"

خمس أكلات لنوم أهدأ وأسرع لأطفالِك

عبدالرحمن عامر

عائلتك

خمس أكلات لنوم أهدأ وأسرع لأطفالِك



أطفالِك بحاجة إلى عناية خاصّة، وبالأخص فيما يتعلق بنومهم خلال الفصل الدراسي، وهو ما يؤثر عليه أكلاتهم وتغذيتهم بشكل مباشر، فهناك أكلات تؤثر بالسلب وتصيبهم بالأرق وأكلات تؤثر بالإيجاب وتجعلهم يسرعون في النوم.


تعرفي على أهم تلك الأكلات والتي تنتشر بشكل كبير ويتم تناولها دون معرفة نتائج تناولها الجيدة والغير جيدة.


1- أطعمة تسبب الأرق للأطفال:

سنبدأ أولًا بالأطعمة التي تسبب مشكلة الأرق.


- جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بالطبع، يجب تجنب جميع تلك الأكلات والمشروبات في الفترة المسائيّة.

- جميع الأطعمة التي تحتوي على نسب من السكر، فيجب تجنب جميع الحلويات الخفيفة حتى وإن كانت نسب السكر فيها قليلة فى فترة المساء، وذلك لأن لها تأثير سلبى على النوم، لماذا؟ لأنها تعمل على التسبب فى عدم استقرار مستويات السكر فى الدم.

والذي يحدث مباشرةً بعد القيام بتناول أي وجبة خفيفة سكرية فإن مستويات السكر فى الدم تقوم بالإرتفاع، ولكن بعد فترة قصيرة سوف تنخفض هذه المستويات بشكلٍ ملحوظ جدًا وهو ما يُشعر الجسم بخطورة كبيرة، ومن أجل محاولة إعادة الاستقرار لمعدلات السكر فى الدم، فإن الجسم يقوم بإنتاج الأدرينالين عن طريق الغدد الكظرية وهو ما يسبب التوتر الشديد والذى يقوم بالتسبب فى إيقاظ الأطفال الصغار بعد أن يكونوا قد ذهبوا فى النوم بالفعل .

- جميع الأطعمة التي من الممكن أن يكون طفلك لديه حساسيّة تجاهها.


2- أطعمة لنوم أسرع لأطفالك:

وهي أطعمة طبيعيّة بالكامل وابتعدي تمامًا عن أي منومات أو مهدئات لكِ أو لأطفالك.


1- النشويات :

- أظهرت الدراسات العلمية أن السواد الأعظم من الناس يشعرون بالإرتياح وبالرغبة في النوم بعد تناولهم النشويات، أمثال المكرونة، الأرز والخبز، وما جاء في تلك الدراسات بأن علماء التغذية يؤكدون بأن تناول هذه الأطعمة يساعد على رفع مستويات الهرمون المشهور هرمون السيروتونين والذي يفرزه الدماغ بسبب تلك الأطعمة وهو ما يعمل كمهديء مسببًا الراحة داعيًّا إلى النوم.

- وأضافوا أيضًا بأنّه من الأفضل أن نقوم باختيار النشويات الغنية بالألياف خصوصًا، وذلك لأنها تؤدي إلى إفراز بطئ ومتوازن لهرمون السيروتونين لأنّه الهرمون المسؤول عن السعادة فإذا تم إفرازه بشكل كبير سيسبب إحساس بالسعادة وهو ما سيمنع النوم أيضًا.

- ويمكنك جعلهم تناول مثلًا المكرونة المصنوعة من القمح الكامل بكمية صغيرة طبعًا أو طبق من الحساء مع قطعة من الخبز الأسمر.


2- البصل :

- وما يعزز مكانة البصل في ذلك الأمر بأنّه كان المصريون القدماء يقومون باستخدام البصل كوسيلة للاسترخاء ومساعد للنوم، وهو ما تم إثباته مؤخرًا علميًّا فالبصل يحتوي على مادة الكورسيتين المهدئة.

- ويمكنك أن تجدي تلك المادة بالشكل الأكبر في البصل الأحمر والأصفر، فيمكنك عمل طبق من السلطة يحتوي على 3 شرائح من الطماطم مع بصلة صغيرة مقطعة يكون مضافًا إليهم القليل من زيت الزيتون .


3- المكسرات والبذور:

- وذلك لكونها هي مصدر مهم جدًا للماغنيسيوم، والذي يُعرف بين الكثيرين باسم الملح المعدني المهديء.

- والماغنيسيوم يقوم بالمساعدة على إراحة العضلات وتفادي التشنجات التي تزعج الكثيرين أثناء النوم، كما يساعد على إفراز السيروتونين بكميات مناسبة جدًا.

- ويمكنك أن تجدي البندق، الجوز من المكسرات وبذور عباد الشمس كمثال لطيف لتلك المكسرات والبذور المساعدة على النوم، اجعلي أطفالِك يقومون بتناول كميات لطيفة منهم.


4- الحليب بالعسل :

وقد أكد علماء التغذية أن للعسل نفس مفعول الحبوب المنومة وذلك بالطبع بعيدًا عن آثارها السلبية.

- والأفضل تناول كوب من الحليب محلى ببعض العسل بدلًا من السكر وهو ما يخفف التوتر، وكذلك يحتوي الحليب على مواد مهدئة طبيعية تدعى كازوموفينز.


5- جوزة الطيب :

تعتبر جوزة الطيب علاجًا صينيًّا تقليديًا قديمًا لمكافحة الأرق، فهي تحتوي على مادة تدعى ميريستين، والذي يؤدي استخدامها بكميات صغيرة إلى خلق شعور بالاسترخاء والراحة .

المزيد من النصائح