"

هل تعلمي ان البندق له كل هذه الفوائد ؟ | تعرفي كيف يفيدك البندق

شيماء المقدم

صحة

هل تعلمي ان البندق له كل هذه الفوائد ؟ | تعرفي كيف يفيدك البندق

من مِنا يستطيع أن يقاوم طعم البندق المُميز والمثير والذي يدخل في العديد من الحلويات والأكلات. والبندق أحد أنواع المكسرات التي تستهلك بكثرة في العالم وثماره دائرية الحجم ولها قشور بنية صلبة.


من مِنا يستطيع أن يقاوم طعم البندق المُميز والمثير والذي يدخل في العديد من الحلويات والأكلات. والبندق أحد أنواع المكسرات التي تستهلك بكثرة في العالم وثماره دائرية الحجم ولها قشور بنية صلبة.

البندق غني بالكثير من المغذّيات المفيدة للصحة والجسم, فهو يحتوي على معادن وفيتامينات هامة والألياف والدهون الصحية. ولذلك, فإن فوائد البندق للجسم متعددة بفضل هذه المغذيات.

وتُسيطر تركيا على انتاج البندق عالميًا, حيث تنتج تركيا وحدها حوالي 80% من انتاج البندق في العالم. بينما تأتي دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية, فتنتج حوالي 13% من الانتاج العالمي. والجدير بالذكر أن شركة نوتيلا التي تنتج شوكولاتة الفرد تستهلك وحدها حوالي ربع الانتاج العالمي من البندق.

القيمة الغذائية للبندق:

البندق غني جدًا بالسعرات الحرارية، فالواحدة منها (ما يعادل 28.3 جرام) تحتوي على حوالي 178 سعرًا حراريًا. وهذا يعني أن هذه الكمية توفّر وحدها 9% من الاحتياج اليومي من الطاقة الذي يبلغ متوسطه 2000 سعر يوميًا. وتبلغ السعرات الحرارية في البندق الآتية من الدهون حوالي 142 سعرًا.

فوائد البندق التي يجب عليك التعرف عليها:

  *البندق غني بالطاقة والمواد المغذية.

حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

* هو مصدر غني بالأحماض الدهنية

أوميجا3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 33 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

*البندق هو مخزن للصحة

لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية.

* البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة

بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

*يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون. فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .


المزيد من النصائح