أسرع، لذلك يُنصح بتخزينه في الفريزر أو في خزانة باردة أو على الطاولة في درجة حرارة الغرفة ويجب تناوله خلال أربعة أيام.


8 - الموز:

عند وضع الموز في الثلاجة يتغير لونها ويتحول إلى اللون البني بشكل سريع، فيجب تناول الموز طازجاً، يمكنكِ استخدام الموز الناضج (بني اللون) في تحضير كثير من الوصفات التي لا تحتاج إلى موز طازج، مثل: خبز الموز أو كيكة الموز.


9 - معظم الزيوت:

عند تخزين الزيوت في الثلاجة فإنها تتحول إلى مادة صلبة تُشبه الزبدة، لذلك يُنصح بتخزين الزيت في خزانة مظلمة ومعتدلة البرودة.


10 - الأفوكادو:

الأفوكادو مثل الطماطم ينضج في درجة حرارة الغرفة، لذلك ينصح بتخزينه في درجة حرارة الغرفة وعدم وضعه في الثلاجة .


11 - الفلفل:

يمكنكِ تخزين الفلفل بجميع ألوانه في درج الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة .


12 - الحمضيات:

يٌفضل وضع البرتقال والليمون واليوسفي وجميع أنواع الحمضيات في درجة حرارة الغرفة على طاولة المطبخ.


13 - التوت:

التوت مثل الموز يجب تناوله في اليوم الأول والثاني فقط من شراؤه، يمكنكِ حفظ التوت في الثلاجة ولكن سوف تتغير نكهته.


14 - البطيخ:

البطيخ يجب تخزينه في الثلاجة بعد كسره وتقطيعه، ويُفضل حفظ البطيخ في درجة حرارة الغرفة إذا لم يتم تقشيره.


15 - القهوة:

يظن الكثير من الناس أن المكان المفضل لحفظ القهوة هو الفريزر أو الثلاجة، ولكن الأبحاث العلمية أثبتت أن القهوة عندما تُخزن في الثلاجة فإنها تمتص روائح الأطعمة الموجودة، لذلك يٌفضل تخزينها في مكان مظلم في درجة حرارة الغرفة، ويُفضل شراء القهوة بكميات صغيرة للحفاظ على رائحتها ونكهتها.


16 - الفواكه المجففة:

لا حاجة لتخزين الفواكه المجففة في الثلاجة حتى لا تصبح صلبة وصعبة المضغ.


17 - الريحان:

الريحان يعتبر من الأغذية الحساسة للتخزين في الثلاجة، لأنه يذبل بسرعة ويفقد نكهته، إلى جانب أنه يمتص روائح الأطعمة الأخرى الموجودة في الثلاجة، وتعتبر أفضل طريقة لحفظ الأعشاب هي وضعها في وعاء طويل به ماء فاتر.


18 - الثوم:

عند تخزين الثوم في الثلاجة فإنه يتقشر بشكل سريع ويصبح قوامه مطاطي ويفقد الكثير من فوائده ويصبح متعفناً في نهاية الأمر، لذلك قومي بتخزينه في مكان مظلم في درجة حرارة الغرفة مثل البصل.


19 - المعلبات:

المعلبات مثل التونة ومعجون صلصة الطماطم والمرتديلا المعلبة والمربى والكاتشب والمايونيز، جميع المعلبات يمكنكِ وضعها في خزانة المطبخ قبل استخدامها فقط.


20 - المكسرات:

تظل المكسرات هشة خارج الثلاجة، لذلك قومي بحفظ المكسرات في مكان مظلم في درجة حرارة الغرفة.

المزيد من النصائح