"

10 أطعمة تشعرك بالشبع فهنيئًا لكي ستحافظين على وزنك في الشتاء

شيماء المقدم

جمال

10 أطعمة تشعرك بالشبع فهنيئًا لكي ستحافظين على وزنك في الشتاء


"انه الشتاء، فهيّا بنا نأكل" !!

يجعلنا البرد في فصل الشتاء نتناول العديد من انواع الطعام المختلفة محاولة في الحصول على الدفء، وأثبت العلماء أن سبب الجوع المستمر وكثرة الأكل في فصل الشتاء يرجع إلى انخفاض حرارة الجسم بسبب برودة الشتاء.

 ولذلك فإننا نستهلك االكثير من الطعام في الشتاء، ومن الجيد أن تكون الاطعمة التي نتاولها في الشتاء تساعد على الحصول على الدفء وترفع من جهاز المناعة للحد من الاصابة بأمراض الشتاء المختلفة مثل الانفلوانزا ونزلات البرد.

والطعام المثالي هو الطعام الصحي واللذيذ والذي يساعدك على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، تحتوي على سعرات حرارية قليلة ، لذلك ستأكلي دون إكتساب الوزن،



نقدم لكي في هذا المقال أطعمة تساعدك على خسارة الوزن دون الشعور بالجوع:


1-المكسرات:

على الرغم من أن المكسرات، مثل: الفستق، والكاجو، واللوز، تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنها لا تؤثر على نظام الحمية الغذائية، فتناولها بعد وجبة خفيفة يعادل تناولك لوجبة دسمة، فالمكسرات غنية بالبروتينات والدهون التي تجعل الجسم يشعر بالشبع، فضلاً عن أن المكسرات تحتوي على مجموعة متنوعة من الألياف، والمواد المضادة للأكسدة.


2- البيض:

يعد البيض غذاء جيداً لمن يرغب بإنقاص وزنه، إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض في وجبة الفطور لا يميلون إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أثناء النهار، والمهم هو طريقة التحضير إذ يستحسن تناول البيض مسلوقاً بدلاً من قليه.


3-الفاصوليا:

يحتوي هذا النوع من البقوليات على نوعين من الألياف، بعضها قابل للذوبان، وأخرى غير قابلة للذوبان إضافة إلى البروتين، هذا المزيج يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة، فضلاً عن أن الفاصوليا تخفض من الكوليسترول في الدم.


4-أوراق السلطة الخضراء:

أثبتت الدراسات أن أوراق السلطة الخضراء من المواد الغذائية التي تشعرك بالشبع، والبدء بتناول السلطة يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل بنسبة 12 بالمائة، والسبب هو أن الماء والألياف الموجودة في الخضروات تملأ المعدة، وتعزز الشعور بالشبع.


5-الشوربة:

للشوربة أيضاً تأثير مشابه للسلطة، وخاصة حساء الخضروات، فالبدء بتناول الشوربة يساعد على تقليل السعرات الحرارية، فالشوربة تجعلك تشعر بالشبع سريعاً.


6-الأسماك:

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك في وجبة الغذاء لا يشعرون بالجوع مساءً، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون لحوماً أخرى مثل لحم البقر، أو الغنم مثلاً.


7-البطاطس:

للوهلة الأولى يبدو الأمر متناقضاً، فالبطاطس غنية بالكربوهيدرات، ولكن دراسة واسعة النطاق حول الشعور بالشبع أثبتت أن البطاطا الحلوة المسلوقة هي أكثر مادة غذائية مشبعة من بين 38 مادة أخرى تم تجربتها.


8- التفاح والبرتقال:

ووفقاً للدراسة ذاتها التي أجريت حول الشبع، تبين أن التفاح والبرتقال من أكثر الفواكه التي تعزز الشعور بالشبع لأوقات طويلة، فمن يرغب بتناول أطعمة خفيفة ومشبعة بين الوجبات، ينصحه خبراء التغذية بتناول تفاحة أو برتقالة.


9-المنتجات المصنوعة من الحبوب:

تناول حبوب “الشوفان” أثناء الفطور مثلاً يعزز الشعور بالشبع أكثر من تناول أغذية تحتوي على كربوهيدرات بسيطة؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى وقت أطول لهضم الألياف، ما يعني أنها تبقى في المعدة لعدة ساعات بعد تناولها.


10-الجريب فوت:

تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة يساعد على فقدان 450 غراما من وزن الجسم في الأسبوع، حيث يعمل على خفض معدل الأنسولين الذي يقوم بدوره بتخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كونه مصدرا جيدا للبروتين والسوائل التي تساعد على الشعور بالإمتلاء.

المزيد من النصائح