جميع الحقوق محفوظة

Discovery Communications, Inc 2016 ©

Website by

تسجيل الدخول

خلق حساب


الغاء

تغيير كلمة السر

الغاء

Ad will close in seconds

Skip Ad

استبدلي البطاطس المقليّة الجاهزة وحضّريها بمطبخك، حفاظًا على صحة أولادك

وصفات فتافيت

شيماء المقدم

الثلاثاء 9 يناير 2018

استبدلي البطاطس المقليّة الجاهزة وحضّريها بمطبخك، حفاظًا على صحة أولادك

اصبحنا اليوم نسمع مرارًا وتكرارًا من ابنائنا جملة ثابتة بدون قبول أي بدائل أخرى ((اريد أن اشتري بطاطس الشيبس ياأمي))، فمذاقه شهيّ بالنسبة لأطفالك، وأطعمته الكثيرة والمختلفة والمبتكرة يوم عن الآخر تجعل طفلك يحبونه بشغف أكبر. فهو يعتبر بمثابة أحد المقبّلات اللذيذة على مائدة طعامك بجانب الوجبات الكبيرة. لكن هذا الشغف الكبير الذي يوشك على مرحلة إدمان يجعلنا نقف لحظة ونفكّر، لماذا الأطفال يعشقون رقائق البطاطس الجاهزة المعبئة آليًا إلى هذا الحدّ!

أضرار رقائق البطاطس المقلية الجاهزة:

  كشفت دراسة فرنسيَّة، أنَّ البطاطس المقليّة في درجات حرارة تفوق 120 درجة مئويَّة تولد تفاعلاً كيميائيًا ينتج منتجات سامة تسرع من الشيخوخة المبكرة وتتسبب في انتشار التجاعيد والسمنة.

وتوصلت الدِّراسة، التي قام بإجرائها الباحث "إريك بولانير"، الخبير في الأحياء 2، إلى أنَّ الأغذية التي تخضع لدرجات حرارة عالية تتسبب في الإسراع بظهور التجاعيد والشيخوخة.

وتحتوي الأجزاء المحروقة من البطاطس المقليَّة وكذلك الخبز المحمص والبسكويت على مادة "الأكريلاميد"، وهي مركب كيميائي مُسرطن وسام للأعصاب في الخلايا الحيوانيَّة وليس البشريَّة.

وأظهرت دراسة أمريكية حديثة أُجريت على البشر والحيوانات، أنَّ هذه المنتجات قد تسبب لدى الإنسان مشكلات في الذاكرة مثل التي يسببها مرض الزهايمر. وانطلاقًا من هذه الدِّراسة، توصّل فريق بولانير إلى وجود رابط بين هذه المنتجات وشيخوخة الأوعية الدمويَّة.

وكان هناك دراسة ألمانيَّة سابقة، شدّدت على ضرورة امتناع السيدات الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطس المقليَّة ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة "آكريلاميد" الكيميائيَّة السامَّة.

الفرق بين البطاطس المنزلية والرقائق المقرمشة الجاهزة:

الفرق بالتأكيد واضحًا بلا شك، ففي المنزل نقوم بتقطيع البطاطس لاصابع طويلة أو حلقات بالسكّين أو عن طريق آلة تقطيع البطاطس ، وعند وضعها في الزيت المغلي يصبح الرقائق طريّة ليست مقرمشة بالشكل الكافي مثل التي في الخارج، والفرق هُنا يكمن في بديل للقرمشة الموجودة في البطاطس الجاهزة، والتي يمكنك أن تحصلي عليها عن طريق إضافة خلّ الطعام للبطاطس ونقعها لمدة تصل لنصف ساعة.

بعد مرور هذا الوقت ستصبح البطاطس جاهزة للقلي، والخل سيجعل نتيجة البطاطس هشّة رقيقة ومقرمشة مثل المُباعة في المحلّات التجارية، كما أن الخل سيساعد البطاطس في عدم امتصاص بعض من الزيت بعد نضجه فتصبح خفيفة أكثر ليس بها زيت.

البطاطس الشيبس ليست فقط بالملح:

فيمكنكي من الآن فصاعدا استبدال الملح بنكهات مختلفة أطفالك يعشوقنها كما هي متاحة في المحلات التجارية، كون الملح إضافة متاحة في جميع الأكلات وسيصبح شيئًا عاديًا ليس طعمًا مختلفًا.

فمن الممكن بالطبع إضافة نكهات جديدة مثل الطماطم أو الخل أو الشطة والليمون أو الكاري، فسيكون طفلك سعيدًا بها لأنك استبدلتي ماهو شهيّ لكنه مضر بالنسبة له بنفس الطعم والنكهات مع المحافظة على صحته بالتاكيد.

يمكنكي معرفة كيفية إضافة النكهات للبطاطس من موقع فتافيت ووصفات أخرى ستعجبك بالتأكيد، وجربي البطاطس المقلية كشيبس وابهرينا بنتائجها.


تسجيل