"

أشهر الأخطاء الشائعة عند تأثيث مطبخك

آية وهيب

عائلتك

أشهر الأخطاء الشائعة عند تأثيث مطبخك


إذا كنت على وشك تأثيث منزلا جديدا، أو تريد إجراء بعض التغييرات في ديكور منزلك الحالي ، فحاول التركيز جيدا على اختيار تصاميم عملية لمنزلك، لأنه ليس كل تصميم مبهر مناسب ، وهذا الامر ينطبق أيضا على المطبخ، فهو من أهم غرف المنزل، لذلك من الهام جدا التأني عند تأثيثه وتفادي الأخطاء الشائعة في تصميم المطابخ ومن بين هذه الأخطاء نذكر:


اقتناء وحدات تخزينية ضخمة

ينجذب الكثيرين إلى التصاميم ذات الوحدات التخزينينة الضخمة المنتشرة في معارض الأثاث والديكور، دون الإنتباه إلى مدى تناسبها مع المساحة الفعلية للمطبخ، لهذا سيكون من الضروري اختيار ديكور يتلاءم مع المطبخ أهم من أختيار ديكور مذهل، فهذا يضمن استغلال أفضل لمساحة المطبخ.


تخصيص مساحة لصندوق القمامة

لا شك أن وضع صندوق قمامة في المطبخ من الأساسيات، لكن يخطئ الكثيرين حين يقوموا بشراء صندوق قمامة كبير ووضعه تحت الحوض أو في ركن من أركان المطبخ، وهذا يضر جدا بمساحة المطبخ خاصة مع المطابخ الصغيرة، لهذا يكون من الأفضل تصميم مساحة لصندوق القمامة داخل خزانات المطبخ لأنه أكثر عمليه ويوفر في المساحات.


التقسيم الغير عملي لوحدات التخزين

من الأخطاء الشائعة في تأثيث المطبخ هو إهمال التصميم الداخلي لوحدات التخزين والانجذاب فقط للمظهر المبهر، لذلك لابد من تحري الدقة فيما يتعلق بالتقسيم الداخلي للمطبخ، والتأكد من وجود اماكن كافية لتخزين الطعام وأدوات المطبخ.


ترك مساحة بين السقف ووحدات التخزين

أحيانا ما يغفل الكثيرين عن أستغلال المساحة التي تقع بين وحدات التخزين العلوية وبين سقف المطبخ، وتركها بلا فائدة مما يجعلها مكان مناسب لتراكم الأتربة والغبار، لهذا يستحسن اختيار التصاميم التي تمتد إلى السقف حتى تستوعب أكبر قدر ممكن من ادوات الطهي.


إهمال تركيب شفاط في المطابخ ذات التهوية الجيدة

يعتقد البعض أنه طالما كان المطبخ ذو تهوية جيدة،فإنه ليس بحاجة لتركيب شفاط، لكن هذا ليس صحيح، حيث تعمل الشفاطات بكافة أنواعها على التحكم في الأبخرة والدخان المحمل بالدهون ومنعها من الإنتشار في باقي ارجاء المنزل.


الإستهانة بإضاءة المطبخ

الطبخ من الامور التي تحتاج إلى تركيز شديد خاصة عند استخدام السكين أو الاختيار بين مكونات الطهي متشابهه، لهذا السبب لا يمكن بأي حال من الأحوال إهمال إضاءة المطبخ، وذلك من خلال تعدد مصادر الإضاءة وعدم الاكتفاء بوحدة إنارة واحدة في منتصف السقف.


إهمال زوايا المطبخ المختلفة

من الأخطاء الشائعة أيضا هي عدم استغلال زوايا المطبخ بالرغم من كونها مكان ممتاز لوضع أكسسوارات وأدوات المطبخ المستخدمة يوميا، وذلك من خلال تثبيت أرفف خشبية في تلك الزوايا ووضع كل الأدوات والديكورات التي تعطي للمطبخ لمسة جمالية مميزة.


عدم ترك مساحة كافية للحركة

اختيار تصميمات كبيرة يؤدي إلى تقليص مساحة المطبخ وبالتالي تعيق الحركة والتنقل بمرونة ، لهذا لابد من الإهتمام بتوفير مساحة كافية للحركة داخل المطبخ للقيام بالمهام اليومية مثل إعداد الطعام و غسل الصحون وتنظيف الأرضيات بسهولة ويسر.


سوء اختيار الألوان المناسبة

عند تصميم المطبخ يجب أن نعطي الأولوية للتصميم العملي أكثر من التصميم الذي يتوافق مع أذواقنا الشخصية، فمثلا اذا كنت من محبي الألوان الداكنة فهذا لا يعني أبدا أنها جيدة للمطبخ، فهي تقلص مساحته وتضر بالوحدات التخزينية ، وبالتالي فإن اللجوء إلى ألوان مبهجة ومشرقة هو الحل العملي المناسب حتى وإن كنت لست من هواة هذه الألوان.


غلق منافذ التهوية

عند اختيار تصميم للمطبخ فيجب ألا يجور بمساحته على منافذ التهوية، لأن هذا يتسبب في تراكم الدخان والروائح الناتجة عن الطعام والقمامة في المطبخ، كما يؤدي إلى تجمع الدهون على الأسطح والأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى تحول المطبخ لبيئة خصبة للبكتيريا والجراثيم، كل هذا يتطلب حسن اختيار التصميم المناسب الذي لا يحرم المطبخ من التهوية الضرورية له.


عدم الفصل بين المطبخ وباقي المنزل

على الرغم من اختيار تصميم المطبخ المفتوح على الطراز الأمريكي يعطي المزيد من الوسع والمساحة للمطابخ الضيقة، لكن لابد من مراعاة الفصل بين المطبخ والمساحات الإجتماعية لمزيد من الخصوصية للمطبخ، ويمكن القيام بذلك من خلال تصميم فاصل أو باب منزلق للفصل عند الحاجة.

المزيد من النصائح