"

طرق للهروب من كآبة بداية أسبوع العمل

آية وهيب

عائلتك

طرق للهروب من كآبة بداية أسبوع العمل


الكثير منا لا يحب الساعة الأخيرة في عطلة نهاية الأسبوع التي دائما ما تفسد عليه متعته وتذكره بأنه عليه الإستيقاظ مبكرا فغدا بداية أسبوع العمل. هذه الحالة من الحزن والكآبة تسمى إكتئاب بداية الأسبوع وهي أمر شائع بين العاملين أو حتى طلاب المدارس والجامعات، وحتى تتفادى ذلك الشعور و تهرب من تلك الكآبة إليك مجموعة من الطرق التي تتغلب بها على هذا الشعور السيء.


أكثر الأمور المسببة للكآبة في بداية الأسبوع هي عدم استغلال العطلة لقضاء وقت ممتع، فالكثير منا يهمل الراحة ويقضي العطلة في إنهاء مهام العمل أو إرهاق نفسه في المهام المنزلية، وتكرار هذا الفعل كل أسبوع يتسبب الإحباط وتصبح كل الأيام تشبه بعضها، وتسير على وتيرة واحدة مملة كل يفقد المرء نشاطة وهمته وتزيد من الإكتئاب سواء في العمل أو خارجه


إستغلال يوم الخميس في انهاء كل المهام المتبقية، وعمل جدول أو خطة بسير العمل خلال الأسبوع القادم فالتنظيم يريح البال ويمنحك الشعور بالسيطرة على سير الأمور، وبالتالي تكون لديك فرصة للإستمتاع بعطلك بهدوء وراحة بال.


تعلم أن وقت العطلة هو ملكك وحدك حيث يمكنك مشاركته فقط مع من تحب، ولذلك لا تسمح لعملك أن ينزعك هذا الحق، وضع قواعد صارمة تمنع استقبال أي مكالمات أو بريد إلكتروني خاص بالعمل أثناء العطلة، وتذكر أنه مهما كانت أهمية العمل فإن لنفسك ولصحتك عليك حق، فإن لم تعطيها حقها في الراحة لن تستطيع الإنتاج أو إحراز تقدم في عملك.


حاول إنجاز مهام المنزل من شراء مستلزمات وخلافه خلال وقت فراغك في منتصف الإسبوع ، وذلك لنترك وقت العطلة للإستمتاع والسفر أو زيارة العائلة والأصدقاء من دون حمل هم المسؤوليات.


يفضل الرجوع للمنزل مبكرا وعدم الإفراط في السهر في اليوم الذي يسبق العمل، حتى تستعد لبداية أسبوع العمل وتنام جيدا، لتستيقظ بنشاط ولا تشعر بالضيق أو الانزعاج في صباح اليوم التالي.


إتباع عادة مبهجة في بداية الأسبوع يقلل كثيرا من الضيق والكآبة في بداية الأسبوع، فلا مانع من الإستيقاظ مبكرا وتجهيز فطور مميز،أو شرب القهوة على انغام الموسيقى كل هذا يحسن من مزاجك ويزيد من نشاطك.


 من الأمور المحمسة أيضا لبداية الأسبوع هو الإهتمام بالمظهر الخارجي، لهذ يمكن شراء الملابس أو الإكسسوارات الجديدة والذهاب بها للعمل مما يشعرك بالثقة في نفسك، ويجعل الأخرين يثنون على مظهرك وهذا يزيد من حماسك في بداية الأسبوع.


اجعل مكتبك مبهجا بإضافة بعض الديكورات ومنحه لمسه جمالية تشعرك بالراحة طوال الأسبوع.فالعمل في مكان وبيئة جيدة يزيد من إنتاجية الشخص


شارك أصدقائك في العمل أوقات الراحة فهذا سيجعلك تشعر بأنك لست وحدك وهناك من تتقاسم معهم امور الحياة والعمل مما يجعل اليوم يمر بسلاسة ويهون عليك ساعات العمل.


امنح نفسك راحة لمدة خمس دقائق خلال ساعات العمل، وحاول أن تستمع فيها للموسيقى أو تناول قطعة من الحلوى المفضلة لك، لان السكريات ترفع من نسبة التركيز وتمد الجسم بالطاقة، وتحسن المزاج

اقترح على زملائك إجراء إجتماع بداية الأسبوع في مكان خارج مقر العمل، فهذ يجدد الحماس ويجعل بداية الأسبوع مميزة، خاصة وإن تغير هذا المكان كل أسبوع.


اذا لم تفلح كل هذه الطرق في إبعاد كآبة بداية الأسبوع عنك، فعليك الجلوس مع نفسك ومعرفة السبب الحقيقي وراء حزنك، حينها ستضع يديك على سبب المشكلة وتحاول التعامل معها


تخل عن كل المشتتات التي تبعدك عن تعطلك عن إنجاز مهام عملك، سواء كانت هذه المشتتات زميل في العمل أو أفكار سلبية يستدعيها ذهنك، حتى تصفي ذهنك تماما وتنجز مهامك بنجاح.

المزيد من النصائح