"

هذه الأكلات الغريبة حول العالم ستثير فضولك | فتافيت

شيماء المقدم

مطبخ فتافيت

هذه الأكلات الغريبة حول العالم ستثير فضولك | فتافيت


عندك فضول تتعرفي على ثقافات عالمية غير تقليدية؟ تحبي المغامرة سواء عن طريق السفر وزيارة أماكن جديدة وتذوق أطعمة جديدة وغريبة؟


اهلًا بكي في المطبخ العالمي اليوم، سوف تزوري معنا اليوم وتقرأي عن وصفات وأكلات غريبة لم تسمعي عنها من قبل، لإن شهرتها تتوقف على المناطق المتواجدة بها، سنعرض عليكي بعض أسماء الأكلات التي قد تكون غير محببة إليكي وغير مُعتادة عليها، لكن هي بالنسبة لشعوبها أكلات شعبية ومشهورة ببلدهم.


ولهذا جمعنا لكي من بلدان عربية وغربية أكلات مختلفة وغريبة سوف تندهشي عند معرفتها:


الفسيخ:

أكلة مصرية وترجع أصولها للفراعنة، وتظهر هذه الأكلة أو هذا النوع من الأسمال وقت الإحتفالات بشم النسيم في فصل الربيع، وهو عبارة عن سمك البوري الذي يتم تمليحه (وتعفينه) بعملية معقدة بعض الشيء.


وجبة عيون سمك التونة:

لا يحب اليابانيون أن يفقدوا أي جزء من سمك التونة حتى العيون، وعيون سمك التونة تُباع كوجبة رخيصة في الأسواق، ويأكلونها مطبوخة مع الثوم وصوص الصويا، ويقال أنّ طعمها يُشبه طعم الأخطبوط.


بيضة القرن:

لا أظن أنّك ستأكل البيض إذا وجدته قد فسد قليلًا، ولكن في الصين لديهم وجبة خاصة بالبيض الفاسد حيث يتم تخزين البيض لعدة شهور في خليط من الطين، والرماد، والجير حتى يتحول صفار البيض إلى اللون الأخضر الداكن أو حتى الأسود، بينما يتحول البياض إلى هُلام بني داكن مع رائحة قوية من الكبريت والأمونيا.


الجراد المقلي:

يُقال إنّ الجراد يُشبه في طعمه الفشار فقط مع قليل من السوائل كما أنّه غني بالبروتين، لذا فهو أكلة شعبية في عدة مناطق بالعالم فنجده في آسيا يُباع في الشوارع والأسواق، بينما يُقدم في مطاعم المكسيك مع الليمون والثوم بل إنّ أحد المطاعم المكسيكية الشهيرة أضافته لقائمة طعام الفرع الخاص بها في لندن.


كعك الدبابير:

نعم لقد قرأتي العنوان بشكل صحيح "كعك الدبابير"، وهو صنف من الحلوى ولكن بدلًا من مزجه بقطع الشوكولاتة يتم وضع الدبابير وهو وجبة خفيفة مشهورة باليابان. أظن الآن لا تأكلي كعكًا بعد هذه المعلومة.


العناكب المقلية:

العنكبوت المقلي هو وجبة شهيرة في كمبوديا، وقد بدأ الكمبوديون أكلها قديمًا بسبب المجاعات أيام حُكم الخمير الحُمر حيث كانت المصدر البديل للبروتين، ثم أصبحت أكلة شعبية تُجهز بنقعها في مزيج من الملح والسكر ثم قليها مع الثوم، ويُقال أنّ طعمها يُشبه طعم سرطان البحر.


يرقات العثة:

يرقات بيضاء كبيرة من عدة أنواع من العثة والخنفساء في أستراليا، خاصة من نوع العثة كوسيد (Cossidae) التي تتغذى على جذور نوع معين من الأشجار، ويأكلها السكان الأصليون، وتؤكل نيئة ويكون طعمها مثل اللوز أو مطهية بشكل خفيف فتكون أقرب للمقرمشات.


كافيار الحشرات:

وجبة شهيرة في المكسيك يرجع تاريخها إلى حضارة الأزتيك، وهي مكونة من يرقات أحد أنواع النمل السامة والتي تضع بيضها في أعماق أسفل جذور النباتات، حيث تعتبر عملية حصادها صعبة نظرًا لسمية النمل، ويتم طهيها بالزبدة والتوابل وتستخدم كحشو للتاكو المكسيكي الشهير.


دودة القز المقلية:

يقومون في كوريا بسلق أو شوي أحد أنواع دودة القز، وتعتبر أحد أشهر الوجبات الخفيفة التي تُباع في الشوارع.


ديدان موبان:

نوع من الديدان يوجد على شجرة تُدعى موبان ومن هنا كان اسمها وهي مصدر مهم للبروتين لملايين الناس في أفريقيا، وعادةً ما يتم تجفيفها وتناولها كوجبة خفيفة، أو يتم طهيها مع صلصة الطماطم أو الفلفل الحار، ويُقال أنّ طعمها يُشبه الدجاج المشوي بالعسل.


حساء عش الطائر:

هو حساء يُستخدم فيه عش طائريسمى " swiftlet " والذي يقوم ببنائه باستخدام لعابه بدلًا من الأغصان، حيث يتجمد اللعاب عن تعرضه للهواء ويقوم الطائر ببناء عشه في أماكن مرتفعة للغاية، وتكون عملية جمعه عملية خطيرة تتسبب في وفاة عدد من الأشخاص سنويًا، وهي من أغلى الوجبات في العالم.


سيقان الضفادع:

سيقان الضفادع تُعد واحدة من أشهر وأشهى المأكولات في فرنسا، ويتم إعدادها بكل الطرق تقريبًا فيمكن شويها، أو خبزها، أو قليها، ويُقال أنّ طعمها يُشبه الدجاج مع قليل من طعم السمك.


التماسيح:

رغم أنّ اصطياد التماسيح يتم في الأساس رغبة في بيع جلودها إلاّ أنّ لحم التمساح أيضًا واحد من الأكلات المُفضلة في العديد من دول العالم، ويُقال أنّ طعمه مزيج من طعم الدجاج وطعم الكابوريا.


الأفاعي المقلية:

واحدة من الأكلات المُفضلة في الولايات الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، ويتم قليها باستخدام تقنية معينة غير الطرق المعتادة.


الجبن الفاسد:

هذا الطبق السرديني "نسبة إلى جزيرة سريدينيا بإيطاليا" التقليدي هو جبن حليب الأغنام وهو شهير لاحتوائه على اليرقات الحشرية الحية. حيث يتم حشو الجبن بيرقات من ذباب الجبن واسمها العلمي (piophila casei)، ويصل طول اليرقات إلى عدة ميلليمترات ويمكن طلب الجبن مع اليرقات أو بدونها كما تحب.


حساء بيض النمل:

واحدة من أكثر أصناف الحساء غرابة في العالم، حيث يجمع خليط من بيض وأجنة النمل الأبيض، بالإضافة إلى عدد قليل من صغار النمل. يقال أنّ له نكهة لذيذة جدًا وطعمه قريب من الجمبري.


والآن بعد تعرفك على هذه الأصناف، برأيك ماهي أغرب أكلة من دول العالم فضولك يثيرك لكي تجربيها؟!


المزيد من النصائح